Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال عشرات الطلاب في أميركا والجامعات تتأهب لاحتجاجات أخرى

محتجون مؤيدون للفلسطينيين عطلوا حفل تخرج في "ميشيغان" لفترة وجيزة  واشتباكات بـ"فرجينيا"

ملخص

شهدت عطلة نهاية الأسبوع مزيداً من الأحداث في الجامعات الأميركية حيث تباينت وجهات النظر في شأن الحرب الإسرائيلية في غزة، وأحياناً ما كان يتم ذلك بشكل عنيف خلال الأسبوعين الماضيين.

اعتقلت الشرطة في الولايات المتحدة 25 على الأقل من الطلبة المحتجين دعماً للفلسطينيين وأزالت مخيم اعتصام في جامعة فرجينيا، وفقاً لما ذكرته الجامعة في بيان، بينما استعدت جامعات أميركية أخرى لمزيد من الاحتجاجات والاضطرابات خلال حفلات التخرج.

وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجدداً توتراً على رغم أن الاحتجاجات اتسمت بالسلمية إلى حد كبير حتى صباح أمس السبت. وشوهد ضباط شرطة يرتدون زي وعتاد مكافحة الشغب في مقطع مصور وهم يدخلون مخيماً للمتظاهرين ويقيدون بعضهم ويستخدمون ما بدا أنه رذاذ كيماوي.

وعطل محتجون مؤيدون للفلسطينيين لفترة وجيزة حفل تخرج في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة، أمس السبت،  بينما اشتبك متظاهرون مع الشرطة في جامعة فرجينيا في الوقت الذي تستعد فيه الجامعات الأميركية لمزيد من الاضطرابات خلال احتفالات التخرج.

ويحتشد طلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة أو يقيمون خياماً في عشرات الجامعات للاحتجاج على الحرب المستمرة منذ أشهر في غزة ولمطالبة الرئيس جو بايدن، الذي يدعم إسرائيل، ببذل مزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء، ويطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شرطة شيكاغو على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، إن العشرات اعتقلوا بتهمة التعدي الجنائي على الأملاك خارج معهد الفن في تظاهرة، أمس السبت، بعد أن استدعى المعهد الشرطة لفض المحتجين الذين قال عنهم إنهم يشغلون حرمه بشكل غير قانوني.

ولم تتطور المواجهات إلى تنفيذ اعتقالات في جامعات أخرى. وقاطع محتجون مؤيدون للفلسطينيين في آن أربور بداية احتفال التخرج في جامعة ميشيغان.

وأظهرت مقاطع مصورة جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية التقليدية وقبعات التخرج ويلوحون بالأعلام الفلسطينية أثناء سيرهم في الممر الأوسط لاستاد ميشيغان في آن أربور، وسط هتافات وصيحات الاستهجان من حشد يقدر بالآلاف.

واستمر الحفل ورافقت شرطة الحرم الجامعي المتظاهرين نحو الجزء الخلفي من الاستاد، لكن لم يُلقَ القبض على أي شخص، بحسب كولين ماستوني، المتحدثة باسم الجامعة.

وقالت ماستوني في بيان "لقد حدثت احتجاجات سلمية مثل هذه في احتفالات التخرج بجامعة ميشيغان منذ عقود، تدعم الجامعة حرية الرأي والتعبير، ويسعد قيادات الجامعة أن حفل التخرج اليوم كان بمثابة لحظة فخر وانتصار".

وشهدت عطلة نهاية الأسبوع مزيداً من الأحداث في الجامعات الأميركية حيث تباينت وجهات النظر في شأن الحرب الإسرائيلية في غزة، وأحياناً ما كان يتم ذلك بشكل عنيف خلال الأسبوعين الماضيين.

واستدعت عديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، الشرطة لقمع الاحتجاجات.

وشهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجدداً توترات لفترة وجيزة أمس السبت، وأمكن رؤية ضباط شرطة مكافحة الشغب في مقطع مصور وهم يتحركون في مخيم للمتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، ويقيدون بعض المتظاهرين بقيود بلاستيكية ويسحبونهم عبر العشب.

واعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء البلاد.

وتعد جامعة ميشيغان واحدة من الجامعات العديدة التي غيرت بروتوكولاتها الأمنية لحفلات التخرج.

وقالت الجامعة لـ"رويترز"، الأسبوع الماضي، إنها دربت متطوعين من الموظفين على كيفية التخفيف من حدة الاضطرابات، وهو تغيير عن الواجبات المعتادة المتمثلة في إرشاد الضيوف حول الحرم الجامعي وإلى مقاعدهم.

وتنظم الاحتجاجات المناهضة للحرب رداً على الهجوم الإسرائيلي على غزة، الذي شنته بعد هجوم لحركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 تقول إسرائيل، إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص، وقتلت إسرائيل أكثر من 34 ألف شخص رداً على ذلك، وفقاً للسلطات الصحية في غزة، وسوَّت القطاع الفلسطيني بالأرض.

المزيد من متابعات