Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتحاد الكرة يؤجل الدوري المصري شهراً ويكشف عن موعد مباراة القمة

استئناف البطولة بعد انتهاء فاعليات كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة التي تستضيفها القاهرة

اتحاد الكرة المصري (رويترز)

شهدت الساحة الكرويَّة المصريَّة أزمةً في جدول مباريات بطولة الدوري، بطلها الأهلي والزمالك، عقب تأجيل مباراة القمة بينهما لـ"دواعٍ أمنيَّة".

تأجيل القمة
الأهلي والزمالك كانا من المفترض أن يلتقيا ضمن منافسات الجولة الرابعة من بطولة الدوري، لكن اللجنة المؤقتة التي تُدير اتحاد الكرة أجّلت المباراة لـ"أجل غير مسمى"، ووضعت بدلاً منها للزمالك مباراة المقاولون التي كان من المقرر أن تُقام في الجولة الخامسة، دون أن تُحدد المباراة البديلة للأهلي.

المقاولون كان سيواجه نظيره أسوان ضمن منافسات الجولة الرابعة، لكن حُددت مباراة الزمالك للفريق الأول، وأبدى مسؤولوه "اعتراضهم في بداية الأمر".

الزمالك والمقاولون خلصا إلى أن يخوضا اللقاء الذي انتهى بفوز الأول بهدفين مقابل هدف، بينما رفض الأهلي خوض مباراة من الجولة الخامسة بدلاً من الجولة الرابعة.

مباراة الأهلي في الجولة الخامسة كانت أمام نادي الجونة الذي أيّد البيان الصادر عن إدارة النادي الأهلي بـ"عدم خوض اللقاء حتى إقامة مباراة القمة".

في منزل محمود الخطيب
وفي محاولة لحل الأزمة عقد وزير الرياضة المصري أشرف صبحي، جِلسة مع مجلس إدارة النادي الأهلي بمنزل محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء لحل الأزمة.

زيارة أشرف صبحي لرئيس النادي الأهلي في منزله جاءت حسبما أكدت مصادر مسؤولة بمكتب الوزير، في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربيَّة"، لكون الخطيب "مريضاً".

لم يُصدر أيّ من الطرفين أي تعليق رسمي عما دار بالجلسة، لكن مصادر بالنادي الأهلي، أوضحت في تصريحات خاصة، أن "الطرفين وصلا إلى اتفاق مُرضٍ لجميع الأطراف، في انتظار موقف نادي الزمالك".

رئيس الزمالك، خرج مساء اليوم ذاته، في تصريحات تلفزيونيَّة عبر البرنامج الذي يحمل اسم ناديه، ليؤكد أنه "ليس طرفاً في أي أزمة بخصوص المباراة، وملتزم بما سيُعلنه اتحاد الكرة".

وأصدر اتحاد الكرة بياناً تضمن 6 نقاط يوضح موقفه من الأزمة، إذ أعلن "تأجيل موعد مباراة القمة من كونها ضمن منافسات الجولة الرابعة حتى نهاية الدور الأول".

اللجنة الخماسيَّة، التي تُدير اتحاد الكرة المصري، كانت أجرت قرعة قبل انطلاق الموسم لمواعيد البطولة، وأشارت إلى أن مباراة الأهلي والزمالك "لن تكون موجّهة"، وحسب القرعة جاءت في الجولة الرابعة قبل أن يُعيدها مرة أخرى.

تعليمات أمنية
ليس هذا وحسب، بل قرر اتحاد الكرة أيضاً "تأجيل ما تبقى من منافسات الجولتين الرابعة والخامسة لما بعد انتهاء فاعليات بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، التي تستضيفها بلاده".

وعللت اللجنة الخماسيَّة التي تُدير اتحاد الكرة، تأجيل مباراة الأهلي والزمالك بأن الأمر كان "بتعليمات من الجهات الأمنيَّة"، رغم المحاولات المتعددة التي بذلوها لإقامة المباراة في موعدها المحدد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت اللجنة، "في النهايَّة أُعليت المصلحة العامة والوطنيَّة، ومن يتشكك في ذلك عليه اللجوء إلى تلك الجهات لتأكيد أو نفي صحة ما أورده الاتحاد رسمياً في هذا الشأن".

وأوضحت، في بيانها، أن "تقديم موعد مباراة الزمالك والمقاولون، جاء لإنفاذ مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأنديّة بعدم زيادة المؤجلات لفريق عن الآخر كما حدث الموسم الماضي. بعد أن صارت المباراة المشار إليها في حكم المؤجلة بتحديد مباراة الزمالك أفريقياً في الـ24 من أكتوبر (تشرين الأول)، إضافة إلى سهولة تحديد موعد آخر لمباراة المقاولون وأسوان من الجولة الرابعة لعدم مشاركة طرفيها خارجياً، وهو الأمر الذي تفهمته الأنديَّة الثلاثة".

ويلتقي الزمالك نظيره جينراسيون فوت السنغالي في الـ24 من أكتوبر (تشرين الأول) ضمن منافسات إياب دور الـ32 الثاني في دوري أبطال أفريقيا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة