Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حصاد نهائيات البطولات الأوروبية للأندية في الموسم الحالي

حلم ريال مدريد للكأس الـ15 يصطدم بطموح دورتموند ولقب "يوروباليغ" جوهرة تاج ليفركوزن التاريخي

لاعبو ريال مدريد يحتفلون بالتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

هيمنة ألمانية - إيطالية في نهائيات المسابقات الأوروبية وريال مدريد يبحث عن الكأس الـ15 في بطولته المحببة

اقتربت منافسات كرة القدم المحلية والأوروبية في الموسم الحالي (2023 - 2024) من نهايتها، وتزامناً مع مساعي الأندية لحسم ألقاب الدوري والكؤوس في بلدانها أو إنهاء مسيرتها في مراكز مؤهلة للبطولات القارية في الموسم الجديد، وصلت البطولات الأوروبية الثلاث للأندية إلى محطتها الأخيرة التي سيتم من خلالها الإعلان عن الأبطال الجدد.

في المسابقة الرئيسة للأندية الأوروبية، دوري أبطال أوروبا، نجح بوروسيا دورتموند الألماني في حجز أول مقعد في المباراة النهائية التي يستضيفها استاد "ويمبلي" بالعاصمة البريطانية لندن في الأول من يونيو (حزيران) المقبل، وذلك بعد الفوز على باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة (1 - 0) مرتين في مباراتي الذهاب والإياب، ليقترب خطوة جديدة من تحقيق اللقب الأوروبي المرموق للمرة الثانية في تاريخه.

وشهد مساء أول من أمس الأربعاء عودة تاريخية جديدة لريال مدريد الإسباني على حساب ضيفه بايرن ميونيخ الألماني، حيث عاد النادي الملكي الإسباني من التأخر بهدف لتحقيق الفوز بهدفين في الرمق الأخير من مباراة الإياب التي استضافها ملعبه "سانتياغو برنابيو"، بعد التعادل مع العملاق البافاري بنتيجة (2-2) ذهاباً في ألمانيا.

وبالوصول للمباراة النهائية للمرة الـ18 في تاريخه أصبح ريال مدريد على الطريق الصحيح لتحقيق اللقب للمرة الـ15 لتعزيز رقمه القياسي، حيث سيصبح عدد ألقابه أكثر من ضعف ألقاب أقرب ملاحقيه، ميلان الإيطالي الذي حقق سبع كؤوس.

في بطولة الدوري الأوروبي، التي تعد ثاني بطولات الاتحاد الأوروبية لكرة القدم "يويفا" للأندية، سجل أتالانتا الإيطالي هدفاً في الشوط الأول وهدفين في الثاني ليفوز بنتيجة (3 - 0) على ضيفه مارسيليا الفرنسي في إياب الدور قبل النهائي، ليتأهل إلى نهائي البطولة.

وتغلب أتالانتا بنتيجة (4 - 1) على مارسيليا في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بعد التعادل (1-1) ذهاباً في فرنسا.

ويلعب أتالانتا في نهائي الدوري الأوروبي، الذي يقام يوم الـ22 من مايو (أيار) الجاري في دبلن عاصمة إيرلندا، أمام باير ليفركوزن الألماني الذي يخوض غمار موسم تاريخي، توج خلاله بلقب الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه، وبلغ نهائي كأس ألمانيا، ولم توقفه صحوة روما الإيطالي الذي تقدم بهدفين في مباراة الإياب ليعادل نتيجة فوز البطل الألماني في مباراة الذهاب، حيث عاد فريق المدرب الإسباني تشابي ألونسو لتسجيل هدفين في نهاية المباراة ليتعادل مع روما (2-2) إياباً ويفوز (4 - 2) في مجموع المباراتين.

وفاز ليفركوزن بلقبه الأوروبي الوحيد على الإطلاق عندما رفع كأس الاتحاد الأوروبي عام 1988.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي البطولة الثالثة لـ"يويفا"، دوري المؤتمر الأوروبي، سجل مهاجم أولمبياكوس اليوناني أيوب الكعبي هدفين ليضرب الفريق اليوناني موعداً في المباراة النهائية مع فيورنتينا الإيطالي، وذلك بفضل فوزه بنتيجة (2 - 0) على ضيفه أستون فيلا الإنجليزي، أمس الخميس، ليتفوق بنتيجة (6 - 2) في مجموع المباراتين.

وبدأ أستون فيلا بشكل جيد لكن الكعبي، الذي سجل ثلاثية في مباراة الذهاب، افتتح التسجيل في الدقيقة الـ10 عندما مرر دانييل بودينس الكرة للظهير كويني الذي مرر الكرة إلى المغربي عند القائم البعيد ليسددها بسهولة في الشباك.

واستحوذ الفريق الزائر على الكرة في الشوط الأول واقترب الجناح ليون بايلي من إدراك التعادل بتسديدة قوية في الوقت المحتسب بدل الضائع تصدى لها كونستانتينوس تسولاكيس وحولها لركلة ركنية.

وسار الشوط الثاني بنفس الشكل إذ واصل أستون فيلا الاستحواذ على الكرة لكنه عانى لصناعة الفرص بعدما استبسل أولمبياكوس أمام فريق المدرب أوناي إيمري دفاعياً.

وجاء فشل أستون فيلا في اختراق دفاع أولمبياكوس على عكس تألق الكعبي في الجهة المقابلة الذي استفاد من أقل الفرص ليهز شباك الفريق الإنجليزي.

وهز الشباك مجدداً في الدقيقة 79 بعدما تلقى كرة طويلة من تسولاكيس ليسجل هدفه الخامس في مباراتي الدور قبل النهائي بعد أن عدل الحكم عن إلغاء الهدف في البداية بسبب التسلل عقب مراجعة تقنية الفيديو.

وصعد أولمبياكوس إلى نهائي بطولة أوروبية للمرة الأولى في تاريخه الممتد 99 عاماً إذ ستقام المباراة يوم الـ29 من مايو على أرض غريمه اليوناني أيك أثينا.

وكان فيورنتينا الإيطالي تأهل لنهائي دوري المؤتمر الأوروبي، بعدما سجل لوكاس بلتران ركلة جزاء قرب النهاية ليقود فريقه للتعادل (1-1) مع كلوب بروج البلجيكي، مساء الأربعاء، ليتفوق الفريق الإيطالي بإجمالي (4 - 3) في مجموع مباراتي الدور قبل النهائي.

وكان كلوب بروج يأمل في بلوغ النهائي الأوروبي الأول منذ 46 عاماً لكنه لم يتفوق ذهاباً وإياباً على فريق لديه إمكانات هجومية مميزة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة