Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تواصل الغارات والقصف على غزة وحصيلة القتلى تلامس الـ 10 آلاف

انقطاع الاتصالات الهاتفية والإنترنت في القطاع وتصاعد التوتر على الحدود مع لبنان

ملخص

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إن أفراداً من سلاح الجو الأردني تمكنوا من إنزال مساعدات طبية عاجلة في منتصف الليل للمستشفى الميداني الأردني في غزة

تدور معارك عنيفة في شمال قطاع غزة بعد أن أكد الجيش الإسرائيلي أنه بات مقسماً إلى شطرين، فيما شهدت الليلة الماضية قصفاً عنيفاً، وباتت حصيلة القتلى بعد شهر من الحرب في القطاع تقترب من 10 آلاف.

في هذا الوقت، بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، محادثات مع نظيره التركي هاكان فيدان في أنقرة بعد جولة في الشرق الأوسط ركزت على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء أمس الأحد تنفيذ ضربات "كبيرة" في قطاع غزة وتقسيمه إلى شطرين، وذلك في خضم جولة إقليمية لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تركز على إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع المحاصر.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري إن "ضربات كبيرة تشن حالياً، وستتواصل هذه الليلة وفي الأيام المقبلة"، مؤكداً أن القوات الإسرائيلية التي تنفذ عمليات برية في القطاع قسمته إلى شطرين: "جنوب غزة، وشمال غزة".

وأكدت حكومة "حماس" أن الجيش الإسرائيلي يشن "قصفاً كثيفاً" حول مستشفيات عدة في شمال القطاع، حيث قطعت إسرائيل الاتصالات الهاتفية والإنترنت قبيل ذلك.

وأعلن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إنزال "مساعدات طبية عاجلة" جواً فجر الإثنين في غزة مخصصة لمستشفى ميداني أردني.

من ناحية أخرى، التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الأحد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله بالضفة الغربية خلال زيارة غير معلنة أحيطت بإجراءات أمنية مشددة، وفق ما أفاد مكتب الرئاسة الفلسطينية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد زيارة بلينكن إلى الضفة الغربية المحتلة هي الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة خلال السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، وتأتي بعد جولة محادثات أجراها في إسرائيل والأردن وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب.

وتواصل إسرائيل قصف قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ30، في المقابل علقت حركة "حماس" إجلاء الأجانب.

في السياق، قال مصدران أمنيان مصريان وثالث طبي لـ"رويترز" إن عمليات إجلاء المصابين من سكان قطاع غزة وحاملي جوازات السفر الأجنبية من خلال معبر رفح إلى مصر معلقة منذ السبت.

وأوضح أحد المصدرين الأمنيين والمصدر الطبي أن تعليق عمليات إجلاء المصابين جاء بعد ضربة إسرائيلية الجمعة الماضي لسيارات إسعاف في غزة كانت تستخدم لنقل المصابين.

ومعبر رفح المؤدي إلى شبه جزيرة سيناء في مصر هو منفذ الخروج الوحيد لغزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل. وقال اثنان من المصادر إن شاحنات المساعدات لا تزال قادرة على الدخول إلى غزة.

إليكم تغطيتنا لتطورات الحرب بين إسرائيل و"حماس" عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط