Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يجتمع مع أسرة نافالني ويصفه بـ"الرجل الشجاع"

والدة المعارض الروسي تتهم السلطات في موسكو بـ"الابتزاز"

بايدن خلال اللقاء مع زوجة نافالني وابنته (البيت الأبيض)

ملخص

والدة نافالني تتهم السلطات الروسية بممارسة "الابتزاز" لدفنه "سراً"

اجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الخميس مع زوجة وابنة أليكسي نافالني زعيم المعارضة الروسي الذي توفي الأسبوع الماضي في أحد معسكرات الاعتقال ووصفه بأنه كان "رجلاً شجاعته مذهلة".

وأكد بايدن في تصريحات للصحافيين في كاليفورنيا أن واشنطن تعتزم فرض طائفة واسعة من العقوبات على روسيا وزعيمها فلاديمير بوتين بعد وفاة نافالني.
 
وقال بايدن بعد لقائه زوجة نافالني يوليا وابنته داشا "كان رجلاً شجاعته مذهلة ومن الرائع (رؤية) مدى تقمص زوجته وابنته" لهذه الصفة. وأضاف "أعلم أننا سنعلن العقوبات على بوتين، المسؤول عن وفاته، غداً".

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند الخميس إن بعضاً من "مئات ومئات ومئات" العقوبات التي سيعلن عنها في الأيام المقبلة سيستهدف المسؤولين عن وفاة نافالني لكن معظمها سيطال "آلة حرب (الرئيس فلاديمير) بوتين" ويسد الفجوات في نظام العقوبات الحالي.

وتتزامن الإجراءات الجديدة مع الذكرى السنوية الثانية لبداية الهجوم الروسي لأوكرانيا. وفي بيان صدر قبل أن يتحدث بايدن للصحافيين، قال البيت الأبيض إن الرئيس عبر عن "تعازيه القلبية" لعائلة نافالني.

وذكر البيت الأبيض في بيان أن بايدن أبدى خلال اللقاء في كاليفورنيا إعجابه "بشجاعة (نافالني) الاستثنائية وإرثه في محاربة الفساد وفي سبيل روسيا حرة وديمقراطية يتساوى فيها الجميع أمام القانون".

"ابتزاز"

وأعلنت والدة المعارض الروسي الخميس أن محققين رافقوها لرؤية جثمان ابنها بعد أيام من منعها من دخول المشرحة، لكنها اتهمت السلطات الروسية بـ"ابتزازها" لدفنه "سراً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت ليودميلا نافالنايا في مقطع فيديو نشره فريق ابنها "يريدون أن يتم كل شيء سراً، من دون مراسم، يريدون أن يأخذوني إلى مشارف مقبرة، قرب قبر جديد، ويقولوا لي ’هنا يرقد ابنك‘، أنا غير موافقة على ذلك".

وأضافت نافالنايا أنه "مساء أمس أخذوني سراً إلى المشرحة حيث رأيت أليكسي"، وأكدت الوالدة أنها موجودة في ساليخارد، أقرب بلدة إلى السجن حيث توفي أليكسي نافالني في المنطقة القطبية الأسبوع الماضي.

وذكرت أن المحققين حددوا سبب الوفاة وقالت إن "كل المستندات القانونية والطبية جاهزة". وأفاد فريق نافالني بأن سبب الوفاة مسجل على أنه "طبيعي".

وتابعت والدة نافالني أنه "قانونياً، كان عليهم تسليمي جثة أليكسي على الفور، لكنهم لم يفعلوا، وبدلاً من ذلك، يبتزونني".

وأضافت "أسجل هذا الفيديو لأنهم بدأوا يهددونني، ينظرون في عيني ويقولون إنني إذا رفضت أن تكون الجنازة سرية، فسيفعلون شيئاً بجثته"، وتابعت أن "المحقق قال لي صراحة ’الوقت يلعب ضدك، الجثة تتحلل‘".

وأردفت والدة المعارض أنه "أريد من أجلكم، أنتم الذين كان أليكسي شخصاً عزيزاً بالنسبة إليكم، وكانت وفاته مأساة شخصية لكم، أن يكون هناك إمكان لوداعه".

وحاولت ليودميلا نافالنايا منذ إعلان وفاة ابنها في أحد سجون المنطقة القطبية الشمالية في الـ16 من فبراير (شباط) الجاري الوصول إلى جثته من دون جدوى.

وأكد المحققون الروس أنهم لن يعيدوا جثته قبل 14 يوماً في الأقل من أجل إجراء "معاينة"، بحسب فريق المعارض، وطلبت نافالنايا من الرئيس بوتين تسليمها جثة ابنها "فوراً".

ويتهم فريق نافالني الذي توفي بعد ثلاث سنوات من سجنه في ظروف صعبة، الكرملين بقتله والسعي إلى إخفاء الآثار.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار