Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جهات مانحة تتعهد بـ5.4 مليارات دولار للاجئين السوريين

بوريل يقول إنه لا توجد عودة آمنة وطوعية للاجئين إلى بلادهم في الوقت الراهن

أطفال سوريون يجلسون خارج خيمتهم في مخيم بشمال لبنان (أ ف ب)

ملخص

في مواجهة النقص بالتمويل، تضغط دول المنطقة التي تستضيف ملايين اللاجئين من سوريا بشكل متزايد من أجل عودة "طوعية" إلى بلادهم.

تعهد مانحون دوليون بقيادة الاتحاد الأوروبي الإثنين تقديم خمسة مليارات يورو (5.4 مليار دولار) للاجئين السوريين، مع إصرار بروكسل على وجوب عدم "دفعهم للعودة" إلى بلادهم التي نهشتها الحرب.

وفي الاجتماع السنوي الذي استضافه الاتحاد الأوروبي برئاسة مسؤول السياسة الخارجية فيه جوزيب بوريل، تعهد التكتل تقديم 2.12 مليار يورو في العامين 2024 و2025.

يشمل هذا الرقم 560 مليون يورو تم التعهد بها بالفعل هذا العام للسوريين النازحين داخل البلاد وفي لبنان والأردن والعراق، والمبلغ نفسه للعام 2025. كما تعهد التكتل تقديم مليار يورو للاجئين السوريين في تركيا المجاورة.

وقال بوريل إن "الوضع في سوريا اليوم أكثر خطورة مما كان عليه قبل عام. في الواقع، لم يكن الوضع يوماً بهذه الخطورة كما أن الاحتياجات الإنسانية لم تكن يوما بهذا الحجم".

وتابع "حالياً يحتاج 16.7 مليون سوري إلى مساعدات إنسانية، وهو أعلى مستوى منذ بداية الأزمة قبل أكثر من 13 عاماً".

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن المساعدات الإنسانية يانيز لينارسيتش إنه بالإضافة إلى منح خمسة مليارات يورو وعد المانحون بتوفير 2.5 مليار يورو على شكل قروض. وأضاف أن تعهدات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء تشكل 75 في المئة مما تم التعهد بمنحه.

نقص كبير في التمويل

وتأتي الحملة بعد أن حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن عملياتها لدعم النازحين السوريين لا تزال "تعاني نقصاً كبيراً في التمويل بنسبة 15 في المئة بعد انقضاء نحو ستة أشهر من العام 2024".

ورحب مدير منظمة "أوكسفام" في سوريا، معتز أدهم "بالتعهدات التي قطعت اليوم"، لكنه لفت إلى أن "النقاش لا يزال بعيداً عن الحقائق القاسية التي يواجهها السوريون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر أن "التمويل لا يضاهي حجم الاحتياجات، وعدد الأشخاص الذين يعتمدون على المساعدات يزداد عاماً بعد عام".

العودة إلى سوريا

وفي مواجهة هذا النقص، تضغط دول المنطقة التي تستضيف ملايين اللاجئين من سوريا بشكل متزايد من أجل عودة "طوعية" إلى بلادهم. لكن بوريل حذر من أي جهود لدفع أناس للعودة إلى سوريا.

وقال "نحذر مما يسمى العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى سوريا"، وأضاف "العودة الطوعية هي طوعية. لا ينبغي دفع اللاجئين للعودة إلى سوريا". وأصر بوريل على أن المجتمع الدولي يجب ألا "يحفز ذلك بأي شكل".

وقال مسؤول السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي "نعتبر أنه لا توجد عودة آمنة وطوعية (...) وكريمة للاجئين إلى سوريا في الوقت الراهن".

وأودت الحرب السورية بأكثر من نصف مليون شخص وشردت ملايين آخرين منذ اندلاعها في 2011 على خلفية قمع دمشق احتجاجات مناهضة للحكومة.

فقر مدقع

وقال البنك الدولي السبت إن أكثر من ربع السوريين يعيشون في فقر مدقع، بعد 13 عاماً على نزاع مدمر، أدى الى أزمات اقتصادية متلاحقة وجعل ملايين السكان عاجزين عن تأمين احتياجاتهم الرئيسية.

وقال بوريل إن الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للنزاع لا تزال أمام "طريق مسدود". وأضاف "لم يظهر نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد أي نية للانخراط في أي عملية سياسية مجدية".

وأضاف "نطلب من الجميع، بما في ذلك الشركاء في المنطقة، استخدام نفوذهم السياسي لإعطاء دفع جديد للعملية السياسية".

المزيد من الأخبار