Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيل فلسطيني وخمسة مصابين إسرائيليين بعمليتين في الضفة

داهمت قوة من الجيش مخيم بلاطة وحاصرت منزلاً فوقعت اشتباكات

فلسطينيون يتجمعون وسط اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في نابلس (رويترز)

ملخص

مسلسل العنف الإسرائيلي - الفلسطيني المستمر يحصد قتيلاً فلسطينياً وخمسة جرحى إسرائيليين في حادثتين منفصلتين

قتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي داخل مخيم بلاطة في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية اليوم الثلاثاء، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما أعلن الجيش أن خمسة إسرائيليين أصيبوا في حادثة إطلاق نار منفصلة قرب جنين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل "الشاب فارس عبدالمنعم محمد حشاش (19 سنة) برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على مخيم بلاطة بنابلس".

وبحسب الوزارة فإن حشاش أصيب "بالرصاص في الصدر والبطن والأطراف السفلية".

ودهمت قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي مخيم بلاطة وحاصرت منزلاً، وفق ما قال شهود عيان من داخل المخيم لوكالة الصحافة الفرنسية، متحدثين عن اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة في المكان.

وأظهرت صور الوكالة اندلاع النيران في منزل ومركبة في المخيم بسبب إطلاق الجيش قذائف "أنيرجا".

خمسة مصابين إسرائيليين

من جهتها، أكدت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إصابة خمسة إسرائيليين بجروح متوسطة بحادثة إطلاق نار قرب بلدة يعبد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت إلى إجلاء ثلاثة منهم إلى مستشفى "هيلل يافيه" في مدينة الخضيرة بسيارات إسعاف العناية المركزة، فيما نقلت الإصابة الرابعة بمروحية إلى مستشفى "رامبام" في مدينة حيفا، أما الإصابة الخامسة فيجري التعامل معها في مستشفى "شيبا" قرب تل أبيب.

ووصف رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية يوسي دغان في بيان الحادثة بأنها "صعبة"، مشيراً إلى إصابة "مواطن إسرائيلي وثلاثة جنود".

ومنذ بداية يناير (كانون الثاني) الماضي قتل ما لا يقل عن 158 فلسطينياً و20 إسرائيلياً وأوكرانية وإيطالي في مواجهات وعمليات عسكرية وهجمات، بحسب حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية تستند إلى مصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

وتشمل الأرقام مسلحين ومدنيين بينهم قصّر من الجانب الفلسطيني، أما في الجانب الإسرائيلي فغالبية القتلى مدنيون بينهم قصّر وثلاثة أفراد من عرب إسرائيل.

وغالباً ما ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات دهم يقول إنها "استباقية ووقائية" على مدن وقرى وبلدات فلسطينية بغرض اعتقال مطلوبين لديه، وعادة ما يتخلل هذه المداهمات مواجهات مع السكان الفلسطينيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط