اتهام نتنياهو بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة

المخالفات تمت أثناء توليه منصب رئيس الوزراء

قرّر المدعي العام الإسرائيلي افيخاي ماندلبليت اليوم الخميس، توجيه لائحة اتهام إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عن جرائم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاث قضايا.

وورد في بيان لوزارة العدل أنّ "المدعي العام قدّم لائحة اتهام في ثلاث قضايا عن جرائم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة أثناء توليه منصب رئيس الوزراء".

ووُجهت إليه تهمة تلقي الرشاوى وخيانة الأمانة والخداع في ملف "4000"، المعروف بقضية شركة الاتصالات بيزك خلال ولايته كرئيس للوزراء ووزير الاتصالات.

كما وُجهت إليه تهمة الخداع وخيانة الأمانة في الملف "1000"، المعروف بتقديم هدايا من أنواع فاخرة من السيجار وزجاجات الشمبانيا والمجوهرات.

في المقابل، قرر المدعي العام أيضاً توجيه تهمة الخداع وخيانة الأمانة في ملف "2000 "، المعروف بقضية "يديعوت أحرونوت" أكثر الصحف انتشاراً، حين حاول التوصل إلى اتفاق مع الناشر مالك الصحيفة، للحصول على تغطية إيجابية له، خلال فترة ولايته كرئيس للوزراء ووزير الاتصالات.

إضافة إلى ما تقدم، ووفقاً للمادة 4 من قانون حصانة الكنيست، سُلّمت نسخة من لائحة الاتهام إلى رئيس الكنيست، لتمكين رئيس الوزراء من إخباره بما إذا كان يرغب في طلب الحصانة من المقاضاة الجنائية، كما أُرسلت نسخة إلى محاميه.

المزيد من الشرق الأوسط