Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وقت الاستيقاظ صباحاً مؤشر إلى خطر الإصابة باضطراب عقلي

وجَدَت دراسة كبرى أن تركيبة الحمض الوراثي لديك هو المسؤول عن عدم نهوضك من النوم مُبكّراً

هل تقفز من السرير مع إطلالة الصباح؟ إذاً، عقلك ونفسيتك بخير! (عن الإندبندنت)

الأشخاص الميّالون طبيعيّاً إلى الاستيقاظ المُبكّر في الصباح، هم أقل عرضة للإصابة باضطراب عقلي- عصبي عندما يتقدمون في العمر، وفق ما اكتشف باحثون. ونشرت الدراسة التي شارك فيها علماء من مروحة جامعات في بريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا وأستراليا، في المجلة العلميّة "نايتشر كوميونيكيشنز" Nature Communications.

في بحثهم، أجرى علماء ذلك الفريق العلمي تقويماً لبيانات ترجع إلى قرابة 700 ألف شخص، بهدف التعرّف إلى الأشخاص الذين تؤثر تراكيبهم الجينيّة في الإيقاع الطبيعي للساعة البيولوجيّة لديهم، وكذلك أحوالهم العقليّة- النفسيّة.

وتوصّل الفريق إلى تحديد دقيق لـ351 عنصراً جينيّاً يمكنها التأثير في الميل إلى اليقظة المُبكّرة صباحاً، أو التأخّر في الذهاب إلى النوم ليلاً.

وجُمِعَتْ تلك البيانات من أشخاص مسجّلين في بنك البيانات الجينيّة البريطاني المعروف باسم "يو كيه بيو بانك" UK Biobank، إضافة إلى آخرين أعطوا عيّناتهم الجينيّة إلى مختبرات شركة "23 أند مي" 23andMe.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتفحّص البحّاثة جينات الأفراد ممن وصفوا أنفسهم بـ "الأشخاص الصباحيّين" أو "الأشخاص الليليّين". وخلص العلماء إلى وجود روابط قويّة بين تركيب الحمض الوراثي ("دي أن إيه" DNA) وبين القدرة على النهوض المُبكّر من النوم صباحاً.

كذلك دلّت المعطيات إلى أنّ الأشخاص الذين صنّفوا أنفسهم ضمن "العصافير المُبكّرة"، يكونون أقل تعرضاً لخطر الإصابة باضطرابات عقليّة- عصبيّة، من أولئك الذين صنّفوا أنفسم في خانة "بوم الليل". إذ تفحص العلماء العلاقة بين الـ351 عنصراً جينيّاً المتّصلة بوقت النهوض صباحاً من جهة، والجينات التي يُعرَف بأنها ترتبط بظهور اضطرابات عقليّة- نفسيّة كالكآبة المرضيّة والشيزوفرينيا.

"ثمة ارتباطات إحصائيّة واضحة وموثّقة علميّاً بين جينات الاستيقاظ الصباحي من جهة، وتلك التي تحمل الاستعداد الجيني للإصابة بمرض عقلي- عصبي من الجهة الأخرى. إذ تبيّن أن اضطرابات الصحة العقليّة- النفسيّة تكون بارزة على نحو نمطي في الأشخاص الليليّين... في هذه الدراسة أظهرنا أن اليقظة في الصباح المُبكّر تتصل سلباً مع الكآبة المرضيّة والشيزوفرينيا، لكنها ترتبط إيجاباً بالتمتع بصحة عقليّة متينة"، وفق كلمات أولئك البحّاثة.

© The Independent

المزيد من صحة