Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الثقافة الأوكراني يستقيل بسبب خلاف حول تمويل وزارته

يعتبر الرئيس زيلينسكي أن هناك أولويات أخرى الآن في ظل الهجوم الروسي على بلاده

صبية يكتبون على دبابات روسية مدمرة معروضة في كييف (أ ف ب)

ملخص

جاءت استقالة وزير الثقافة بعد ساعات من طلب الرئيس زيلينسكي من رئيس الوزراء النظر في تعيين بديل له بسبب خلاف حول الأولويات في تمويل المشاريع

أعلن وزير الثقافة الأوكراني أولكساندر تكاتشينكو، اليوم الجمعة، استقالته من منصبه إثر "سوء فهم" بشأن تمويل مشاريع ثقافية متعلقة بوزارته، في وقت تواجه كييف الهجوم الروسي.

وقال تكاتشينكو في منشور على "فيسبوك"، "قدمت استقالتي إلى رئيس الوزراء الليلة بسبب موجة من سوء الفهم حول أهمية الثقافة في زمن الحرب".

وأضاف، "خلال الحرب الأموال الخاصة أو تلك في الموازنة المخصصة للثقافة لا تقل أهمية عن الطائرات المسيّرة، لأن الثقافة هي درع هويتنا وحدودنا".

وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من رئيس الوزراء النظر في تعيين بديل لتكاتشينكو.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية، "يجب أن يشعر الناس أن موارد الموازنة تستخدم بشكل عادل ومناسب". وأضاف "هذا ينطبق على مجالات مختلفة، بينها الثقافة. فالمتاحف والمراكز الثقافية والرموز والمسلسلات التلفزيونية... كل هذا مهم، ولكن الآن هناك أولويات أخرى".

بناء متحف

ونشر موقع "يوكارنيسكا برافدا" الإخباري الخميس، خبراً يزعم أن وزارة الثقافة قررت تخصيص 448 مليون هريفنيا (نحو 12 مليون دولار) لإنتاج مسلسل تلفزيوني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرّح تكاتشينكو أخيراً لبرنامج إذاعي أنه كان من المناسب تقديم نحو 13 مليون دولار لإنهاء بناء متحف يحيي ذكرى ضحايا المجاعة الأوكرانية (1932-1933) التي تعتبرها كييف عملاً متعمداً وإبادة جماعية من قبل نظام الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين.

كما قال لإذاعة "ليبرتي" التي تمولها الولايات المتحدة، "مثل هذه الأشياء التي تتحدث عن المعاناة التي لحقت بالشعب الأوكراني لعقود من قبل موسكو، يجب أن تنعكس من خلال المتحف".

وأضاف تكاتشينكو، "إذا قال أحدهم إن المتحف لا يجب أن يُبنى خلال الحرب، فليقدم أعذاراً غير أنه من الضروري إنفاق الأموال على إعادة الإعمار. هناك أموال متوافرة".

وترفض موسكو رواية كييف حول المجاعة، وتضع الأحداث في إطار مجاعات ضربت مناطق آسيا الوسطى وروسيا في تلك الفترة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات