نهائي أبطال أوروبا... توتنهام يصنع التاريخ وليفربول يستعيد الأمجاد

الريدز يبحث عن البطولة السادسة... والسبيرز يحلم بالتتويج للمرة الأولى

لاعبو توتنهام يان فيرتونغن وفيكتور وانياما وفرناندو لورينتي وهوغو يوريس أثناء التدريب. مايو 2019 (رويترز)

تتجه الأنظار مساء يوم السبت المقبل الموافق الأول من يونيو (حزيران) صوب ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية، مدريد، حيث تقام مباراة ليفربول وتوتنهام الإنجليزيين في نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويُعد ذلك النهائي هو الأول، الذي يجمع فريقين إنجليزيين بدوري أبطال أوروبا بعد نسخة 2008، حينما واجه مانشستر يونايتد نظيره تشيلسي في ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو.

 

وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، قبل أن يحتكما إلى ركلات الترجيح، ويفوز مانشستر يونايتد بنتيجة 6 – 5.

معسكر مغلق
ونحو التتويج باللقب دخل ليفربول تحت قيادة مديره الفني الألماني يورغن كلوب في معسكر مغلق في مدينة ماربيلا الإسبانية 20 مايو (أيار) الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أمَّا فريق توتنهام، تحت قيادة مديره الفني الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، فواصل استعداداته داخل لندن، قبل أن يتجه إلى مدينة مدريد بقائمته أمس الأربعاء ليستعد للمعسكر المغلق قبل المباراة مباشرة.

 

المرة الأولى
النهائي هو الأول الذي يظهر به توتنهام في دوري أبطال أوروبا، إذ تأهل بعد انتهاء مباراتيه مع نظيره الهولندي أياكس بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منهما، لكنه استفاد من قاعدة الهدف خارج الأرض.

وليفربول سبق أن وصل إلى 8 نهائيات من البطولة، كان آخرها النسخة الماضية 2017-2018 أمام نظيره الإسباني ريال مدريد، بل توّج بـ5 نسخ، كان آخرها 2004-2005.

توتنهام... لم يرشحه أحد
وصعد ليفربول إلى نهائي النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على نظيره برشلونة الإسباني بـ4 – 3 بنتيجة مباراتي الذهاب والإياب.

 

وشهد النهائي الماضي موقفاً صعباً للريدز بعد خروج لاعبه محمد صلاح مُصاباً في كرة مشتركة مع سيرخيو راموس.

وفي هذا السياق قال محمد صلاح، في تصريحات صحافية، "سعيد باللعب للمرة الثانية في نهائي أبطال أوروبا. وأتمنى أن أتمكن من لعب المباراة كاملة".

من جانبه قال الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو، المدير الفني لفريق توتنهام، "إن مواجهتهم أمام ليفربول هي الأهم بالنسبة إليه كمدرب خلال السنوات الماضية"، مشدداً على بذله كل ما لديه هو وفريقه للتتويج باللقب.

وأضاف، في تصريحاته، "لم يرشحنا أحد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، لكن اللاعبين آمنوا بأنفسهم وقدراتهم، وقدموا بطولة مميزة".

ولم تشهد قائمة توتنهام للنهائي أي غياب، بل استعاد الفريق مهاجمه هاري كين، ومدافعيه دافينسون سانشيز وفيرتونغن، بينما يغيب عن ليفربول لاعبه نابي كيتا، للإصابة، ولم يُحسم حتى الآن موقف لاعبه فيرمينيو من المشاركة في النهائي، لكنه يتدرب مع الفريق بمعسكره في إسبانيا.

المزيد من رياضة