Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف 3 فتية في فرنسا بتهمة تشكيل عصابة إرهابية

يشتبه في صلتهم بخطة هجوم بروكسل ومصدر: نشطوا على شبكة للتواصل الاجتماعي لتبادل الدعاية المتطرفة

أوضحت النيابة الوطنية أنهم أوقفوا قيد التحقيق في إطار تحقيقين منفصلين (أ ف ب)

ملخص

يمكن أن تستمر فترة احتجازهم 96 ساعة

أوقف ثلاثة فتية تراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة في ثلاث مدن فرنسية للاشتباه بأنهم على اتصال مع الرجال الأربعة الذين اعتقلوا، الأحد الماضي، في بلجيكا بتهمة التخطيط لهجوم في بروكسل، كما أعلن، أمس الثلاثاء، مصدر مطلع على الملف.

وقال المصدر نفسه، إن الفتية الثلاثة ليسوا متورطين بشكل مباشر في خطة الهجوم الفاشلة ضد قاعة للحفلات الموسيقية في بروكسل، لكنهم يتبنون نظريات إسلامية، مؤكداً بذلك معلومات نشرتها صحيفة "جورنال دو ديمانش".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب، إنهم "نشطوا في مجموعة على شبكة للتواصل الاجتماعي جرى فيها تبادل دعاية إرهابية والحديث عن خطط لهجوم".

وأضافت، "في هذا الإطار تمكنوا من التواصل مع أشخاص آخرين، بما في ذلك بعض الأفراد الذين تم توقيفهم في بلجيكا".

وأكد المصدر المطلع على القضية أن محققين من المديرية العامة للأمن الداخلي أوقفوا القاصرين الثلاثة بتهمة تشكيل عصابة إجرامية بهدف الإرهاب.

وأوضحت النيابة الوطنية أنهم أوقفوا قيد التحقيق في إطار تحقيقين منفصلين.

ويجري استجواب أحدهم (15 سنة) في إطار تحقيق قضائي جار منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بينما يتهم قاصر آخر يبلغ من العمر 15 سنة أيضاً بـ"تشكيل عصابة إجرامية بهدف الإرهاب بسبب رغبته في الانضمام إلى (داعش) في المنطقة العراقية – السورية ونشر دعاية للتنظيم، والتخطيط لتنفيذ هجوم".

ويخضع القاصران الآخران (15 و17 سنة) للاستجواب في إطار تحقيق فتح، الأسبوع الماضي، بتهمة "تشكيل عصابة إجرامية إرهابية بهدف التحضير لجريمة أو أكثر تطاول أشخاصاً"، بحسب المصدر نفسه. ويمكن أن تستمر فترة احتجازهم 96 ساعة.

وكانت الشرطة البلجيكية اعتقلت، الأحد الماضي، أيضاً أربعة رجال هم "ثلاثة قاصرين في أواخر سن المراهقة" وشاب يبلغ من العمر 18 عاماً، خلال مداهمات في بروكسل ونينوف وشارلوروا ولييج، بحسب المتحدث باسم مكتب المدعي الفيدرالي البلجيكي إيريك فان دير سيبت. ويشتبه بأن هؤلاء "خططوا لهجوم إرهابي في بلجيكا".

المزيد من الأخبار