روحاني: إيران لن تشن حربا على أي دولة

أعلنت طهران أن احتياطاتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز اعتباراً من 27 يونيو الحدود التي ينصّ عليها الاتفاق النووي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، إن إيران لن تشن حرباً على أي دولة، وذلك بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة نشر مزيد من قواتها في الشرق الأوسط وسط توترات متصاعدة بين البلدين.

وأضاف روحاني، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي، "إيران لن تشن حرباً على أي دولة... من يواجهوننا مجموعة سياسيين محدودي الخبرة".

وأشار إلى أنه "على الرغم من كل جهود الأميركيين في المنطقة ورغبتهم في قطع كل علاقاتنا مع العالم أجمع ورغبتهم في إبقاء إيران منعزلة... لم ينجحوا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناهان أعلن الاثنين نشر حوالى ألف جندي إضافي في الشرق الأوسط من أجل ما قال إنها أغراض دفاعية، مشيراً إلى مخاوف بشأن تهديد من إيران.

وجاء إعلان شاناهان بُعيد نشر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وثائق جديدة تتهم إيران بمهاجمة ناقلتَي النفط النرويجية واليابانية في خليج عمان.

وتعرضّت ناقلتا النفط الخميس لهجومين لم يحدّد مصدرهما قرب مضيق هرمز، الممر الإستراتيجي الذي يعبر منه يومياً حوالى ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

وكانت إيران أعلنت، الاثنين، أن احتياطاتها من اليورانيوم المخصّب ستتجاوز اعتباراً من 27 يونيو (حزيران) الحدود التي ينصّ عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في العام 2015، وذلك في إطار زيادة الضغط بعد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي من هذا الاتفاق في 2018.

المزيد من دوليات