الأفضل في العالم... فان دايك في مواجهة ميسي ورونالدو

عام 2019 كان مميزا لكريستيانو على الصعيد الجماعي... وميسي منافس قوي بفضل أرقامه الفردية الاستثنائية

كريستيانو رونالدو قائد المنتخب البرتغالي يحتفل بتسجيل رباعية في شباك منتخب ليتوانيا في تصفيات يورو 2020 (رويترز)

سيُتوج أحد الثلاثي، ليونيل ميسي نجم برشلونة، أو كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس، أو فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، مساء اليوم الاثنين، بجائزة أفضل لاعب في العالم "The best"، خلال الحفل الذي سيقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"فيفا" في مدينة ميلانو الإيطالية.

فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول كان قد توج بجائزة أفضل لاعب في أوروبا من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ"يويفا" قبل 3 أسابيع، وذلك بعد تفوقه على الثنائي ميسي ورونالدو.

يأتي الصراع بين الثلاثي على جائزة "الأفضل" في العالم من قبل الفيفا بنسختها الرابعة، وذلك بعدما انفصلت عن جائزة الكرة الذهبية بسبب اختلاف الاتحاد الدولي مع صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، وأصبح كل طرف منهما يقدّم جائزة خاصة به كل عام، وأصبحت جائزة الـ"فيفا" تسمى "الأفضل"، بينما يطلق على جائزة فرانس فوتبول "الكرة الذهبية" أو "البالون دور".

متى سيُقام حفل الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية 2019؟

نسخة هذا العام من الكرة الذهبية ستكون الـ64 في تاريخ الجائزة المرموقة، والتي بدأت بفوز السير ستانلي ماتيوس عام 1956.

وتُنظم الجائزة تاريخياً بواسطة مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، والتي لم تُعلن بعد عن التفاصيل الخاصة بموعد ومكان حفل عام 2019.

باريس على الأرجح ستكون المدينة التي ستستضيف الحفل، حيث استضاف القصر الكبير حفل الإعلان عن الكرة الذهبية عام 2018، والتي تُوج بها لوكا مودريتش متفوقاً على كريستيانو رونالدو، الذي حل ثانياً، وأنتوني غريزمان، الذي جاء في المركز الثالث.

الفارق بين جوائز الأفضل والكرة الذهبية (البالون دور)

تختلف الجوائز في الأفضل عن الكرة الذهبية في أنها تُمنح بناءً على الأداء والإنجازات خلال الموسم الكروي المعتاد في أوروبا، فيما الأخرى تقدم اعتماداً على الأداء خلال عام ميلادي.

اختلاف آخر مع جائزة "البالون دور"، هو أن حفل الأفضل من الـ"فيفا" لا يُقام في مكان واحد، إذ استضافت الحفل قاعة المهرجانات الملكية في لندن عام 2018، ورغم أنه أقيم في العاصمة البريطانية خلال العام السابق كذلك، إلا أن النسخة السابقة كانت في زيوريخ.

وبجانب الإعلان عن جائزة أفضل لاعب كرة قدم من الـ"فيفا"، سيتم الإعلان كذلك عن جوائز أفضل لاعبة كرة قدم من الـ"فيفا" وأفضل المدربين سواء للفرق الرجالية أو النسائية، بجانب الجائزة الشهيرة "بوشكاش"، والتي تُمنح لصاحب أجمل هدف في عالم كرة القدم.

صراع اللاعبين

الحفل سيقام اليوم على مسرح  "لا سكالا" بمدينة ميلانو الإيطالية، وحصر الفيفا المنافسة بين ثلاثة لاعبين، هم: كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وفيرجيل فان دايك، ويحظى فان دايك بفرص أكبر للفوز، بحسب تقارير صحفية، على اعتبار أنه كان أهم لاعب في صفوف ليفربول المتوج بلقبي دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

على الجانب الآخر، لم يكن عام 2019 جيدا لكريستيانو رونالدو على الصعيد الفردي، أو ليس كما اعتدنا عليه، لكنه كان عاماً مميزاً على الصعيد الجماعي بتتويجه بلقب دوري الأمم الأوروبية مع البرتغال، وقاد أيضاً يوفنتوس للفوز بلقبي الدوري الإيطالي وكأس السوبر.

أما بالنسبة إلى ميسي فينافس على الجائزة بفضل أرقامه الفردية في المقام الأول، حيث لم يتوج سوى بلقب الدوري الإسباني، وقدم بطولة كارثية في كوبا أميركا 2019، كما خسر من ليفربول بنتيجة كبيرة في نصف نهائي دوري الأبطال، وخسر أيضاً نهائي كأس ملك إسبانيا، لكن أرقامه التهديفية تجعله مرشحا وبقوة.

صراع المدربين

 

وبخصوص جائزة أفضل مدرب، فيتنافس عليهما يورغن كلوب الفائز بدوري الأبطال، وبيب غواريولا المتوج مع مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي، وأخيراً ماوريسيو بوتشيتينو الذي قاد توتنهام للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في إنجاز تاريخي.

طريقة اختيار الأفضل والتصويت

يتم اختيار الفائز بجائزة "the best" وفقاً لتصويت قادة المنتخبات الوطنية، ومدربي المنتخبات، بالإضافة إلى صحفيين معتمدين لدى الفيفا من كل دولة، ونسبة للجماهير أيضاً، وستحصل كل فئة من الفئات الأربع على نسبة 25% في عملية اختيار الفائز.

المزيد من كرة القدم