Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأرقام تحكي قصة اكتساح الجزائر أمم أفريقيا 2019

حارس المرمى مبولحي لعب 7 مباريات منها 5 نظيفة الشباك... ومحاربو الصحراء الأعلى تسديدا بـ13 هدفا

اللاعب الجزائري إسماعيل بن ناصر تصدر قائمة صناع الأهداف في كان 2019  (حسام علي. إندبندنت عربية)

توج المنتخب الجزائري بلقب بطولة أمم أفريقيا التي استضافتها مصر في الفترة من 21 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو (تموز)، بفوزه على المنتخب السنغالي بهدف سجله بغداد بونجاح في الدقيقة الثانية من عمر المباراة النهائية التي استضافها استاد القاهرة الدولي مساء الجمعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحصل حارس مرمى المنتخب الجزائري رايس مبولحي على جائزة رجل المباراة النهائية لتألقه، والتصدي المميز الذي ساعد في تتويج محاربي الصحراء باللقب الأفريقي، حيث حافظ على نظافة شباكه في المباراة ونجح في تنفيذ ثلاثة تصديات لكرات خطرة.

وحسم مبولحي تفوقه على حراس مرمى البطولة بأفضلية رقمية، إذ لعب سبع مباريات كاملة، وحافظ على نظافة شباكه في خمس منها، مما جعله يتفوق على حارس المنتخب السنغالي ألفريد جوميز، الذي لعب خمس مباريات وحافظ على نظافة شباكه في أربع منها، والحارس المصري محمد الشناوي والكاميروني أندريا أونانا، وخرج كل منهما من البطولة بشباك نظيفة في ثلاث مباريات.

كما تفوق مبولحي، البالغ من العمر 33 عاماً، في عدد التصديات لأهداف محققة بـ 16 تصدياً، وجاء خلفه محمد الشناوي ومعاذ حسن حارس المنتخب التونسي ولويد جونيور حارس مرمى ناميبيا، وحقق كل منهم 15 تصدياً.

وخلال مباريات البطولة وعددها 52 نجح أربعة حراس مرمى فقط في التصدي لركلات الجزاء، وهم ألفريد جوميز حارس السنغال ومعاذ حسن حارس تونس وباتريك ماتاسي حارس كينيا ودينيس أونيانغو حارس أوغندا.

وأكد لاعب وسط المنتخب الجزائري إسماعيل بن ناصر الهيمنة الجزائرية على الجوائز الفردية للبطولة بالفوز بجائزة أفضل لاعب في أمم أفريقيا.

ولعب بن ناصر سبع مباريات قدم خلالها مجهودا جبارا، كما تصدّر قائمة صناع الأهداف في البطولة بصناعة ثلاثة أهداف من أصل 13 هدفاً سجلها منتخب بلاده، وحافظ على مُعدل اعتراضات وقطع كرات مع الفوز بأكثر من ست كرات مشتركة هوائية في كل مباراة تقريباً.

وعلى صعيد التفوق الجماعي للمنتخبات، أثبت المنتخب الجزائري أحقيته في التتويج باللقب حيث كان أكثر المنتخبات فوزاً بالمباريات محققاً العلامة الكاملة في كل مبارياته بداية من دور المجموعات حتى المباراة النهائية، كما تصدر قائمة المنتخبات الأعلى تسديدا للأهداف برصيد 13 هدفاً والأقل تلقياً للأهداف وسكن شباكه هدفان فقط.

المزيد من رياضة