Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرامكو تزيد إمداد الغاز إلى 12.2 مليار قدم يوميا العام المقبل

معمل الفاضلي أول مشروع لمعالجة الغاز من البحر والبر معا بتقنيات عالية

المعمل الجديد في الفاضلي والذي يحتوي على  تقنيات متطورة  تحقق أقصى معدلٍ لاستخلاص الكبريت بنسبة 99.9 في المئة.   (أرامكو)

توقع رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر ارتفاع طاقة المعالجة في شبكة الغاز الرئيسة لأرامكو من 15.5 إلى 18 مليار قدم مكعب قياسية في اليوم.

وأشار الناصر، في حفل تكريم لفريق العمل في تطوير معمل الغاز الجديد بالفاضلي، إلى أن "الكفاءات التي حققت إنجازاً بهذا الحجم، سواءً من الشباب الجدد، أو من ذوي الخبرة، تعكس تميز الشركة في تطوير الموارد البشرية الوطنية بمعايير عالمية لتلبية المتطلبات الفنية والإدارية والتشغيلية بمختلف قطاعات الإنتاج. كما أن المشروع يبرز روح الفريق والتكامل عبر قطاعات العمل المختلفة لتحقيق جودة عالية ووفورات ضخمة في التكاليف".

مؤكداً "أن معمل غاز الفاضلي حقق أيضاً مستوى متميزاً من المحتوى المحلي في إنشائه، وأنه يتميز بيئياً بتقنياته المتطورة التي تحقق أقصى معدلٍ لاستخلاص الكبريت بنسبة 99.9 في المئة ما يساعد في حماية جودة الهواء".

وحسب بيان لأرامكو يتوقع أن "يرفع معمل الغاز الجديد في الفاضلي طاقة معالجة الغاز بمقدار ملياري قدم مكعب قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الحصباة، وإلى نصف مليار قدم مكعب قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الخرسانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد معمل الغاز في الفاضلي أول معمل لأرامكو السعودية يعالج الغاز غير المصاحب من الحقول البرية والبحرية معاً. فبطاقة معالجة تبلغ 2.5 مليار قدم مكعب قياسية في اليوم من الغاز الخام، يعالج معمل الغاز في الفاضلي الغاز القادم من الحقول البرية والبحرية، ويمد شبكة الغاز الرئيسة بمقدار 1.57 مليار قدم مكعب قياسية في اليوم من غاز البيع، إضافة إلى 470 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز ذي المحتوى الحراري المنخفض إلى شركة فاضلي لتوليد الطاقة.

وبعد الانتهاء من العمل، سيصبح معمل الغاز في الفاضلي عنصراً رئيساً في شبكة الغاز الأم بالسعودية، ليرفع من مستوى الإمدادات الحالية من 8.8 مليار قدم مكعب قياسية في اليوم من غاز البيع كما في عام 2015 إلى 12.2 مليار قدم مكعب قياسية في اليوم بحلول عام 2021. كما سيكون أول معمل يستخدم الغاز الطبيعي ذي المحتوى الحراري المنخفض في تشغيل محطة كهرباء مستقلة مع إمكانية التحول إلى غاز البيع حسب الحاجة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء التي تعمل بنظام "الإنتاج المزدوج" 1500 ميغاواط سيتم إمدادها إلى الشبكة الوطنية شاملة 250 ميغاواط لمعمل الغاز. وتعادل الكهرباء التي سيولدها المعمل استهلاك 1.4 مليون شخص. كما يتوقع أن ينتج المعمل أيضاً 1447 طناً في الساعة من البخار، و768.8 طن في الساعة من الماء سيتم إمدادها إلى أرامكو السعودية.

وأكد بيان الشركة على أن توسعها يواكب الرؤية الوطنية الطموحة لزيادة إمدادات الغاز المحلية وتوفير مادة وسيطة إضافية، بأقل الانبعاثات الناتجة من أعمال الحرق، في ظل التزام أرامكو السعودية طوال 40 عاماً بتلبية الطلب المحلي للغاز الذي يُستخدم في توليد الكهرباء، والعديد من الصناعات مثل، الصلب، والألومنيوم، والبتروكيماويات وتحلية المياه.

المزيد من البترول والغاز