Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوت ديفوار ونيجيريا تسعيان إلى استعادة الأمجاد في نهائي أمم أفريقيا 2023

قمة استثنائية في "كان 2023" وأصحاب الأرض يعملون لكتابة التاريخ

لاعبو كوت ديفوار يحتفلون بعد الفوز على الكونغو الديمقراطية في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية (أ ف ب)

ملخص

كوت ديفوار ونيجيريا... نهائي تاريخي في كأس الأمم الأفريقية 2023

في بطولة استثنائية وتاريخية، أصبح الثنائي كوت ديفوار ونيجيريا على بعد خطوة واحدة فقط من التتويج بكأس الأمم الأفريقية 2023، بعد مشوار ماراثوني خلال المنافسات التي انطلقت الـ10 من يناير (كانون الثاني) وسط مفاجآت كبيرة في خروج المنتخبات المرشحة بقوة للقب من الأدوار الأولى.

وتمكن منتخب كوت ديفوار من التأهل للنهائي على حساب نظيره الكونغو الديمقراطية بعد الفوز بنتيجة (1-0) في اللقاء الذي أقيم في ملعب "الحسن واتارا".

وتولى المدير الفني الوطني لمنتخب كوت ديفوار إيميرس فاييه المسؤولية عقب رحيل المدرب عقب آخر مباراة في دور المجموعات، وكان مستضيف البطولة على بعد خطوة لوداع المنافسات لولا تأهله بصعوبة ضمن أفضل منتخبات في المركز الثالث.

وأكد فاييه ضرورة دراسة منتخب نيجيريا بقوة قبل المباراة النهائية من أجل استكمال المشوار التاريخي نحو اللقب. وقال فاييه في تصريحات عقب مباراة الكونغو الديمقراطية "أنا في غاية التأثر، ما يحدث لكوت ديفوار مثل الحلم، إذ عدنا إلى هنا منذ أسبوعين نجد أننا تعرضنا لهزيمة أمام غينيا الاستوائية، ومن الصعب تخيل أننا نصل لذلك".

وتابع مدرب كوت ديفوار تصريحاته قائلاً "سندرس الوضع في اليومين المقبلين، وسنقوم بدراسة المنتخب النيجيري جيداً حتى إذا كانت هناك مواجهة بيننا في دور المجموعات، سنرى كيف سنخوض هذه المباراة المهمة".

ونجح منتخب نيجيريا في تفادي السقوط أمام جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي في نصف النهائي بنتيجة (1-1)، إذ تمكن النسور في المرور للمباراة النهائية، لمواجهة مستضيف البطولة كوت ديفوار في ملعب "الحسن واتارا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويدخل المنتخب النيجيري المباراة النهائية وعينه على اللقب الرابع في تاريخه، إذ توج من قبل في نسخ 1980 و1994 و2013، ووصل إلى نهائي البطولة للمرة السابعة في تاريخه إذ حصل على الوصيف في نسخ 1984 و1988 و1990 و2000، وقال المدير الفني البرتغالي لنيجيريا جوزيه بيسيرو عقب الفوز على جنوب أفريقيا "مرّ 11 عاماً على آخر نهائي لنا في كأس الأمم الأفريقية، هذا إنجاز بالنسبة إلينا، حان الوقت أن نتوج اللقب مرة أخرى، وسوف نستعد لمواجهة كوت ديفوار في النهائي من الآن من أجل الفوز".

وتواجه منتخبا كوت ديفوار ونيجيريا في 12 مباراة سواء رسمية أو ودية، إذ حقق مستضيف البطولة الحالية الفوز في أربعة لقاءات مقابل خمسة للنسور، وتعادل الطرفين في ثلاث مواجهات.

وسجل منتخب كوت ديفوار في هذه المباريات 11 هدفاً، مقابل 17 هدفاً لصالح نيجيريا، وانتهت مواجهة واحدة فقط بركلات الترجيح كانت في كأس الأمم الأفريقية 1994 ضمن دور نصف النهائي، وحسمت وقتها لصالح نيجيريا بنتيجة (4-2).

وتواجه المنتخبان في الدور الأول من النسخة الحالية من البطولة، في الجولة الثانية، إذ حققت نيجيريا الفوز بنتيجة (1-0) أحرزه ويليام إيكونغ من علامة الجزاء.

وكان تأهل منتخب كوت ديفوار ضمن أفضل منتخبات في المركز الثالث عن المجموعة الأولى، وتخطى في دور الـ16 حامل اللقب السنغال، وفي ربع النهائي أطاح مالي، ومن ثم إطاحة الكونغو الديمقراطية.

أما منتخب نيجيريا تمكن من التأهل للنهائي بعد الصعود كوصيف عن المجموعة الأولى برصيد سبع نقاط، وتخطى في دور الـ16 الكاميرون بنتيجة (2-0)، وفي ربع النهائي أنغولا بنتيجة (1-0)، قبل أن يتخطى جنوب أفريقيا في لقاء الأربعاء الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة