غرانت تومبسون: "آبل" تكافئ المراهق الذي اكتشف ثغرة "فايس تايم"

يافع في الرابعة عشرة اكتشف خللاً في خدمة التحادث الجماعي

مهندس الكومبيوتر فيديريغي، النائب الأول لمدير قسم هندسة البرامج في "آبل"، أثناء تقديم عرض عن برنامج المحادثة الجماعي "فايس تايم" خلال كلمته في "المؤتمر العالمي لمطوّري "آبل"- 2018". (غيتي)

ستدفع شركة "آبل" مكافأة مالية للمراهق الأميركي الذي اكتشف ثغرة أمنيّة في نظام "فايس تايم" Face Time المخصص للتحادث الجماعي عبر هواتف "آي فون".

إذ عثر غرانت تومبسون، وهو يافع عمره 14 سنة يقطن ولاية "آريزونا"، على ثغرة تتيح التنصّت على المحادثات الجماعية في خدمة للمكالمات المُصوّرة بالفيديو.  

ويعني ذلك أن هاتف "آي فون" من الممكن أن ينقلب إلى ميكروفون ينقل بالبث الحي المباشر الأحاديث التي تتمّ بين الأفراد أثناء استخدامهم برنامج "غروب فايس تايم"، بمعنى القدرة على تشغيل هواتف المستخدمين والتنصت على ما يدور فيها من كلام، بغض النظر عن قبولهم أو رفضهم الاستجابة للطرف الذي يستعمل تلك الثغرة في الاتصال بهم.

لم يُكشَف بعد عن المبلغ الذي سيتلقاه ذلك المراهق وعائلته. وتخطط "آبل" أيضاً لإعطائه منحة أخرى تتصل بتعليمه، وفق تقارير عدّة.

وأوضح غرانت تومبسون ووالدته أنهما حاولا الاتصال بالشركة في شأن تلك المشكلة مدة أسبوع، قبل أن تعمد تلك الشركة إلى إلغاء ميزة التحادث الجماعي.

وحينها، أطلقت "آبل" برنامجاً تحديثيّاً خاصاً يتولّى إصلاح ثغرة "فايس تايم". ومنذ الخميس الفائت، بات البرنامج متاحاً وجاهزاً للتثبيت على هواتف "آي فون"، كجزء من نظام التشغيل الجديد "آي أو آس 12" iOS. إذ تتضمن تلك النسخة الجديدة من نظام التشغيل رسالة تقول إن النظام "يقدّم تحديثات أمنيّة مهمّة، ويُوصى به للمستخدمين كافة".

لم تكن ثغرة "فايس تايم" قصراً على هواتف "آي فون". إذ توجد ثغرات أمنيّة تتصل بحماية الخصوصيّة، في كل الأجهزة التي تستعمل برنامج "فايس تايم" للتحادث الجماعي، بما فيها أجهزة الـ "آي باد" وكومبيوترات الـ"ماك".

© The Independent

المزيد من اتصالات