Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دان أشورث... كاشف المواهب المنتظر في مانشستر يونايتد

تدخل الإدارة الجديدة بقيادة الملياردير البريطاني جيم راتكليف في مفاوضات مع نيوكاسل لاستقطاب أحد أهم أحجار بناء الفريق الجديد للشياطين الحمر

دان أشورث المدير الرياضي بنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي (أ ف ب)

حصل نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، أمس الأربعاء، على الضوء الأخضر من رابطة الدوري الممتاز لإتمام صفقة استحواذ الملياردير البريطاني جيم راتكليف على حصة 25 في المئة من أسهم النادي ليصبح مجتمع الشياطين الحمر على موعد مع بداية عهد جديد.

وبموجب الصفقة التي تمت بالفعل في ديسمبر (كانون الأول) الماضي وتقدر بنحو 1.25 مليار دولار فإن راتكليف (71 سنة) سيتولى إدارة عمليات كرة القدم في النادي مع التركيز على تطوير ملعب "أولد ترافورد" وتعزيز تشكيلة الفريق الأكثر تتويجاً بلقب الدوري الإنجليزي عبر التاريخ.

وسعياً وراء تغيير النهج الذي اتبعته عائلة غليزر الأميركية -مالكة نسبة الغالبية في النادي- والتي أبعدت الفريق عن منصات التتويج بالدوري منذ اعتزال المدرب التاريخي أليكس فيرغسون في 2013، اقترب الفريق الإداري الجديد في مانشستر يونايتد من الاتفاق مع نادي نيوكاسل يونايتد للحصول على توقيع المدير الرياضي دان أشورث، الذي يمكن اعتباره الرجل المنتظر في "أولد ترافورد".

وبحسب تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن الإدارة العليا في مانشستر يونايتد تدرس مع نظيرتها في نيوكاسل حزمة التعويضات التي سيحصل عليها "الماكبايس" للسماح لمديره الرياضي بالرحيل لقيادة مشروع منافس مباشر.

ويحظى أشورث (52 سنة) بثقة المالك المشارك الجديد في مانشستر يونايتد جيم راتكليف وديف برايلسفورد الذي يشغل منصب مدير الرياضة في مجموعة "إنيوس" للبتروكيماويات المملوكة لراتكليف.

وتستهدف الإدارة الجديدة لمانشستر يونايتد خلق نظام أكثر ذكاء ومرونة في ما يخص انتقالات اللاعبين من وإلى النادي، وهو الأمر الذي افتقده الفريق في السنوات الـ10 الأخيرة، إذ أنفق مانشستر يونايتد قرابة 1.8 مليار يورو (1.94 مليار دولار) لضم 181 لاعباً، وحصد 483 مليون يورو (520 مليون يورو) من بيع 186 لاعباً، ليصبح النادي صاحب أكبر هامش خسارة عالمياً بقيمة 1.3 مليار يورو (1.4 مليار دولار)، إضافة إلى فشله الرياضي الكبير.

وقد حددت الإدارة الجديدة أشورث باعتباره القائد المثالي للفريق الجديد ليونايتد وسيحصل على كافة الصلاحيات لتكوين فريقه الإداري المعاون ليكون مستعداً للتحرك مبكراً قبل فترة الانتقالات الصيفية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا يعد تعيين أشورث أولى الخطوات الذكية من راتكليف وفريقه المعاون، حيث سبق أن عين عمر برادة كرئيس تنفيذي بعد استقطابه من الجار والمنافس التاريخي مانشستر سيتي.

وتستند الإدارة الجديدة لمانشستر يونايتد في عملية التفاوض مع أشورث إلى كلماته الافتتاحية في حفل تقديمه بنادي نيوكاسل حينما قال إنه لن يبقى في النادي إلى الأبد، إضافة إلى ما ذكرته مصادر من داخل مجموعة "إنيوس" عن الصلاحيات الأكبر التي سيتمتع بها أشورث في "أولدترافورد" وكذلك إغراء زيادة الراتب والتواجد بالقرب من منزله، والأهم من ذلك كله جاذبية كونك الرجل المكلف بإعادة تنظيم أكبر نادٍ لكرة القدم في العالم.

ويتمتع أشورث بمسيرة مميزة بدأت كمدير لتطوير النخبة في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ثم تولى منصب المدير الرياضي في برايتون أند هوف ألبيون عام 2019، وحقق هناك نجاحات استثنائية على صعيد اكتشاف المواهب الشابة وتقديمها للفريق مثل أليكسيس ماك أليستر ولياندرو تروسارد وآدم ويبستر وآرون موي وطارق لامبتي وآدم لالانا وجويل فيلتمان وإيفان فيرغسون وموسيس كايسيدو وإينوك مويبو وكاورو ميتوما، وبعد توليه منصبه في نيوكاسل ضم ألكساندر إيساك ومات تارغت ونيك بوب وستيف بوتمان وأنتوني غوردون وساندرو تونالي وهارفي بارنز وتينو ليفارامينتو.

ويضع مانشستر يونياتد خطة بديلة في حال فشل التعاقد مع أشورث من نيوكاسل، عن طريق العودة للتفاوض مع المدير الرياضي السابق لليفربول مايكل إدواردز الذي يعد أحد أكثر المديرين الرياضيين المطلوبين في كرة القدم العالمية منذ أن قرر مغادرة ملعب "أنفيلد" في يونيو (حزيران) 2022، لكنه عاد منذ ذلك الحين إلى صناعة الرياضة بعد إطلاق شركة استشارية جنباً إلى جنب مع مدير الأبحاث السابق في ليفربول إيان غراهام.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة