Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك يدعو لحماية الطلاب اليهود بالجامعات ووقف معاداة السامية

مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين بجامعة أمستردام

عناصر من قوات مكافحة الشغب الهولندية تحيط بمتظاهرين خارج جامعة أمستردام، في 8 مايو الحالي (رويترز)

ملخص

أعلنت الشرطة الهولندية أنها أوقفت 32 شخصاً بشبهة ارتكابهم "أعمال عنف وتدمير واعتداء وتحريض" في موقع الجامعة وفي شارع رئيس وسط العاصمة الهولندية كان المتظاهرون قد أغلقوه بعد أن أخلتهم الشرطة بالقوة من الجامعة.

 يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك توجيه دعوة إلى قيادات الجامعات في اجتماع اليوم الخميس لتوفير الحماية للطلاب اليهود، وقال إن "هناك شرذمة من المحتجين في الجامعات تنشر المضايقات والإساءات المعادية للسامية".
وصارت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين بسبب الحرب في قطاع غزة قضية ملتهبة في الولايات المتحدة، حيث قامت شرطة مكافحة الشغب بفض بعض التظاهرات في الجامعات. ويستنكر متظاهرون مؤيدون لإسرائيل ما اعتبروه معاداة للسامية ومضايقات ضد اليهود.
وفي بريطانيا، انتشرت مخيمات الاحتجاج في جامعات عدة، منها أكسفورد وكمبريدج، تضامناً مع غزة والمحتجين الأميركيين. ولم تشهد هذه التظاهرات اشتباكات مع الشرطة، لكنها اجتذبت انتقادات من نشطاء معنيين بمواجهة معاداة السامية في البلاد.
وقال سوناك في بيان قبيل الاجتماع، "يجب أن تكون الجامعات أماكن للنقاش الجاد، ولكن أيضاً معاقل للتسامح والاحترام لكل فرد في مجتمعها". وأضاف "هناك شرذمة عالية الصوت في جامعاتنا تعطل حياة ودراسات زملائها الطلاب، وفي بعض الحالات، تنشر المضايقات الصريحة والإساءات المعادية للسامية. يجب أن يتوقف هذا".
ويجتمع سوناك ووزير التعليم ووزير المجتمعات المحلية، مع نواب رؤساء الجامعات من بعض الجامعات الرائدة في البلاد والتأكيد على الحاجة إلى عدم التساهل مطلقاً مع الانتهاكات المعادية للسامية في جميع الجامعات.
وسيشارك في الاجتماع أيضاً ممثلون عن "اتحاد الطلاب اليهود" الذي قال إن المخيمات الاحتجاجية تخلق "بيئة سامة" في الجامعات.

اشتباكات في أمستردام

واشتبكت شرطة مكافحة الشغب الهولندية، أمس الأربعاء، مع متظاهرين متضامنين مع الفلسطينيين بينما كان عناصرها يتحركون لإزالة حواجز أقيمت داخل حرم الجامعة الرئيسة في العاصمة أمستردام، الذي يشهد اضطرابات منذ الإثنين.
وقرابة منتصف الليل (22:00 بتوقيت غرينتش)، أعلنت الشرطة في منشور على منصة "إكس" أنها أوقفت 32 شخصاً بشبهة ارتكابهم "أعمال عنف وتدمير واعتداء وتحريض" في موقع الجامعة وفي شارع رئيس وسط العاصمة الهولندية كان المتظاهرون قد أغلقوه بعد أن أخلتهم الشرطة بالقوة من الجامعة.

ضرب بالهراوات

وأظهرت لقطات مصورة بثتها قنوات محلية عشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب وهم يتبادلون الضربات بالهراوات مع مجموعة من المتظاهرين خلال إخلائهم منطقة أمام مبنى بينينغاستيوس في وسط مدينة أمستردام.
وبحسب الشرطة، عمد متظاهرون بعد إخلائهم بالقوة من الجامعة إلى إغلاق شارع روكين، الشريان الرئيس في العاصمة، حيث اندلعت مواجهات بينهم وبين عناصرها. وقالت الشرطة، إن "متظاهرين ألقوا الأمونيا على شرطة مكافحة الشغب".
ويطالب طلاب جامعة أمستردام بقطع العلاقات مع إسرائيل بسبب حرب غزة مستلهمين تحركهم من التظاهرات المستمرة في الجامعات الأميركية.
وقالت شرطة أمستردام على منصة "إكس"، إنها نفذت العملية "بتفويض من رئيس البلدية" بعد أن وجهت جامعة أمستردام اتهامات للمتظاهرين من بينها زعزعة السلم وتدمير ممتلكات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


اعتقالات وجرافات

وأظهرت صور بثتها قناة "أي تي 5" المحلية الشرطة وهي تعتقل عدداً من المتظاهرين الذين بلغ عددهم بضع مئات.
وحاول متظاهر آخر إيقاف جرافة قبل القفز في قناة لتفادي محاولات الشرطة لاعتقاله.
وأظهرت الصور أيضاً الشرطة وهي تحيط بمجموعة صغيرة من المتظاهرين الذين بقوا في الحرم الجامعي قبل أن تفرقهم، بينما كانت جرافة تزيل المواد المستخدمة لإقامة الحواجز.
ولوح متظاهرون بلافتات كُتب عليها "فلسطين حرة" وهتفوا "عار عليكم" في وجه الشرطة.

عناصر خارجية

وتقول الشرطة، إن المتظاهرين لم يكونوا طلاباً فقط، بل انضم إليهم عناصر "غير تابعين للجامعة كانوا يسعون عمداً إلى الاشتباك مع الشرطة".
وأجرى ممثلو المتظاهرين وإدارة جامعة أمستردام محادثات، أمس الأربعاء، لكن المتظاهرين قالوا لهيئة الإذاعة العامة "أن أو أس"، إن المناقشات لم تؤد إلى شيء.
وبدأت الاحتجاجات في الجامعة، الإثنين الماضي، وتم على إثرها اعتقال نحو 140 شخصاً.
ومن المقرر أن يعقد مجلس مدينة أمستردام، الجمعة المقبل، مناقشة طارئة في شأن التظاهرات المستمرة.

المزيد من الأخبار