Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشيلسي يلجأ للأندية السعودية لإنقاذه من قواعد الدوري الإنجليزي

حقق الـ"بلوز" خسائر ضخمة في موسمين متتاليين ويسعى إلى الامتثال للوائح البطولة المحلية

استاد "ستامفورد بريدج" ملعب نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

يعاني تشيلسي من إخفاق رياضي مستمر في آخر موسمين تزامن مع إنفاق ضخم على الصفقات والآن يسعى للعودة إلى الطريق الصحيح

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي الأسبوع الماضي عن خسارة بقيمة 90.1 مليون جنيه استرليني (98.46 مليون دولار) قبل الضرائب، في أول عام كامل تحت الملكية الجديدة ورئاسة تود بوهلي لمجلس الإدارة.

وأتت تلك الخسارة المالية الكبيرة بعد خسارة أخرى قدرها 121.4 مليون جنيه استرليني (132.66 مليون دولار) في العام السابق التي أرجعها النادي إلى العقوبات المفروضة على المالك السابق رومان أبراموفيتش.

وتثير الخسائر المالية المتتالية مخاوف في شأن قدرة النادي على الامتثال لقواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يسمح للأندية بتكبد خسائر تصل إلى 105 ملايين جنيه استرليني (113.67 مليون دولار) على مدى ثلاثة أعوام فقط.

وكشف تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أن النادي اللندني يمكنه جمع ما يقارب 300 مليون جنيه استرليني (383.64 مليون دولار) عن طريق بيع 10 لاعبين وأن إدارة النادي مستعدة لبدء حملة تصفية كبيرة هذا الصيف، للوصول إلى حال التعادل المالي والبدء بتحقيق أرباح للامتثال لقواعد الربح والاستدامة في الدوري الممتاز.

وفشل تشيلسي في تلبية طموحات ملاكه الجدد وجماهيره جاء بعد تعيين المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو مديراً فنياً للفريق في الأول من يوليو (تموز) 2023، والدخول بقوة في سوق الانتقالات الصيفية لقيادة قطار الدوري الإنجليزي لتصدر قائمة الأعلى إنفاقاً على الصفقات بإجمال 2.8 مليار يورو (3.01 مليار دولار)، كان للـ "بلوز" نصيب الأسد، إذ سعى إلى استكمال عملية بناء فريقه بإنفاق تاريخي تخطى 467.8 مليون يورو (506.44 مليون دولار).

ووصل إنفاق الرئيس الحالي تود بوهلي إلى أكثر من مليار جنيه استرليني (1.28 مليار دولار) على شراء اللاعبين في أربع فترات انتقالات منذ وصوله إلى مقعد الإدارة في ملعب "ستامفورد بريدج"، ويبدو أنه قبل الشروع في فورة إنفاق أخرى سيكون عليه موازنة الدفاتر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وركزت صحيفة "تليغراف" البريطانية على لقاء تم أخيراً في العاصمة السعودية الرياض جمع بين بوهلي والمدير التنفيذي السابق لتشيلسي مايكل إمينالو الذي يشغل حالياً منصب المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين السعودي، إذ يعي بوهلي بأن أندية دوري "روشن" هي الرهان الأفضل لتسويق لاعبيه.

وباع الـ"بلوز" كاليدو كوليبالي وإدوارد ميندي إلى الهلال والأهلي خلال الصيف الماضي لجمع 33 مليون جنيه استرليني (42.20 مليون دولار)، بينما انضم نغولو كانتي إلى الاتحاد مجاناً.

ورصد تقرير "ديلي ميل" 10 لاعبين يمكن لتشيلسي بيعهم إلى أندية الدوري السعودي إن كانت مهتمة بالحصول على خدماتهم في الصيف المقبل، هم كونور غالاغر ورحيم سترلينغ وروميلو لوكاكو والحارس كيبا أريزابالاغا المعار إلى ريال مدريد الإسباني، وإيان ماتسن ولويس هول وأرماندو بروجا وتريفو تشالوبا ومارك كوكوريا والنجم المغربي حكيم زياش.

ولا يزال تشيلسي يعاني تراجع المستوى والنتائج في الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ يحتل المركز الـ11 في ترتيب البطولة المحلية برصيد 39 نقطة بعد خوض 27 مباراة، بفارق 25 نقطة عن ثنائي الصدارة أرسنال وليفربول، و16 نقطة عن أستون فيلا صاحب المركز الرابع، وهو آخر المراكز المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

وتعرض تشيلسي أخيراً لخسارة ذات تأثير معنوي كبير حينما سقط أمام ليفربول في نهائي كأس رابطة المحترفين الإنجليزية "كاراباو" خلال الأيام الأخيرة من فبراير (شباط) الماضي، ليفقد فرصة تحقيق لقب كان سيساعده على التأهل لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة