Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تشات جي بي تي" يترقى إلى جمع المعلومات بالوقت الفعلي

كانت إجاباته سابقاً محصورة بقاعدة بيانات كبيرة لكن أحدث محتواها يعود إلى 2021

خطف "تشات جي بي تي" الأضواء منذ إطلاقه في نوفمبر 2022 (رويترز)

ملخص

انتقل برنامج الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي" إلى مرحلة جديدة مهمة إذ بات في إمكانه استخراج بيانات مباشرة من الإنترنت وجمع المعلومات المحدثة منها في الوقت الفعلي

انتقل برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "تشات جي بي تي" إلى مرحلة جديدة مهمة، إذ بات في إمكانه استخراج بيانات مباشرة من الإنترنت وجمع المعلومات المحدثة منها في الوقت الفعلي، وفق ما أعلنت مبتكرته شركة "أوبن أي آي".

فالإجابات التي يوفرها البرنامج عن أسئلة المستخدمين باللغة اليومية كانت قبل اليوم تستند إلى قاعدة بيانات كبيرة، لكن أحدثها يعود إلى 2021.

وكان ذلك يحدّ تالياً من دقّة وشمولية عناصر الإجابة التي يوفّرها روبوت المحادثة الذي خطف الأضواء منذ إطلاقه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وسبق لشركة "أوبن أي آي" في يونيو (حزيران) الماضي، أن أطلقت صيغة استخراج المعلومات من الإنترنت لقاء اشتراكات مدفوعة في "تشات جي بي تي"، لكنها علّقت العمل بها بعدما تمكّن عدد من المستخدمين من الاستحصال مجاناً على محتويات عبر الإنترنت يُفترض بها نظرياً أن تكون مدفوعة.

الخوف من معلومات مغلوطة

كذلك خُصِّص متصفح "براوز ويذ بينغ" الذي أُطلِق أمس الأربعاء للمشتركين الذي يدفعون بدلات لقاء خدمات "بلاس" و"إنتربرايز"، لكن "أوبن أي آي" أكدت أنه سيكون متاحاً قريباً لجميع مستخدمي "تشات جي بي تي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت "مايكروسوفت"، وهي شريكة "أوبن أي آي"، توفّر أصلاً "بينغ تشات" القائم على دمج محركها المخصص للبحث بالنموذج اللغوي "جي بي تي-4" الذي استُخدم في تطوير "تشات جي بي تي"، على نحو ما فعلت "غوغل" في ما يتعلق بروبوت المحادثة "بارد" الذي وفرته.

إلا أن النموذج الذي يتيح للبرنامج ولوج محتويات من مصادر عدة على الإنترنت، ينطوي على أخطار أكبر من تلك التي يطرحها الاستخدام الحصري لقاعدة بيانات واحدة يتحكم بها ناشر البرنامج.

فمع أن "تشات جي بي تي" سيذكر المصادر التي استخدمها في إجابته، يُخشى أن يكون قابلاً لاستعمال محتويات قد تكون مغلوطة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم