Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة إيطالية تأمر فيسبوك إعادة فتح صفحة حزب للفاشيين الجدد

تجاوب عملاق التواصل الاجتماعي اقتصر على مواقعه في ايطاليا

القضاء الايطالي تجاوب مع صعود الفاشية الجديدة في مواجهتها مع فيسبوك (غيتي)

أصدر قاضٍ إيطاليّ حكماً أمر فيه موقع فيسبوك إعادة فتح حسابٍ يديره حزب "كازا باوند" CasaPound للفاشيين الجدد، بالإضافة إلى تسديد 15 ألف يورو (12500 جنيه استرليني) للمجموعة لتغطية تكاليف الدعوى القانونية.

وكان عملاق التواصل الاجتماعي قد حجب في سبتمبر (أيلول) الماضي حساب المجموعة الذي يضمّ حوالي 25 ألف متابع، بسبب انتهاكه سياسة الموقع الداعية إلى عدم بثّ الكراهية.  وتزايدت أعداد متابعي الحزب اليميني المتطرّف في إيطاليا من خلال قيادته حملاتٍ معادية للاجئين على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن القاضي اعتبر يوم الخميس الماضي أنّ استبعاد الحزب عن فيسبوك "يتناقض مع الحقّ بالتعددية… ويقضي على إمكانية التجمّع أو يقلصها بشكل كبير... وحق التعبير عن رسائله السياسية."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وامتثل فيسبوك لأوامر المحكمة فأعاد فتح الصفحة العائدة للحزب في ايطاليا ولكن الحساب بقي مغلقاً للراغبين بالولوج إليه من خارج البلاد. وفي هذا السياق، قال متحدّث بإسم فيسبوك "لقد امتثلنا لأوامر المحكمة وأعدنا فتح الصفحة والمعلومات المتعلقة بالحزب. نستمرّ في مراجعة القرار ودراسة خياراتنا."

يُذكر أنّ المحكمة الواقعة في روما لم تُشر في حكمها إلى انستغرام، المملوك أيضاً من فيسبوك، والذي حجب هو الآخر حساب المجموعة على موقعه. كما قضت بتغريم فيسبوك 800 يورو (668 جنيه استرليني) عن كلّ يومٍ يُنتهك فيه الحكم القضائي.  ولكن لم يتضح متى أعاد فيسبوك تفعيل الحساب وما إذا فُرضت عليه أيّ غرامات بسبب التأخر في تنفيذ الحكم.

وغرّد سايمون دي ستيفانو زعيم حزب "كازاباوند" على تويتر قائلاً "أمرت هيئة المحكمة فيسبوك بإعادة فتح صفحاتنا مستندةً على الدستور ومشددةً أنّ كازاباوند يملك الحق بالوجود والتواصل على مواقع التواصل الاجتماعي".

تجدر الإشارة إلى أنّ فيسبوك حجب ايضاً  مجموعة "فورزا نوفا" للفاشيين الجدد في سبتمبر وما زالت الصفحة مغلقة حتى الساعة.

© The Independent

المزيد من دوليات