Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون يدعو الى انتخابات عامة في ديسمبر المقبل

بروكسل توافق على تأجيل تاريخ خروج لندن دون إطار زمني

يرى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بريكست من دون اتفاق هي الصدمة التي تحتاجها البلاد (رويترز)

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مقابلة تلفزيونية الخميس الى تنظيم انتخابات عامة في 12 ديسمبر (كانون الاول)، الأمر الذي يحتاج أيضا لموافقة المعارضة العمالية.
وقال لبي بي سي قبل أسبوع من الموعد المبدئي المحدد لبريكست، إنه اذا كان البرلمان "يريد المزيد من الوقت لدراسة" اتفاق بريكست المبرم مع بروكسل "فيمكنهم (النواب) الحصول على ذلك لكن سيكون عليهم الموافقة على انتخابات عامة في 12 ديسمبر(كانون الاول)".

من جهة أخرى قال مصدر بمقر رئاسة الوزراء البريطانية يوم الخميس إن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبي في نهاية الأمر بشروط اتفاق الخروج الذي تفاوض عليه رئيس الوزراء بوريس جونسون على الرغم من عرقلة البرلمان لتوقيت الخروج.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته "سينتهي الأمر بمغادرتنا حسب اتفاق رئيس الوزراء.. سنغادر باتفاق، اتفاق رئيس الوزراء".

ورد المصدر على سؤال عن موعد الخروج في ظل اقتراب الموعد النهائي المقرر يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول)، قائلا "البرلمان استعاد سيطرته.. فهل ستجرى انتخابات قبل عيد الميلاد؟ ربما.. سنرى".

وفاز جونسون برئاسة الوزراء بعد أن علق مستقبله السياسي على الخروج من الاتحاد الأوروبي بحلول الموعد النهائي يوم 31 أكتوبر بعد أن اضطرت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي لتأجيل الموعد. وكان البرلمان قد رفض الاتفاق الذي تفاوضت عليه ماي ثلاث مرات هذا العام بفروق تراوحت بين 58 و230 صوتا.

وبعد أن توصل جونسون لاتفاق في اللحظات الأخيرة الأسبوع الماضي صوت البرلمان البريطاني يوم الثلاثاء لصالح القراءة الثانية لقانون الخروج بتأييد 329 صوتا واعتراض 299 صوتا لكنه رفض الجدول الزمني المحدود للغاية لإجازة القانون.

وقال جونسون إن الأمر يرجع للاتحاد الأوروبي في تحديد ما إذا كان يريد تأجيل البريكست ولأي مدة. وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إنه يوصي زعماء دول الاتحاد بتأييد التأجيل.

وقال مصدر من حزب العمال المعارض أمس الأربعاء إن محادثات تجري بين الحزب وأعضاء من حزب المحافظين الذي ينتمي له جونسون لوضع جدول زمني لإقرار قانون البريكست.

وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ما زالت بريطانيا تنتظر قرار الاتحاد بشأن مدة أحدث تأجيل للخروج.

وفي وقت سابق مساء الأربعاء وافقت دول الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ على تأجيل موعد خروج بريطانيا من التكتل إلى ما بعد نهاية الشهر الحالي، لكن من دون تحديد المدة.

وقال مسؤول في ختام اجتماع سفراء الدول ال 27 في بروكسل "لم يكن القصد من الاجتماع اتخاذ أي قرارات رسمية ولم يحدث ذلك".
وأضاف "وافق الجميع على الحاجة إلى التمديد تجنبا لبريكست من دون اتفاق، وما زالت مدة التمديد قيد النقاش".

وأوصى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك زعماء الاتحاد بالموافقة على ارجاء خروج بريطانيا من موعده المقرر في 31 أكتوبر حتى 31 يناير (كانون الثاني) من العام المقبل.

إلا أن بعض العواصم الأوروبية وخصوصا باريس، تفضل تمديداً أقصر لمساعدة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على طرح اتفاق الخروج في مجلس العموم البريطاني.

المزيد من دوليات