بومبيو: لبنان دولة مهددة من إيران وحزب الله

الحريري يرحب بالوساطة الأميركية بشأن النزاع على الحدود البحرية مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الخميس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في واشنطن "لبنان دولة مهددة من إيران وحزب الله".
وأعلن بومبيو التزام الولايات المتحدة في دعم مؤسسات الدولة اللبنانية واستمرار الوساطة  في قضية الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.
من جانبه رحب الحريري بهذه الوساطة مؤكدا ضرورة متابعة مسار المفاوضات" التي أطلقتها حكومة الولايات المتحدة "في ما يتعلق بحدودنا البرية والبحرية".وأضاف للصحافيين "نعتبر أن هذه العملية قابلة للحياة"، مشيرا إلى إمكان "التوصل إلى قرار نهائي في الأشهر المقبلة، نأمل أن يكون في شهر أيلول(سبتمبر) المقبل". 
وقال بومبيو:" إن هذه المحادثات يجب ان تشمل "متابعة النقاط المتبقية المتعلقة بالخط الأزرق"، وهو الخط الحدودي الذي رسمته الأمم المتحدة في جنوب لبنان لتأكيد انسحاب اسرائيل عام 2000.
وأضاف أنه على الطاولة سيكون هناك ايضا "اطلاق مناقشات حول الحدود البحرية اللبنانية الإسرائيلية".
وبرز موضوع الحدود البحرية المشتركة خاصة بسبب الخلاف حول التنقيب عن الغاز والنفط حيث وقع لبنان في شباط (فبراير) 2018  عقده الأول مع تجمع شركات يضم توتال وايني ونوفاتك للتنقيب عن الغاز والنفط قبالة سواحله.
وتشمل الصفقة بلوكين اثنين في شرق المتوسط، لكن اسرائيل تدعي أن جزءا من البلوك 9 يعود إليها.
وفي الأشهر الأخيرة، اقترحت واشنطن على الطرفين القيام بوساطة. وفي أواخر أيار (مايو) أعلنت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على المشاركة في محادثات بوساطة أمريكية مع لبنان لحل النزاع الحدودي البحري.
 

المزيد من العالم العربي