غوغل يحتفي بالروائي المصري أحمد خالد توفيق "عراب" أدب التشويق العربي

وظّف اختصاصه في الطب داخل أعماله الروائية

رسمة أحمد خالد توفيق في الصفحة الأولى من غوغل (غوغل)

 

حملت الصفحة الأولى من غوغل اليوم رسمة للكاتب والطبيب المصري الراحل أحمد خالد توفيق (فراج)، في تحية له ولأعماله الروائية، وفاجأ غوغل بهذه اللفتة الفريدة، ملايين الزوار أو القراء العرب والمصريين الذين يجهل الكثير منهم اسم هذا الروائي الذي يعدّ في طليعة أدباء الخيال العلمي والفانتازيا ورواية الرعب، في العالم العربي، ويلقب فراج بـ "عراب" هذا النوع السردي. وما يتميز به أدب فراج هو جمعه بين النظرة العلمية والتخييل الروائي، نظراً إلى تخصّصه في الطب وعمله في هذا الميدان إلى جانب احترافه الكتابة. وكان غزيراً كل الغزارة في كتابة الروايات التي نمّت عن موهبته الكبيرة والتي تجاوزت المئتين.

وُلِدَ أحمد خالد توفيق عام 1962 في مدينة طنطا وتخرج في كلية طب طنطا عام 1985 وحضّر الدكتوراه عام 1997. التحق عام 1992 بالمؤسسة العربية الحديثة وبدأ بكتابة أولى رواياته المتسلسلة "ما وراء الطبيعة". نجحت سلسة الرعب هذه نجاحًا كبيرًا على الرغم من عدم انتشار هذا النوع من الأدب في العالم العربي. وبدأ في كتابة سلاسل أخرى للمؤسسة نفسها مثل سلسلة "سافاري"، وسلسلة "فانتازيا"، إضافة إلى روايات أخرى مثل "يوتوبيا"، و"السنجة"... وترجمات صدرت تباعاً.

ضمّت سلسلة "ما وراء الطبيعة" أجمل أعماله وهي الأكثر انتشارًا؛ وتدور حول شخصية رئيسة هي رفعت إسماعيل، وهو طبيب عازب في السبعينيات من عمره يعمل في حقل أمراض الدم، يروي ذكرياته التي هي من الأمور الخارقة للطبيعة التي تعرض لها، وفي بعض الأحيان يروي أحداثاً أخرى لم يشهدها بل وصلته في رسائل.

أما سلسة "فانتازيا"، وهي الثانية فبدأها عام 1995 وهي الوحيدة التي تتمتع ببطلة نسائية تدعى عبير. تدور هذه السلسلة حول جهاز خيالي يُركّب على الرأس ليتصل بمخّ الإنسان فيأخذ من تجاربه ومعلوماته وذكرياته وقراءاته وينتج منها قصصاً يعيشها من يضع الجهاز. أدمنت عبير استخدام هذا الجهاز وهي قارئة نهمة، فكانت مغامراتها كثيرة في عوالم متعددة، تاريخية أو خيالية أو أدبية، وقابلت عبير في مغامراتها شخصيات كثيرة مثل سوبر مان وتشي جيفارا وسيبويه وهتلر.

سلسلة "سافاري" بدأها أحمد عام 1996، وهي تدور حول الطبيب المصري علاء عبد العظيم الذي ترك مصر وذهب ليعمل في الكاميرون ضمن وحدة مؤسسة "سافاري" هناك، وهي منظمة طبية. تتميز السلسلة بمعلوماتها الكثيرة عن الطب وجغرافيا القارة السمراء وأمراضها وشعوبها وتاريخها، وتناقش مشاكلها السياسية والتدخلات الأجنبية والأمراض المستأصلة والسحر والديانات الغريبة.

توفي أحمد العام 2018 عن 55 سنة إثر جلطة قلبية مفاجئة ألمّت به.

ومن مقولاته الطريفة التي تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي: هل تعرف لماذا صار الجاحظ هو الجاحظ والمتنبي هو المتنبي وتشارلز ديكينز هو تشارلز ديكينز؟... كان الأمر سهلاً بالنسبة إليهم لأنه لم يكن في بيوتهم هاتف.

المزيد من ثقافة