Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تبادل كثيف لإطلاق النار بين إسرائيل و"حزب الله"

مسيرات وقصف فوسفوري وسقوط قتلى من الجانبين

ملخص

تكثر المخاوف في لبنان من تدهور الوضع الأمني جنوباً بشكل دراماتيكي خلال الفترة المقبلة.سقوط 3 لبنانيين في بلدة الخيام وجندي احتياط بحسب إعلام إسرائيلي

قتل خمسة أشخاص، اليوم الأربعاء، في قصف اسرائيلي على جنوب لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني مضيفاً أن "ثلاثة اشخاص قضوا جراء القصف الإسرائيلي على منزل في بلدة الخيام" مرجحاً أن يكونوا "مقاتلين فلسطينيين"، وقضى "مقاتلان من حزب الله" في غارة أخرى على بلدة العديسة الحدودية.

ولم ينع الحزب أو أي فصيل فلسطيني مقاتلين من صفوفه بعد.

تطورات رفح

على وقع تطورات رفح وبدء إسرائيل تنفيذ عمليتها العسكرية هناك، تكثر المخاوف في لبنان من تدهور الوضع الأمني جنوباً بشكل دراماتيكي، خصوصاً أن تصريحات أكثر من مسؤول إسرائيلي كانت هددت بأن لبنان سيكون التالي بعد رفح.

وشنت إسرائيل ضربات جوية مكثفة في جنوب لبنان، وقال "حزب الله" إنه وجه ضربات بطائرات مسيرة ملغومة وصواريخ لأهداف إسرائيلية اليوم الأربعاء في تصعيد للقتال المستمر منذ سبعة أشهر في المنطقة الحدودية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب منشآت عسكرية وبنية تحتية تابعة للحزب المدعوم من إيران في ثلاثة مواقع بجنوب لبنان، منها أكثر من 20 ضربة على أهداف للحزب في بلدة رامية (جنوب).

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه تسنى تحديد وقوع انفجارات ثانوية خلال الهجوم الذي شنته مدفعيته وطائراته المقاتلة في منطقة رامية، مما يشير إلى وجود مرافق لتخزين أسلحة في الموقع.

مسيرات انقضاضية

وقال "حزب الله"، في المقابل، إنه أطلق "مسيرات انقضاضية على مقر اللواء الغربي المستحدث في بلدة يعرا الحدودية الإسرائيلية وأصابت هدفها بدقة، واستهدف مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت بصاروخ بركان من العيار الثقيل وحقق إصابة مباشرة"، وذلك من بين 10 هجمات على الأقل أعلن حزب الله عنها اليوم الأربعاء.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية أن الضربات الإسرائيلية استهدفت 28 بلدة وقرية في جنوب لبنان، معقل "حزب الله".

وقال مصدران أمنيان في لبنان إن الإسرائيليين استخدموا صواريخ تصل إلى الأعماق في محاولة واضحة لضرب تحصينات الحزب تحت الأرض.

وفي جديد التطورات الميدانية على الجبهة الشمالية لإسرائيل ايضاً، أي جنوب لبنان، شنت طائرات إسرائيلية غارة استهدفت منزلاً في الحارة الجنوبية الغربية لبلدة الخيام تسببت بوقوع ثلاثة قتلى وجريح، فضلاً عن تدمير المنزل بشكل كامل.

 

قصف فوسفوري متواصل

وفي الوقت عينه استهدف الجيش الإسرائيلي بلدتي عيترون وبليدا (جنوب) بقصف مدفعي وفوسفوري متواصل، ونفذ سلسلة غارات استهدفت أطراف بلدة عيتا الشعب والمنطقة الحرجية الواقعة بين عيتا الشعب ورامية، وكذلك أطراف بلدة كفركلا، وأدت الغارات إلى اشتعال النار في الأحراج المتاخمة للخط الأزرق قرب بلدتي رامية وعيتا الشعب.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه شن هجوماً واسع النطاق خلال الساعات الماضية على أكثر من 20 هدفاً لـ "حزب الله" في ست مناطق جنوبية، وأعلن "حزب الله"، بدوره، استهداف مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستعمرة المطلة، وآخر في مستعمرة المنارة ومبنيين في مستعمرة شلومي.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مقتل جندي احتياط إسرائيلي

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى "حادثة على الحدود الشمالية أدت إلى مقتل جندي احتياط وعدد من الإصابات".

وقبل ساعات، كشف "حزب الله" عن أنه شن هجومين بطائرات مسيرة استهدفا مواقع عسكرية شمال إسرائيل، غداة هجوم مماثل أكدت تل أبيب أنه أدى إلى مقتل اثنين من جنوده.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه "تم تحديد هدفين جويين خلال تسللهما من لبنان إلى شمال إسرائيل، وتم اعتراض أحدهما."

ومنذ بدء التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل قتل في لبنان 390 شخصاً في الأقل، بينهم 255 عنصراً في الحزب وأكثر من 70 مدنياً، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية، بينما أحصى الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 13 عسكرياً وتسعة مدنيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط