Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صور عبر الأقمار الاصطناعية تعارض الرواية الروسية عن جثث بوتشا

وفرتها شركة "ماكسار تكنولوجيز" الأميركية وتعود لمنتصف مارس

صورة التقطها قمر اصطناعي لشارع يابلونسكا في بوتشا في 18 مارس (رويترز)

وفرت شركة "ماكسار تكنولوجيز" الأميركية مشاهد صورت عبر الأقمار الاصطناعية في منتصف مارس (آذار) تُظهر جثثاً عائدة لمدنيين ممددة في أحد شوارع مدينة بوتشا الأوكرانية أو على جنبات الطريق.

ويعتقد أن هذه المشاهد تعارض الادعاءات الروسية التي تفيد بأن الجثث بلباس مدني التي عثر عليها في بوتشا وضعت بعد انسحاب القوات الروسية.

وصدرت اتهامات كثيرة بحصول جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من قصف عشوائي للمدن الأوكرانية وخطف مدنيين واغتصابات وتعذيب وقتل وغيرها، عن السلطات الأوكرانية ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية، منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في الـ 24 من فبراير (شباط). وقد واجه الروس مقاومة شرسة من القوات الأوكرانية وهم ينفون أن يكونوا ارتكبوا فظائع.

وضوح

واستعاد الجيش الأوكراني قبل أيام قليلة المدينة الواقعة شمال غربي كييف بعدما سيطر عليها الجيش الروسي، وأكدت السلطات الأوكرانية خلال نهاية الأسبوع الماضي أنها عثرت في بوتشا على جثث كثيرة بعد انسحاب الروس.

وقالت "ماكسار تكنولوجيز" في بيان، "هذه المشاهد العالية الوضوح تدعم مقاطع مصورة وصوراً نشرت حديثاً عبر شبكات التواصل الاجتماعي تظهر وجود جثث ممددة في الشوارع في بوتشا منذ أسابيع عدة".

وفي تحليل لمشاهد مصورة عن قرب لشارع يابلونسكا وفرتها "ماكسار"، كتبت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، الإثنين الرابع من أبريل (نيسان)، أن بعضها موجود في الشارع منذ ثلاثة أسابيع على الأقل عندما كانت القوات الروسية لا تزال تسيطر على المدينة، بعدما قارنتها مع مشاهد فيديو لجثث منتشرة في الشارع صورت في الأول والثاني من أبريل.

والسبت شاهدت وكالة الصحافة الفرنسية في بوتشا جثث ما لا يقل عن 22 شخصاً يرتدون ملابس مدنية في شوارع المدينة، وكانت إحدى الجثث ممددة قرب دراجة هوائية وأخرى إلى جانب أكياس تبضع، وكانت يدا إحدى الجثث موثقتين في الظهر.

"فبركة"

ورفض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الإثنين بشكل قاطع كل هذه الاتهامات، مؤكداً أن خبراء في وزارة الدفاع الروسية اكتشفوا دلائل على وجود فبركة في المشاهد التي عرضتها السلطات الأوكرانية على أنها أدلة على ارتكاب الروس مجزرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكرر سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا هذا النفي في نيويورك خلال مؤتمر صحافي.

وقال نيبينزيا، "فجأة ظهرت هذه الجثث في الشوارع ممددة يمنة ويسرة بعضها يتحرك وبعضها الآخر تبدو عليه علامات حياة"، مندداً بمسرحية "دبرتها آلة الحرب في الدعاية الأوكرانية".

لكن في المشاهد الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية التي وفرتها "ماكسار" وتعود إلى الـ 19 والـ 21 من مارس، كانت جثث عدة منتشرة في شارع يابلونسكا خلال هذين التاريخين.

وأفاد تحليل "نيويورك تايمز" بأن هذه المشاهد تكشف نقاطاً قاتمة بحجم مماثل لأجسام بشرية في الشارع نفسه في التاسع والـ 11 من مارس.

وكثير من الجثث التي صورت في مشاهد الأقمار الاصطناعية تظهر بالوضعية نفسها على الأرض التي ظهرت فيها عبر شريط فيديو صوره مستشار بلدي محلي، أو الصور التي نشرتها وسائل إعلام عالمية.

مقارنة أخرى

وفي مقارنة أخرى بين صور مختلفة حللت "نيويورك تايمز" فيديو بث عبر "إنستغرام" لجثة ممددة في الشارع أمام سيارتين. وذكرت الصحيفة أن صورة من "ماكسار" ملتقطة في الـ 21 من مارس تظهر الجثة والسيارتين في الوضعية نفسها والمكان نفسه.

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الإثنين، بوتشا وندد بحصول "جرائم حرب وإبادة" بعد العثور على عشرات الجثث بلباس مدني في المدينة وفي بلدات قرب العاصمة الأوكرانية.

وقال خلال مؤتمر صحافي مرتجل بعدما مشى في الشارع الذي تنتشر فيه ناقلات جند روسية متضررة وسط المنازل المدمرة، "أنتم هنا ويمكنكم أن تروا ما حصل. نعرف أن آلاف الأشخاص قتلوا وعذبوا أو قطعت أطرافهم واغتصبت نساء وقتل أطفال".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار