Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أربعة رواد فضاء يعودون إلى الأرض على متن مركبة لـ"سبايس إكس"

بعد تمضية نحو ستة أشهر خارج الكوكب أجروا خلالها تجارب علمية عدة

بعد تمضية ما يقرب من ستة أشهر في الفضاء، عاد ثلاثة رواد فضاء أميركيين وآخر ألماني، الجمعة السادس من مايو (أيار)، إلى الأرض على متن كبسولة صنعتها "سبايس إكس" هبطت في البحر قبالة سواحل فلوريدا.

وعقب انفصالها عن محطة الفضاء الدولية، لامست المركبة "دراغون"، التي كانت تنقل الأميركيين كايلا بارون وراجا شاري وتوم مارشبورن إضافة إلى الرائد في محطة الفضاء الأوروبية ماتياس ماورير، مياه البحر في الساعة 04:43 بتوقيت غرينتش بعد رحلة استمرت أكثر من 23 ساعة.

وقال مسؤول باسم الشركة الأميركية، "باسم كل فريق سبايس إكس، أهلاً بكم في دياركم".

 

تجارب علمية

وأمضى هذا الفريق المسمى "كرو-3" أيامه الأخيرة على متن محطة الفضاء الدولية في نقل المسؤوليات إلى "كرو-4" الذي يضم أيضاً أربعة رواد فضاء (ثلاثة أميركيين وإيطالية) انطلقوا قبل حوالى أسبوع من فلوريدا عبر مركبة لـ"سبايس إكس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا يزال على متن محطة الفضاء الدولية أيضاً ثلاثة رواد روس وصلوا من جانبهم على صاروخ روسي الصنع من نوع "سويوز".

وهذا سادس هبوط في البحر لكبسولة "دراغون" مأهولة تابعة لـ"سبايس إكس" التي باتت تنقل بانتظام رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لحساب وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وأجرى أعضاء "كرو 3" تجارب علمية عدة، بينها على سبيل المثال دراسة كيفية اشتداد الإسمنت في مناطق انعدام الجاذبية، ما قد يحمل أهمية لعمليات بناء مستقبلية على سبيل المثال على القمر. وأجروا ثاني حصاد لفلفل على المحطة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم