Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قادة العالم والنجوم ينعون أسطورة كرة السلة الأميركي كوبي براينت

ألقت فاجعة مصرعه بظلالها على حفل توزيع جوائز "غرامي 2020"... والجماهير تشن حملة لوضع صورته على شعار NBA

توالت الأحداث وردود الأفعال خلال الساعات الأخيرة على مقتل أسطورة كرة السلة الأميركي كوبي براينت (41 عاماً)، وابنته جيانا (13 عاماً)، مع سبعة آخرين، إثر انفجار وسقوط طائرته المروحية في مدينة كالاباساس جنوبي ولاية كاليفورنيا أمس الأحد.

حادث طائرة

وأفادت تقارير صحافية أميركية أن طائرة براينت أقلعت وحلقت وسط موجة شديدة من الضباب الكثيف متجاهلة تحذيرات الشرطة المحلية التي كانت قد علقت الرحلات الجوية في المنطقة إثر سوء الأحوال الجوية.

وأظهرت البيانات التي أفردها موقع "Flightradar24" المتخصص في شؤون الطيران، أن المروحية "S-76" أقلعت من مقاطعة أورانج القريبة من منطقة وقوع الحادث، ويعتقد أنها كانت متجهة نحو مدينة ثاوزند أوكس.

وذكرت التقارير الأولية لمركز متابعة الطيران المحلي أن قائد المروحية اتصل ببرج المراقبة في مطار "بوربانك" بعد شعوره بالخطر، وقيل إن المروحية دارت أعلى منطقة السقوط 10 مرات على الأقل خلال فترة 15 دقيقة قبل تحطمها في منطقة جبلية.

 

صدمة شديدة

وأثار الحادث الأليم صدمة شديدة في الأوساط الرياضية الأميركية والعالمية، وطغى على حفل توزيع جوائز غرامي الموسيقية لعام 2020 في نسخته الـ62، الذي أُقيم مساء أمس، في مركز سنتبليز للرياضة والترفيه، وهو معقل فريق لوس أنجلوس ليكرز الذي قضى فيه براينت سنوات مسيرته كاملة وكان بمثابة بيته.

وبدأت مقدمة الحفل أليشيا كيز مراسم تسليم الجوائز بأغنية "من الصعب جداً قول وداعاً للأمس" برفقة فريق "بويز تو مان"، ثم تحدثت عن رحيل براينت وقالت إن لوس أنجلوس وأمريكا والعالم خسروا بطلاً حقيقياً وأن هذا الموقع المُعد للاحتفال وتوزيع الجوائز ما هو إلا بيت براينت الذي بناه على مدار سنوات.

 

 

رسائل التعازي

وغطت رسائل التعازي في وفاة براينت وابنته وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم سواءً من الجماهير العادية أو نجوم الرياضة والفن والسياسية وغيرهم ممن تأثروا بأسطورة نجم كرة السلة الأميركي الراحل.

وغَرّدَ الرئيس الأميركي دونالد ترمب عبر حسابه على تويتر ناعياً براينت، وكتب "تشير التقارير إلى مقتل كوبي براينت أسطورة كرة السلة وثلاثة آخرين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في كاليفورنيا، هذا خبر مؤلم".

وأضاف "بغض النظر عن كونه واحداً من عظماء لعبة كرة السلة الحقيقيين على مر التاريخ، لقد أحب عائلته كثيراً، وكان لديه طموح كبير للمستقبل، وخسارة بنته الجميلة جيانا تجعل هذه اللحظة أكثر مأسوية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما "كان كوبي أسطورة داخل الملعب، وقد بدأ لتوه حياة أخرى هادفة بالقدر نفسه، أما عن فقدان جيانا فهو أمر يُفطر القلب بشكل أكبر بالنسبة لنا كآباء، أرسل أنا وميشيل تعازينا لفانيسا زوجة كوبي وأسرة براينت كاملة في يوم لا يصدق كهذا".

وعمت رسائل التعازي كافة صفحات الأندية والاتحادات الرياضية ونجوم الرياضة والفن عالمياً، وأعلن نادي دالاس مافريكس عبر مالكه مارك كوبان أنه تقرر تجميد القميص رقم "24" الذي كان يرتديه براينت خلال مشواره كلاعب، كنوع من التكريم للأسطورة الذي غادر النادي نحو لوس أنجلوس ليكرز عام 1996.

ونشر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي هدّاف برشلونة الإسباني صورة له مع براينت عبر حسابه على إنستغرام وكتب "ليس لديّ كلمات.. كل حبي لعائلة كوبي وأصدقائه، لقد كان من دواعي سروري أن ألتقيك وأتبادل الأوقات الجيدة معك، كان عبقرياً ولا يوجد الكثير مثله".

أما النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف يوفنتوس الإيطالي فكتب "حزين للغاية لسماع هذا الخبر المُفجِع بوفاة كوبي وابنته جيانا، كان كوبي أسطورة حقيقية ومصدر إلهام للكثيرين، أُرسل التعازي لعائلته وأصدقائه وعائلات جميع الذين فقدوا حياتهم في الحادث، ارقد في سلام أيها الأسطورة".

ونعى النجم المصري محمد صلاح مهاجم وهداف ليفربول الإنجليزي وفاة براينت وكتب "أتقدم بأحر التعازي لعائلات وأصدقاء كوبي ولمن ماتوا في ذلك الحادث المريع".

وأهدى النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا الهدف الثاني الذي سجله لفريقه باريس سان جرمان ضد ليل مساء أمس إلى روح براينت، ووصف نبأ مصرعه بأنه مُحزن للغاية لما قدمه من أجل الرياضة.

 

 

جماهير كرة السلة الأميركية

وعلى الصعيد الجماهيري، قادت مجموعة كبيرة من جماهير كرة السلة الأميركية حملة لتغيير شعار دوري رابطة كرة السلة الأميركي للمحترفين NBA ليحمل مؤقتاً صورة براينت.

وجاءت كارثة مصرع براينت بعد ساعات قليلة من احتفاء الجماهير بمبادرته الطيبة تجاه صديقه ليبرون جيمس نجم لوس أنجلوس ليكرز الحالي الذي تخطى رقم براينت التهديفي في قائمة أعلى اللاعبين تسجيلاً للنقاط في تاريخ دوري المحترفين الأميركي، حيث سجل جيمس 29 نقطة مساء أمس الأول في مباراة فريقه أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، ليرفع رصيده إلى 33655 نقطة، متخطياً رقم براينت الذي كان ثالث الهدافين التاريخيين للبطولة.

وهنأ براينت قبل ساعات قليلة من وفاته، صديقه جيمس، فنشر صورة لهما معاً وكتب "ما زلت تتقدم باللعبة إلى الأمام أيها الملك جيمس، كل الاحترام لك صديقي".

مسيرة براينت

وولد براينت يوم 23 أغسطس (آب) 1978 في فلادلفيا بولاية بنسيلفانيا الأميركية، وكان والده لاعب كرة سلة محترف، عمل عقب نهاية مشواره الاحترافي في التدريب داخل أميركا وفي عدة دول أوروبية.

وبدأ اسم براينت في اللمعان داخل دوري السلة بعد لعبه للفريق الأول لنادي لوس أنجلوس ليكرز بداية من عام 1996، حيث شكّل مع شاكيل أونيل ثنائيا مُرعبا أعاد للفريق بريقه بعد فترة طويلة من التعثر، وقاداه إلى التتويج بلقب الرابطة الوطنية ثلاث مرات متتالية في أعوام 2000 و2001 و2002، وبعد رحيل أونيل تحمل براينت مسئولية ليكرز وحيداً لكنه أثبت مجدداً قيمته كلاعب أسطوري، وفي عام 2006 كتب تاريخاً جديداً للُعبة بتسجيله 81 نقطة في مباراة واحدة ضد تورونتيو رابتورز وهو ثاني أعلى رقم تهديفي في مباراة واحدة في تاريخ السلة للمحترفين.

وفاز براينت خلال مسيرته التي استمرت قرابة 20 عاماً وانتهت عام 2016، بعدد ضخم من البطولات الجماعية والجوائز الفردية أهمها دوري الرابطة الوطنية خمس مرات آخرها عامي 2009 و2010 على التوالي، وأغلى لاعبي نهائيات البطولة في ذات العامين، وأغلى لاعبي دوري المحترفين عام 2008، وانضم 18 مرة لفريق نجوم الدوري.

وسجل براينت خلال مسيرته 33643 نقطة حيث يحتل حالياً المركز الرابع بين الأعلى تسجيلاً للنقاط في تاريخ البطولة، إضافة إلى 6306 تمريرة حاسمة.

وإضافة لأرقام براينت التاريخية في كرة السلة، فقد فاز بجائزة كُبرى في عالم الفن والسينما عقب اعتزاله اللعب، هي جائزة أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، عن فيلم عزيزتي كرة السلة Dear Basketball الذي أُطلق في أبريل (نيسان) عام 2017 وحصل على الجائزة المرموقة عام 2018، وهو فيلم مدته خمس دقائق من تأليف ورواية براينت.

المزيد من رياضة