Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراشق بالمسيرات بين روسيا وأوكرانيا وسجال "الناتو" يشتعل

كييف تعلن اعتراض 20 وموسكو 33 وبوتين يحذر من مشكلات مع فنلندا بعد انضمامها إلى الحلف ويتوعد بالرد

تتعرض المناطق الروسية الحدودية مع أوكرانيا لهجمات شبه يومية بطائرات مسيرة (أ ف ب)

ملخص

قال الرئيس الروسي إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن عن أن روسيا ستهاجم دولة من دول حلف الأطلسي في حال تحقيق النصر في أوكرانيا هي "محض هراء"

أعلنت أوكرانيا اعتراض صاروخ في الأقل و20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا، بينما أكدت موسكو إسقاط 33 مسيرة أطلقتها كييف، في هجمات متبادلة بين الجانبين، ليل السبت/ الأحد.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن "روسيا شنت هجمات باستخدام صاروخ (إسكندر) وصاروخ (كاي أتش - 59)، إضافة إلى 20 مسيرة هجومية من طراز (شاهد)" الإيرانية الصنع.

وأكدت كييف أن قواتها أسقطت المسيرات وأحد الصاروخين، في حين لم يبلغ الصاروخ الثاني هدفه، مشيرة إلى أن الصاروخين أطلقت من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، ومنطقة خيرسون الأوكرانية التي تحتلها موسكو، من دون أن تحدد ما إذا كانت الهجمات قد أدت إلى وقوع أضرار أو إصابات في الأرواح.

خريف المسيرات

من جهتها، أعلنت روسيا إحباط هجمات باستخدام 33 مسيرة كانت تستهدف ثلاث مناطق حدودية مع أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي "دمرت واعترضت 33 طائرة أوكرانية من دون طيار في أجواء مناطق ليبتسك وروستوف وفولغوغراد".

وفي حين تتعرض المناطق الروسية الحدودية مع أوكرانيا لهجمات شبه يومية بطائرات مسيرة، تبقى العمليات الواسعة النطاق باستخدام طائرات متعددة، أمراً نادراً. وسبق لأوكرانيا أن استهدفت بالمسيرات الهجومية منطقة العاصمة الروسية موسكو ومحيطها.

في المقابل، تشن القوات الروسية عمليات قصف يومية لمناطق أوكرانية مختلفة منذ بدء الحرب في أواخر فبراير (شباط) 2022.

وشنت روسيا الأسبوع الماضي هجوماً واسع النطاق بطائرات مسيرة على جنوب أوكرانيا، وأطلقت صواريخ عدة في اتجاه كييف، حيث جرح زهاء 50 شخصاً جراء الحطام.

سجال "الأطلسي"

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، من "مشكلات" مع فنلندا المجاورة بعد أن انضمت إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، معلناً أن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غربي البلاد رداً على هذه الخطوة.

واعتبر بوتين أن الغرب "جر فنلندا إلى الـ(ناتو). هل كان لدينا أية خلافات معها؟ كل الخلافات، بما فيها تلك المرتبطة بالأراضي والعائدة إلى منتصف القرن الـ20، تم حلها"، مضيفاً للتلفزيون الرسمي، "لم تكن ثمة مشكلات هناك، الآن ستصبح موجودة لأننا سننشئ منطقة لينينغراد العسكرية ونركز بعضاً من وحداتنا العسكرية هناك".

وقال الرئيس الروسي إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن عن أن روسيا ستهاجم دولة من دول حلف الأطلسي في حال تحقيق النصر في أوكرانيا هي "محض هراء"، مؤكداً أن روسيا لا مصلحة لها في خوض قتال مع الحلف.

المزيد من دوليات