Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبنهايمر" يغضب الهنود والسبب اقتباس هندوسي في مشهد جنسي

اعتبروها مهينة لثقافتهم ودعوا إلى مقاطعة الفيلم الذي يحقق نجاحاً في شبابيك التذاكر

إعلان لفيلم "أوبنهايمر" (أ ف ب)

أثار مشهد جنسي في فيلم "أوبنهايمر" ذُكر فيه اقتباس من كتاب هندوسي مقدس، غضباً عبر الإنترنت في الهند، فيما وصفه مسؤول بأنه "هجوم لاذع" على المعتقدات الدينية للهندوس.

ويقول عدد من المنتقدين إن التعصب الديني يتزايد في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان منذ وصول الحكومة القومية الهندوسية برئاسة ناريندرا مودي إلى السلطة في عام 2014.

وبدأ عرض الفيلم الذي يتناول قصة عالم الفيزياء الأميركي روبرت أوبنهايمر (يؤدي دوره الممثل كيليان مورفي)، الجمعة في الهند فيما حظي بآراء إيجابية مع تحقيقه 3 ملايين دولار في شباك التذاكر خلال يومين.

ويُظهر أحد المشاهد أوبنهايمر مع عشيقته جين تاتلوك (تؤدي دورها فلورنس بيو) وهي تفتح نسخة من كتاب ديني هندوسي، وتطلب منه أن يقرأ لها.

فيقرأ مورفي، "أصبحت الآن الموت، مدمّر العوالم"، وهو الاقتباس الذي ذكره أوبنهايمر عندما فجرت القنبلة النووية الأولى.

دعوات للمقاطعة والاعتذار

وكتب المسؤول الكبير في لجنة الإعلام المركزية في الحكومة عدي ماهوركار، لمخرج الفيلم كريستوفر نولان، "هذا اعتداء مباشر على المعتقدات الدينية لمليار هندوسي متسامح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ماهوركار في الرسالة التي نشر نسخة منها عبر "تويتر"، إن "ذلك يرقى إلى حرب على المجتمع الهندوسي"، داعياً نولان إلى حذف المشهد.

وانتشرت عبر "تويتر" تغريدات في هذا الشأن مُرفقة بوسمي "لمقاطعة أوبنهايمر" (BoycottOppenheime#) و"لاحترام الثقافة الهندوسية" (#RespectHinduCulture).

واعتبرت منظمة "فيشوا هندو باريشاد" الهندوسية، أن الفيلم كان محاولة "لشن هجوم" على المجتمع الهندوسي، مطالبةً بحذف المشهد.

وقال الناطق باسمها فينود بانسال لوكالة الصحافة الفرنسية، "على صنّاع الفيلم الاعتذار للجالية الهندوسية في مختلف أنحاء العالم بعدما جُرحت مشاعرهم".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات