Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إستمرار التفاوض مساء اليوم بالخرطوم وتدابير لمنع تكرار أحداث الأبيض

"المجلس العسكري اتخذ خطوات صحيحة ولا نريد أن يتكرر ما حصل اخيراً"

الشرطة السودانية أصدرت بياناً شرحت فيه خلفيات سقوط قتلى خلال تظاهرات الخرطوم (رويترز)

أعلنت الوساطة الأفريقية أن المفاوضات بين قوى الحرية والتغيير والمجلس الانتقالي السوداني ستستمر مساء اليوم الجمعة الثاني من أغسطس (آب) في الخرطوم، وقالت قوى الحرية والتغيير "توصلنا لتوافق تام مع المجلس الانتقالي السوداني حول معظم بنود وثيقة الدستور"، وتابعت "نتوقع إكمال الاتفاق مع المجلس العسكري غداً السبت".

تداعيات مدينة الأبيض

على خط سوداني آخر، قال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق الركن شمس الدين كباشي، إنه جرى توقيف وطرد بعض الأفراد من الأجهزة الأمنية لتورطهم في حادثة مدينة الأبيض التي أسفرت عن مقتل 6 أشخاص وجرح العشرات. وأوضح كباشي، في مؤتمر صحافي صباح الجمعة "ضمن التحقيق بشأن أحداث الأبيض، جرى اعتقال 7 عناصر من قوات الدعم السريع وتسريحهم من عملهم وتقديمهم للقضاء".

وأضاف "جرى اعتقال عسكريين من الدعم السريع واتخذت بشأنهم إجراءات الطرد، كما أن قوات الدعم السريع شكلت لجنة للتحقيق مع قائد قواتها بمدينة الأبيض لأجل التجاوزات والمخالفات التي حصلت". وختم الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي السوداني حديثه قائلاً، "اتخذنا تدابير عدة لمنع تكرار الحوادث الأمنية مثل تلك التي حصلت في الأبيض".

قتلى في تظاهرات الخرطوم

وكانت الشرطة السودانية أصدرت بياناً شرحت فيه خلفيات سقوط أربعة قتلى خلال تظاهرات شهدتها الخرطوم ومناطق أخرى من البلاد، وأوضح البيان أن قوات الشرطة السودانية اتخذت التدابير والإجراءات اللازمة لتأمين وحماية من شاركوا في مسيرات الخميس في ولاية الخرطوم ومحلياتها السبع. وأشار البيان إلى أنه قد جرى إنفاذ الخطة بالشكل والمضمون المطلوبين، وأن تلك المسيرات قد انقضت بسلام في كل المواقع باستثناء منطقة سوق ليبيا في ولاية الخرطوم بمحلية أمبدة.

وتابع البيان "قامت مجموعات بمهاجمة سوق ليبيا بغرض إحداث فوضى وأعمال شغب وإزاء ذلك قامت قوات الشرطة بتفريقهم باستخدام أدوات فض الشغب والغاز المسيل للدموع". ونوهت الشرطة في بيانها إلى أنه وجراء تلك الأحداث "أصيب أربعة مواطنين بأعيرة نارية أودت بحياتهم، كما أصيب آخرون بينهم رجال شرطة"، وأنهم يتلقون العلاج في المستشفيات حالياً، وشددت الشرطة السودانية في بيانها على أنها قامت بإجراء التحريات اللازمة واستجواب الشهود للوصول للجناة واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية.

ستسمعون أخباراً سارة

من جهته، قال القيادي في قوى الحرية والتغيير إبراهيم الأمين إن "المجلس العسكري اتخذ خطوات صحيحة، ولا نريد أن تتكرر الأحداث التي أودت بحياة عدد من أبنائنا".

في المقابل، أوضح الأمين أن الجانبين ناقشا "كل بنود الوثيقة الدستورية وتوصلا إلى توافق تام بخصوص معظم ما جاء فيها، ويوم غد (السبت) ستسمعون أخباراً سارة بشأن نتائج هذا التفاوض ما سيوصلنا لتكوين حكومة مدنية".

المزيد من العالم العربي