Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"التسلل شبه الآلي" سبيل الدوري الإنجليزي لتفادي الأخطاء الفادحة

أندية "بريميرليغ" تصوت بالإجماع لتطبيق التقنية في الموسم المقبل

اضطرت لجنة التحكيم الإنجليزية للخروج لتبرير أخطاء الحكام في بعض المباريات (أ ف ب)

ملخص

خطوة جديدة في الدوري الإنجليزي لتفادي أخطاء الحكام الفادحة، والموسم المقبل يشهد انطلاق تقنية التسلل شبه الآلي

دخلت لجنة التحكيم بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم خلال الموسم الحالي في أكثر من أزمة، بسبب بعض الأخطاء الفادحة التي ارتكبها الحكام في مباريات الدوري الإنجليزي، وتسببت في التأثير في بعض نتائج المواجهات، واعترض مسؤولو الأندية بشكل واضح آنذاك على هذه القرارات.

واضطرت لجنة التحكيم في أكثر من مرة خلال الموسم الحالي للخروج لتبرير أخطاء الحكام في بعض المباريات، وكانت أبرزها بسبب حالات التسلل، وذلك ما اضطر المسؤولين في رابطة الدوري الإنجليزي إلى اتخاذ خطوات نحو تطوير التقنيات التكنولوجية من أجل تفادي الأخطاء الفادحة التي شهدها الموسم الحالي من البطولة.

التسلل شبه الآلي

وتم طرح تصويت خلال الساعات الماضية على أندية الدوري الإنجليزي، من أجل اتخاذ قرار في شأن استخدام تقنية التسلل شبه الآلي في مباريات البطولة ابتداء من الموسم المقبل، لتقليل الأخطاء الفادحة التي ارتكبها الحكام، وذلك بعد نجاح تجربة التقنية في أكثر من بطولة على رأسها كأس العالم 2022 في قطر ودوري أبطال أوروبا، وبعض الدوريات الكبرى حول العالم.

وأعلنت رابطة الدوري الإنجليزي أن الأندية صوتت بالإجماع على تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي خلال الموسم المقبل، وذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بشكل أكبر بين الأندية في البطولة وعدم التأثير في نتائج المباريات بسبب الأخطاء التحكيمية.

وأكدت الرابطة في بيانها أن تطبيق التسلل شبه الآلي قد يتأخر عن بداية الموسم المقبل، وأنه سيكون في إحدى فترات التوقف الدولي في الخريف.

وأضاف البيان أن تطبيق التقنية يعود من أجل توفير وضع أسرع لحالة التسلل، بوجود رسومات بث عالية الجودة تسهم في حسم أمر اللعبة بشكل صحيح، وذلك سيتم بثه للمشجعين داخل الملعب على الشاشة الرئيسة.

وأشارت التقارير الصحافية إلى أن تطبيق التقنية سيسهم في سرعة اتخاذ القرار في حالات التسلل بمقدار 30 ثانية، وهو ما يسهم في عدم طول فترة المباراة، بسبب العودة لتقنية الفيديو في هذه الحالات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ما تقنية التسلل شبه الآلي؟

بحسب تعريف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لتقنية التسلل شبه الآلي فيستخدم خلالها 12 كاميرا مثبتة أسفل سقف الملعب وذلك من أجل تتبع الكرة، وتحديد 29 نقطة بيانات مخصصة لكل لاعب، تقوم بالكاميرات بتتبع هذه النقاط بسرعة 50 مرة في الثانية من أجل احتساب المكان الذي يوجد به اللاعب بدقة عالية ووضع أطرافه وحدودها بوضعية التسلل، وتم تطبيق هذه التقنية وثبتت نجاحها في بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وتسهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطبيق التسلل شبه الآلي، إذ يصدر تنبيهاً بشكل تلقائي لحكام الفيديو عند استقبال اللاعب الكرة في وضع تسلل، وذلك بعد نجاح الكاميرات في تطبيق الخطوات بدقة شديدة خلال ثوان معدودة، وبعد ذلك يتم إبلاغ حكم الساحة بالقرار الصحيح.

أخطاء فادحة

تعد من أبرز الأخطاء الفادحة في الموسم الحالي بالدوري الإنجليزي بسبب قرارات التسلل الخاطئة، هي إلغاء هدف صحيح لليفربول أحرزه لويس دياز في مباراة الفريق أمام توتنهام هوتسبير التي انتهت بخسارة "الريدز"، وهو ما جعل الخطأ يحدث ضجة كبيرة وتعلن لجنة الحكام اعتذاراً رسمياً عنه.

وقدمت لجنة الحكام في إنجلترا عقب خسارة ليفربول أمام توتنهام اعتذاراً رسمياً، وقررت إيقاف ثنائي حكام الفيديو في اللقاء بسبب ارتكاب هذا الخطأ وما ترتب عليه بالتأثير في النتيجة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة