Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تنشئ قاعدة بحرية في منطقة انفصالية بجورجيا

زعيم أبخازيا يؤكد توقيع اتفاق يعزز الانتشار الروسي في البحر الأسود وتبليسي ترفض

قال الزعيم الانفصالي إن الهدف من الاتفاق هو "زيادة القدرة الدفاعية لكل من روسيا وأبخازيا" (أ ف ب)

ملخص

لدى روسيا قواعد عسكرية دائمة في أبخازيا وفي منطقة انفصالية أخرى مدعومة من موسكو هي أوسيتيا الجنوبية

تعتزم البحرية الروسية إقامة قاعدة على ساحل البحر الأسود في منطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا، وفق ما قال زعيم المنطقة أصلان بزانيا لوسائل إعلام روسية اليوم الخميس، فيما تكثف أوكرانيا هجماتها على الأسطول الروسي في القرم.

وصعدت كل من موسكو وكييف هجماتهما على هذا الممر المائي الرئيس منذ وقف روسيا في يوليو (تموز) العمل باتفاق يضمن المرور الآمن لسفن الشحن التي تحمل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال بزانيا لصحيفة "إزفستيا" الروسية "وقعنا اتفاقاً، وفي المستقبل القريب، ستكون هناك نقطة انتشار دائمة للبحرية الروسية في منطقة أوشامتشير".

وأضاف بزانيا، الذي كان مقرراً أن يجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع، إن الهدف من الاتفاق هو "زيادة القدرة الدفاعية لكل من روسيا وأبخازيا"، بحسب المقابلة التي نشرت الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع القول "هذا النوع من التعاون سيستمر، لأنه يحمي المصالح الأساسية لكل من أبخازيا وروسيا. والأمن فوق كل شيء".

ولدى روسيا قواعد عسكرية دائمة في أبخازيا وفي منطقة انفصالية أخرى مدعومة من موسكو هي أوسيتيا الجنوبية، اللتين اعترفت بهما روسيا كدولتين مستقلتين عقب حربها مع الدولة القوقازية عام 2008.

والشهر الماضي، قصفت أوكرانيا مقر أسطول البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، مما شكل ضربة قوية لموسكو.

أعربت جورجيا اليوم الخميس عن قلقها حيال تقارير إعلامية تحدثت عن خطط لتأسيس قاعدة بحرية روسية في منطقة أبخازيا الانفصالية، واصفة الخطوة بأنها انتهاك لسيادتها.

وقالت وزارة الخارجية في تبليسي "نعبر عن قلقنا حيال بيان نظام الاحتلال الروسي في سوخومي في ما يتعلق بتأسيس قاعدة عسكرية روسية إضافية على الأراضي الجورجية المحتلة"، مضيفة أن "هذا النوع من الأعمال يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة جورجيا وسلامة أراضيها".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات