Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدع أميركي مستقل: التحقيق بشأن ترمب وروسيا بني على أدلة واهية

خلص جون دورهام إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي افتقر إلى "الموضوعية" في إدارة هذا الملف السياسي للغاية

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ ب)

ملخص

أشاد ترمب بخلاصات المدعي الخاص المستقل جون دورهام الذي انتقد التحقيق بتواطؤ ترمب وروسيا في انتخابات 2016، قائلاً "بعبارة أخرى، تم خداع الرأي العام الأميركي"

قال مدّعٍ خاص أميركي مستقل، في تقرير نُشر أمس الاثنين، إن تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن التواطؤ المفترض بين روسيا وحملة دونالد ترمب للانتخابات الرئاسية عام 2016، كان مبنياً على أدلة واهية ومعيباً بشكل خطير.

وكان تم تعيين المستشار الخاص جون دورهام في عام 2019 من قبل بيل بار، وزير العدل في عهد ترمب، من أجل التحقق من تصريحات ترمب نفسه بأن التحقيق الروسي كان "حملة شعواء" يديرها خصومه.

وبعد أربع سنوات من التحقيق، قدّم دورهام استنتاجاته في تقرير مؤلّف من أكثر 300 صفحة.

وقال إن مكتب التحقيقات الفيدرالي اعتمد على "معلومات استخبارية خام لم يتم تحليلها أو تأكيدها" لبدء تحقيقاته، ثم افتقر إلى "الموضوعية" في إدارة هذا الملف السياسي للغاية.

الكيل بمكيالَين

وإضافة إلى ضعف العناصر التي استند إليها التحقيق، يتهم المدعي الخاص الشرطة الاتحادية بالكيل بمكيالَين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إن "السرعة والطريقة التي قرر من خلالهما مكتب التحقيقات الفيدرالي" التحقيق بشأن ترمب "يتناقضان مع النهج المتبع سابقاً في حالة التدخل الأجنبي المحتمل في حملة" المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، معلّقاً أيضاً على "الموقف المتعجرف" من بعض المحققين.

وأكد أنه "يجب على مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل إدراك أن الافتقار إلى الدقة التحليلية... والاعتماد المفرط على المصادر المرتبطة بالخصوم السياسيين، قد منعا المحققين من التفكير في فرضيات بديلة والتصرّف بموضوعية مناسبة".

مع ذلك، لم يوصِ المدعي الخاص بملاحقات قضائية أو إصلاحات محدّدة. واعتبر أن "الجواب ليس في إنشاء قواعد جديدة ولكن تجديد الالتزام بالقواعد القديمة".

ترمب: خدعوا الرأي العام الأميركي

من جهته، سارع ترمب، الذي يسعى لولاية ثانية في عام 2024، إلى الإشادة بعمل دورهام. وكتب على موقع "تروث سوشل"، "بعد بحث مكثّف، خلُص المدعي الخاص جون دورهام إلى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ما كان ينبغي له البدء في التحقيق بين ترمب وروسيا". وأضاف، "بعبارة أخرى، تم خداع الرأي العام الأميركي".

أما بالنسبة لمكتب التحقيقات الفيدرالي، فقد أكد أن الحقائق التي وصفها دورهام قد أدت بالفعل إلى "عشرات الإجراءات التصحيحية". وقال أحد المتحدثين باسمه، "لو كانت تلك الإصلاحات مطبقة في عام 2016، لكان من الممكن تفادي الأخطاء التي تم تحديدها في التقرير".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات