Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من أطاح بالخضيري تصريحاته أم "كريدي سويس"؟

أكبر المصارف السعودية يعين سعيد الغامدي رئيساً لمجلس الإدارة

قرار الإقالة جاء بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي (اندبندنت عربية)

ملخص

تفاقمت أزمة #المصرف_السويسري بسبب مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أميركيين

أعلن البنك الأهلي السعودي اليوم الإثنين صدور قرار مجلس الإدارة بالموافقة على قبول استقالة عمار الخضيري رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، وذلك نظراً إلى ظروفه الخاصة.

وأوضح أكبر بنك في السعودية في بيان، لسوق "تداول السعودية"، أن القرار جاء بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي السعودي.

وتأتي استقالة الخضيري من رئاسة "الأهلي السعودي"، أكبر مساهم في مجموعة "كريدي سويس" السويسري، إذ ساهمت تصريحاته أخيراً في تراجع أسهم ثاني أكبر بنك في سويسرا قبل الاستحواذ عليه لاحقاً من منافسه "يو بي إس" في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة بهدف احتواء أزمة الثقة التي بدأت تنتشر عبر الأسواق المالية العالمية.

وبحسب بيان البنك، تمت الموافقة على تعيين سعيد الغامدي رئيساً لمجلس إدارة البنك الأهلي السعودي، وذلك اعتباراً من تاريخ 27 مارس (آذار) 2023 وحتى نهاية دورة المجلس الحالية. 

كما تم تكليف نائب الرئيس التنفيذي طلال الخريجي في منصب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي، وذلك اعتباراً من تاريخ 27 مارس (آذار) 2023.

وفي أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أبدى رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي عمار الخضيري تفاؤلاً حيال استثمار أكبر بنك في السعودية في مصرف "كريدي سويس غروب" المتعثر الذي يتخذ من زيورخ مقراً له. 

وقال الخضيري آنذاك خلال مقابلة مع تلفزيون "بلومبيرغ"، "نحن متفائلون بأن البنك سيحقق نمواً مثيراً للغاية من حيث القيمة في حال طبقوا خطة التحول، ونحن راضون عما وصلنا إليه عند 9.9 في المئة في هذه المرحلة، ولسنا مهتمين بالانتقال من مساهم تكتيكي إلى فئة مختلفة من حيث علاقتنا مع كريدي سويس". 

وبعد ذلك أعلن البنك الأهلي السعودي أكبر البنوك السعودية الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بعملية زيادة رأسمال "كريدي سويس"، مضيفاً في بيان صدر في التاسع من ديسمبر (كانون الثاني) 2022 أنه أصبح مالكاً لما نسبته 9.9 في المئة من أسهم "كريدي سويس".

أكبر مساهم 

وأضاف البنك الذي يعتبر واحداً من أكبر المساهمين في "كريدي سويس" أن كلفة مشاركته في عملية زيادة رأس المال بلغت 1.396 مليار فرنك (1.5 مليار دولار)، وتعد تلك الصفقة أول عملية استحواذ دولية كبرى للمقرض السعودي.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي قال البنك الأهلي السعودي المملوك بنسبة 37 في المئة لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للسعودية) في بيان، إنه لم يتلق أية معلومات قد تثير مخاوف في شأن حوكمة "كريدي سويس"، وإنه لا يزال يدعم خطة التحول التي أعلنها الأخير. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء إعلان البنك السعودي بعد مخاوف أثارها مستثمران آخران في البنك السويسري حول تعامله مع أي تضارب محتمل في المصالح لعضو مجلس الإدارة السابق مايكل كلاين والمديرة بلايث ماسترز عندما بدأ في تنفيذ إصلاح شامل. 

ولم يستغرق الأمر سوى أربعة أشهر ونصف الشهر من وقت إعلان الصفقة حتى تفاقمت أزمة المصرف السويسري بسبب مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أميركيين، إضافة إلى تقريره السنوي الذي أشار إلى "نقاط ضعف جوهرية" في الضوابط الداخلية. 

استثمار إضافي

وكان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي السابق عمار الخضيري استبعد استثماراً إضافياً في البنك السويسري المنهار بعدما شهدت قيمة حيازاته تراجعاً، ورداً على سؤال عما إذا كان على استعداد لضخ الأموال في حال الدعوة إلى زيادة إضافية لرأسمال "كريدي سويس"، أفاد الخضيري تلفزيون "بلومبيرغ" بأن "الجواب قطعاً لا لأسباب عدة غير تلك المتعلقة بالأمور التنظيمية والقانونية".

وعلى إثر ذلك تراجع سهم بنك "كريدي سويس" في بورصة "زيورخ" بأكبر قدر تاريخي، مما دفع السلطات السويسرية إلى الموافقة على استحواذ بنك "يو بي إس" على "كريدي سويس".