Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرجل العجوز ينقذ "الحفيدة" من براثن "اليقظة النازية"

الروائي برنارد شلينك يقترح الثقافة وسيلة لمواجهة التطرف المتنامي في ألمانيا اليوم

الروائي الألماني برنارد شلينك (صفحة الكاتب - فيسبوك)

ملخص

الروائي برنارد شلينك يقترح الثقافة وسيلة لمواجهة التطرف المتنامي في ألمانيا اليوم

منذ روايته "القارئ" (1995)، التي سرد فيها قصة حب جميلة بين مراهق وحارسة سابقة في معسكر "أوشفيتز" تكبره سناً، حصد الكاتب الألماني برنارد شلينك شهرة كبيرة ومستحقّة، داخل وطنه وخارجه، بفضل مهاراته الكتابية والسردية، وخصوصاً بفضل استثماره هذه المهارات، للتأمل ببصيرة وإنسانية نادرتين، في مشاكل المجتمع الألماني الحديث وعملية نقل الذاكرة فيه. تأمل يحضر في جميع رواياته اللاحقة، وآخرها "الحفيدة" التي صدرت ترجمتها الفرنسية حديثاً عن دار "غاليمار"، ويتناول فيها الإرث الدموي للنازية الذي لا يزال حياً في وطنه، من خلال علاقة مؤثرة بين رجل عجوز ومراهقة.

العجوز يدعى كاسبار ويملك مكتبة في برلين. حين تتوفى زوجته بيرغيت غرقاً في مغطس منزلهما (انتحار؟ حادث؟)، يدرك لدى تنقيبه في أوراقها واكتشافه رواية في طور الإعداد، أن المرأة التي شاركته حياته على مدى أربعين عاماً، كانت تخفي عنه أسراراً كثيرة، من بينها إنجابها طفلة بعد أشهر قليلة من لقائهما في برلين الشرقية عام 1965، وتخليها عنها لعيش قصة حبها معه والفرار من محيطها. ونظراً إلى حبه لها، وإلى العزلة المؤلمة التي وجد نفسه فيها بعد فقدانها، يقرر العثور على ابنتها وتحقيق أمنيتها التي لم تبح بها سوى في صفحات روايتها.

هكذا يغلق كاسبار باب مكتبته وينطلق في بحثه الذي يقوده بسرعة إلى قرية في ألمانيا الشرقية السابقة، تعيش فيها باولا، الممرضة وصديقة زوجته التي ساعدتها عام 1965 في محنتها. وبفضل ما ترويه هذه المرأة له، ينجح في بلوغ مرماه. ولكن حين يحصل ذلك، يتبين له أن سفينيا (وهو اسم ابنة بيرغيت) تربّت في منزل والدها الحقيقي وزوجته، وأنها تعيش حالياً في قرية، في ألمانيا الشرقية أيضاً، مع زوجها بيورن، الذي أنقذها من إدمانها على المخدرات والكحول، وابنتهما سيغرون التي تبلغ من العمر 14 عاماً. يتبين له خصوصاً أن سفينيا، مثل زوجها، تنتمي إلى حركة "فولكيش" الوثنية التي يسعى أفرادها منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى إحياء الماضي الجرماني الأسطوري، والحفاظ على التقاليد الألمانية، وتأثّرت النازية بالكثير من أفكارهم.

لذلك، بدلاً من سفينيا الأربعينية التي يتعذر استردادها، يتعلق كاسبار بابنتها سيغرون ويحاول انتشالها من بيئتها المقزِّزة. كيف؟ باستغلاله جشع والدها بيورن. فباختراعه إرثاً تركته زوجته لابنتها، يتمكن من فرض شروطه على هذا الأخير وزوجته، ومن إقناعهما بالسماح لابنتهما بتمضية عطلها المدرسية معه في برلين. وأثناء هذه العطل، يبذل جهداً جباراً  لتفكيك المفاهيم الراديكالية لـ "حفيدته" سيغرون، التي تنكر حصول المحرقة النازية، وتعتقد أن "المسلمين يريدون غزو ألمانيا"، وتعشق إيرما غريسي، الحارسة الشابة في معسكر "أوشفيتز" التي لُقِّبت بـ "ضبع أوشفيتز" بسبب ساديتها. كيف؟ عبر مرافقتها إلى حفلات موسيقية ومعارض فنية، وحثّها على قراءة كتب تبيّن صحّة ما تعتبره باطلاً، وتشجيعه موهبتها في العزف على البيانو، وعبر الحوارات التي سيجريها معها، مسلحاً بصبر ورقة مؤثرتين لبلوغها.

هكذا، بلمسات ثقافية وفنية صغيرة، يتمكن كاسبار تدريجاً من زرع الشك داخل سيغرون في قناعاتها الرهيبة وجعلها تتقبّل حقيقة النازية: "هناك حقيقة واحدة فقط، بسيطة مثل الشمس أو القمر. ومثل القمر، أحياناً لا تُرى سوى جزئياً، ومع ذلك، فهي مستديرة وجميلة"، يقول لها مرةً. وبدلاً من الأمة كأرضية حاضنة، يقترح عليها أرضية الثقافة والإنسانية لترسيخ هويتها ووجودها. وعلى رغم حذرها الشديد من العالم الذي يختلف عن البيئة المغلقة الهذيانية (paranoïaque) التي نشأت فيها، تعض سيغرون الطعم في النهاية، وتطلب المزيد...

رحلة التاريخ

رقيقة وفاتنة إلى أبعد حد، تكمن قيمة هذه الرواية أولاً في جانبها السياسي المهم على أكثر من صعيد. فمن خلال دعوتنا إلى مرافقة بطلها كاسبار في رحلته داخل تاريخ وطنه وجغرافيته، يخطّ شلينك فيها بورتريهاً دقيقاً لجزء من الشباب الألماني يميل، مثل سيغرون، إلى اعتبار النازيين ضحايا لا جلادين، وإلى تصديق أسوأ نظريات المؤامرة. وفي هذا السياق، يسلط ضوءاً كاشفاً على المجموعات العديدة في ألمانيا الشرقية التي لا تزال تحلم باسترجاع السيادة الآرية، ويشكّل هتلر رسولها الذي دانه التاريخ "ظلماً"؛ ويتأمل ببراعة، في ماضي وطنه الدموي الذي لا يزال حاضراً، وفي التعلق المرضي للعديد من مواطنيه بمفهوم "الوطن ــ الأم"، أو "الرايخ"، الخيالي في نظره، وإن ألهم أعمالاً أدبية وفنية كبيرة.

أكثر من ذلك، يتحسس شلينك باستثماره حس التشويق بمهارة في سرديته، وخطّه بورتريهات رقيقة داخلها، متجنّباً تشويه السمات أو تضخيمها، حين يتعلق الأمر بشخصيات كريهة، يتحسس بإنسانية، جراح الألمان الشرقيين، قبل سقوط جدار برلين، بسبب توتاليتارية دولتهم المستوحاة من النموذج السوفياتي، وبعد سقوطه، بسبب الشعور القوي بمنفى داخلي الذي تشكّل داخلهم وعزز قناعتهم بأنهم باتوا مواطنين من الدرجة الثانية في وطنهم، خصوصاً بعدما كنست الليبرالية قيمهم السابقة تحت أنظارهم. وبقيامه بذلك، لا يُظهِر فقط حجم المشكلة، بعد ثلاثين عاماً من توحيد ألمانيا، بل أيضاً مسؤوليتها في انبثاق الحركات اليمينية المتطرفة الجديدة فيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تكمن قيمة "الحفيدة" أخيراً، وخصوصاً، في جانبها الحميم، وتحديداً في تصويرها الرائع لذلك اللقاء بين رجل متقدم في السن ومراهقة يبحث كل منهما عن رابط مفقود، ومن خلال ذلك، في محاولتها الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الكاتب من طريق بطله كاسبار، الذي يشكّل صنواً له. ومن بينها: كيف يمكن لرجل تجاوز السبعين عاماً أن يمسّ فتياناً وفتيات وقعوا في حبال عقيدة قاتلة، وبالتالي لا يفصله عنهم الفارق الكبير في السن فحسب، بل أيضاً القيم والنظرة إلى العالم والحياة؟ بتحكيم العقل والمنطق معهم؟ بمساعدتهم على تثقيف أنفسهم؟ وفي هذه الحال، هل يمكن للثقافة الكلاسيكية ــ الثقافة الوحيدة التي يملكها كاسبار ويجهد في نقلها إلى سيغرون ــ أن تنتشلهم من التطرف والعنف الملازمين لتلك العقيدة؟ الجواب عن السؤال الأخير، في نهاية الرواية، هو نعم، الجمال قادر على إنقاذهم، على فتح باب الغباء الذي يختبئون خلفه والارتقاء بهم وتغذية قلوبهم، وبالنتيجة على إخراجهم من محنتهم .

ولكن بمقابلته المثال القومي المعادي للآخر، بالمثال الثقافي المفتوح على الآخر، لا يفصل الكاتب بطريقة مانويّة بين الفاضلين والأشرار، بل يرسم حساسيتين تشكّل صلة الوصل بينهما تلك "الحفيدة" التي سيفتح جدّها أمامها قدراً، كان من المتعذّر على بيئتها الأولى أن تمنحها إياه.

باختصار، رواية مسارّية آسِرة تنير قارئها وتمسّه عميقاً برقّة – وفطنة-  راويها الذي يعبر الحدود التي تفصل بين ماضيين ثقيلين، النازية والشيوعية، لينقذ من عبئهما، فتاة ـترمز إلى الشباب الألماني الضائع. رواية نقرأها بتمهّلٍ، لا لشيء سوى للاستمتاع بجماليات نصّها وروعة قصتها، ولتذوّق التأملات الإنسانية العميقة التي يسيّرها شلينك داخلها، ويبقى أثرها طويلاً فينا بعد أن نطوي صفحتها الأخيرة.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة