Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ختام مهرجان الجونة... السينما السودانية تتربع على عرش الجوائز

"ستموت في العشرين" و"حديث عن الأشجار" يحصدان النجمة الذهبيَّة... وبارتوش بيلينا وهند صبري الأفضل

حصدت السينما السودانيَّة عدداً من جوائز مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة (أ.ف.ب)

أُسدل الستارُ على الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي، في حفل ختام ضخم، وأُعلنت الجوائز، التي اعتبرها البعض "مفاجأة غير متوقعة"، إذْ حصدت السينما السودانيَّة الوليدة والحديثة النشأة عدداً من الجوائز، وتنافست نظيرتها التونسيَّة والمغربيَّة والجزائريَّة على معظم الجوائز، التي تبلغ قيمتها الماديَّة نحو 224 ألف دولار أميركي.

ستيفن سيغال يظهر في الختام
أُقيم حفل الختام في مسرح المارينا بحضور النجم العالمي ستيفن سيغال، الذي تم التكتم على حضوره، وظهر الممثل الأميركي مرتدياً ملابس يابانيَّة على السجادة الحمراء، مكتفياً بمشاهدة الحدث وسط إجراءات أمنيَّة، ولم يصعد إلى المسرح حتى انتهاء الحفل.

وتساءل الحاضرون لماذا لم يُستثمر حضور سيغال في إلقاء كلمة أو تحيَّة إلى الجمهور أو المشاركة في توزيع الجوائز؟ وبرر البعض الأمرَ بأن الاتفاق معه من قِبل إدارة المهرجان تضمّن "أن لا يصعد على المسرح"، بناء على رغبته والاكتفاء بالحضور.

 

وتوافد النجومُ قبل الحفل بنحو ثلاث ساعات بهدف التصوير مع بعض القنوات الفضائيَّة، وكان في مقدمتهم يسرا وحلا شيحة وليلى علوي وبسمة وغادة عادل وأحمد السقا، الذي جاء قبل الختام بيوم واحد في مفاجأة لصديقه النجم محمد هنيدي المكرّم من المهرجان بدرع (الإنجاز الإبداعي).

وحضر الفنان المصري محمد هنيدي بصحبة زوجته عبير، في أول ظهور رسمي لها في حدث فني، وأثار حضورها ردود أفعال، إذ سيطرت البهجة على تصرّفات هنيدي معها على السجادة الحمراء.

كما حضرت مي سليم واللبنانيَّة ستيفاني صليبة والسوريَّة نسرين طافش وآيتن عامر وخالد الصاوي وآسر ياسين وإياد نصار ودرة ومروان حامد وخيري بشارة والمطرب أبو وغيرهم من النجوم وصنّاع السينما بمصر والعالم.

الأفلام الطويلة
وعلى مستوى الجوائز، كان في مقدمة الفائزين الفيلم السوداني (ستموت في العشرين) بمسابقة الأفلام الروائيَّة الطويلة للمخرج أمجد أبو العلاء، إذ حصد جائزة نجمة الجونة الذهبيَّة للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و50000 دولار أميركي). أمَّا نجمة الجونة الفضيَّة للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و25000 دولار أميركي) فكانت من نصيب فيلم (عيد القربان) للمخرج يان كوماسا.

 

وفاز الفيلم المغربي (آدم) للمخرجة مريم توزاني بجائزة نجمة الجونة البرونزيَّة للفيلم الروائي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أميركي). ونال نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أميركي)، الفيلم الجزائري "بابيشا" للمخرجة مونيَّة مدور.

أمَّا جوائز التمثيل ففاز الممثل بارتوش بيلينا عن دوره في فيلم (عيد القربان) بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل (نجمة الجونة وشهادة)، واقتنصت النجمة هند صبري جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة (نجمة الجونة وشهادة) عن دورها في فيلم (حلم نورا).

الأفلام الوثائقيَّة
وفي مسابقة الأفلام الوثائقيَّة الطويلة ذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبيَّة (نجمة الجونة وشهادة و30000 دولار أميركي) إلى الفيلم السوداني الوثائقي الطويل (حديث عن الأشجار) للمخرج صهيب قسم الباري، وحصل فيلم (143 طريق الصحراء) للمخرج حسن فرحاني على نجمة الجونة الفضيَّة للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و15000 دولار أميركي).

 

وحصد فيلم (كابل مدينة في الريح) للمخرج أبوزار أميني جائزة نجمة الجونة البرونزيَّة للفيلم الوثائقي الطويل (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أميركي). أمَّا فيلم (إبراهيم إلى أجل غير مسمى) للمخرجة لينا العبد فنال  نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل (نجمة الجونة وشهادة و10000 دولار أميركي).

الأفلام القصيرة
وفي مسابقة الأفلام القصيرة نال فيلم (امتحان) للمخرجة سونيا ك. حداد جائزة نجمة الجونة الذهبيَّة للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و15000 أميركي)، وذهبت نجمة الجونة الفضيَّة للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و7500 دولار أميركي) إلى الفيلم اللبناني (أمي) للمخرج وسيم جعجع، وحصل فيلم (لحم) للمخرجة كاميلا كاتر على نجمة الجونة البرونزيَّة للفيلم القصير (نجمة الجونة وشهادة و4000 دولار أميركي). واقتنص نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير (نجمة الجونة وشهادة و5000 دولار أميركي) الفيلم الأردني (سلام) للمخرجة زين دريعي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أمَّا تنويه لجنة التحكيم الخاص فنالها فيلم (السادس عشر من ديسمبر) للمخرج ألفارو جاجو دياز، ومُنحت جائزة سينما من أجل الإنسانيَّة إلى فيلم (البؤساء) للمخرج لادج لي، وهي جائزة يمنحها جمهور المهرجان إلى فيلم مهتم بالقضايا الإنسانيَّة (نجمة الجونة وشهادة و20000 دولار أميركي)، وحصل على جائزة لجنة تحكيم "نيتباك" لأفضل عمل آسيوي فيلم (كابل مدينة في الريح) للمخرج أبوزار أميني، وأخيراً حصل الفيلم اللبناني (1982) على جائزة لجنة تحكيم فيبريسي، وهو للمخرج وليد مونس.

وبعد إعلان الجوائز أُذيعت أغنيَّة جديدة للمهرجان بعنوان "سقفة"، شارك فيها معظم نجوم المهرجان، مثل أحمد داوود ومحمد الشرنوبي وحلا شيحة وشيرين رضا وبشرى وكندة علوش.

المزيد من فنون