تأجيل مباراة القمة يضع بطولة الدوري المصري في مهب الريح

رفض النادي الأهلي خوض أي لقاء قبل مقابلة غريمه الزمالك مع تحقيق تكافؤ الفرص بالمشاركات المحلية والأفريقية

لقاء سابق بين فريقي الأهلي والزمالك في بطولة الدوري المصري (رويترز)

أثار إعلان اللجنة المؤقتة التي تُدير اتحاد الكرة في مصر تأجيل مباراة القمة في بلادها بين فريقي الأهلي والزمالك حالة من الجدل.

وكان اتحاد الكرة أعلن يوم الثلاثاء الماضي، عبر بيان رسمي صادر عنه، تأجيله مباراة الأهلي والزمالك، إثر تلقي تعليمات أمنية بخصوصها.

جدل كروي
الأهلي والزمالك كانا من المفترض أن يتقابلا مساء يوم غد السبت ضمن منافسات الجولة الرابعة، لكن اللجنة المؤقتة التي تُدير اتحاد الكرة أجّلت المباراة لأجل غير مسمى، ووضعت بدلاً منها للزمالك مباراة المقاولون دون أن تُحدد المباراة البديلة للأهلي.

المقاولون كان من المقرر أن يواجه نظيره أسوان ضمن منافسات الجولة الرابعة، ثم يواجه الزمالك يوم 23 أكتوبر (تشرين الأول) ضمن منافسات الجولة الخامسة.

لجنة المسابقات كانت تعتزم تأجيل مباراة الزمالك والمقاولون لارتباط الزمالك بمباراة أمام نظيره السنغالي جينيراسيون فوت ضمن منافسات دوري أبطال أفريقيا.

ولكن تأجيل مباراة القمة دفع لجنة المسابقات لتقديم موعد مباراة الزمالك والمقاولون، وهو ما خلق حالة من الجدل أيضاً في الساحة الكروية بمصر.

مسؤولو نادي المقاولون أعلنوا في البداية عدم نيتهم خوض اللقاء قبل أن يتراجعوا في قرارهم، إذ قال محمد محسن صلاح رئيس مجلس إدارة النادي، في تصريحات مقتضبة لـ"اندبندنت عربية"، إنهم "وافقوا في النهاية على خوض المباراة، لإعلاء مصلحة الوطن العليا".

ومن جانبه، أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، موافقته على خوض مباراة المقاولون بدلاً من الأهلي.

رفض أهلاوي
لكن الأمر لم يمر بهذه السهولة بالنسبة إلى النادي الأهلي، إذ أصدر مجلس إدارته بياناً رسمياً يعلنون عبره رفضهم خوض أي مباراة في بطولة الدوري قبل أن يلعب فريقهم مباراته مع الزمالك التي أُجلت، وأن يكون الموعد الجديد للمباراة يحقق كل عوامل تكافؤ الفرص بين الناديين في ظل المشاركات المحلية والأفريقية.

وشدد الأهلي، في البيان ذاته، على تقديره واحترامه الكامل للأمن ودوره في تأمين مباريات المنتخبات الوطنية والأندية المصرية في المسابقات المحلية والقارية، وكذلك مساهمته في الصورة الحضارية للبلاد عند استضافة الأحداث الرياضية الكبرى، وآخرها بطولة الأمم الأفريقية التي جرت على الملاعب المصرية في يونيو (حزيران) الماضي بمشاركة 24 دولة، وفي حضور مئات الآلاف من الجماهير دون أن تحدث مشكلة واحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأهلي كان من المقرر أن يواجه نظيره الجونة يوم الأربعاء الموافق 23 أكتوبر (تشرين الأول) ضمن منافسات الجولة الخامسة.

نادر شوقي مسؤول الشركة التي تدير نادي الجونة، أعلن تضامن ناديه مع البيان الذي أصدره النادي الأهلي بعد تأجيل مباراته أمام الزمالك، ومن ثمّ لن يخوضوا المباراة التي ستجمعهما ضمن منافسات الجولة الخامسة.

وأشار في تصريحات خاصة، إلى أن الأهلي "حصل على فترة راحة أطول من التي حصلوا عليها بعد تأجيل مباراة القمة، ما يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص".

وكان الجونة سقط في فخ التعادل أمام نظيره أف سي مصر خلال المباراة التي جمعتهما أمس الخميس 17 أكتوبر (تشرين الأول) ضمن منافسات الجولة الرابعة، بينما كانت آخر مباراة للأهلي أمام نظيره أسوان ضمن منافسات الجولة الثالثة، التي أُقيمت يوم السبت 5 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

المزيد من رياضة