Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكبار يخطفون شبابه الواعد... ما مصير أياكس بعد موسمه الاستثنائي؟

برشلونة تعاقد مع فرانكي دي يونغ في صفقة تكلّفت 86 مليون يورو... والنادي الهولندي يبحث عن خطة بديلة

فرحة لاعبي أياكس بالتسجيل في مرمى يوفينتوس بدوري أبطال أوروبا (رويترز)

لن ينسى مشجعو الكرة الأوروبية عامّة، ونادي أياكس أمستردام الهولندي بخاصّة، موسم 2018/2019. ففريقهم الذي يضمّ عددا من العناصر التي تربت في أكاديمية النادي، ولا يتخطى متوسط عمر لاعبيه 24 سنة، استعاد اللقب المحليّ وحقق لقب الكأس، وكاد يتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا قبل هزيمته أمام توتنهام الإنجليزي في الدور نصف النهائي.

ولكن الموسم الذي لمع فيه نجم أياكس في أوروبا جعل لاعبيه تحت أنظار الجميع خلال الانتقالات الصيفية المنتظرة. فما سيكون مصير النادي الهولندي بعد موسمه الاستثنائي؟

أياكس مطلع الموسم المنصرم 2018/2019 خالف قاعدته التي انتهجها أخيرا بالاعتماد على أكاديميته وعدم الإنفاق بصورة كبيرة خلال فترة الانتقالات، بدفعه 41 مليون يورو لضم دالي بليند من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ودوسان تاديتش من صفوف ساوثهامبتون الإنجليزي، بخلاف عدد من اللاعبين الشباب.

ولكن بعد ما قدمه فريقه بالموسم المنصرم أصبح مضطراً إلى الاستغناء عن نجومه الذين يرغبون في خوض منافسات أعلى برفقة أندية أخرى، بجانب المقابل المادي المغري الذي يُعرض مقابل الحصول على خدماتهم.

نادي برشلونة الإسباني كان قد أعلن في يناير (كانون الثاني) 2019 إتمام تعاقده مع فرانكي دي يونغ لمدة 5 سنوات، تبدأ في يوليو (تموز) المقبل، في صفقة تكلّفت 75 مليون يورو، بالإضافة لـ11 مليون امتيازات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 دي يونغ لاعب خط الوسط، صاحب الـ 22 عاماً، من أكاديمية أياكس، فلم يكلفه التعاقد معه مبلغاً باهظاً، ولكنه باعه بـ75 مليون يورو، في الوقت الذي كوّن فريقه بـ90 مليون يورو، منهم 41 مليون مقابل لاعبين فقط.

وهنا قرر مسؤولو أياكس تعويض رحيل دي يونغ بالتعاقد مع اللاعب الروماني رازفان مارين، لاعب خط الوسط بنادي ستاندارد لياج البلجيكي، في صفقة كلفت خزائن النادي الهولندي 12.5 مليون يورو.

وكذلك يضع مسؤولو نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أعينهم ـ بحسب تقارير صحفية عالميةـ على البرازيلي دافيد نيريس، صاحب الـ 22 عاماً، الذي ينشط في مركز المهاجم. بينما ترغب أندية أوروبية عدة في ضم زميله لاعب خط الوسط دوني فان دي بيك، صاحب الـ 22 عاما، مثل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وبايرن ميونخ الألماني.

وأعلن المدير الفني لنادي أياكس، إيرك تين هاج، رحيل مدافع فريقه ماتياس دي ليخت، صاحب الـ 19 عاماً، بنهاية الموسم الحالي؛ لرغبة العديد من الأندية الكبرى في ضمه.

وكذلك قال مارك أوفر مارس، المدير الرياضي لنادي أياكس أمستردام، في تصريحات صحافية، أن إدارة النادي ستوافق على رحيل المغربي حكيم زياش.

ولكن لم تُحسم من هذه الانتقالات حتى الآن سوى صفقة انتقال دي يونغ لصفوف برشلونة وتعويض أياكس له بالروماني رازفان مارين، لينتظر عشاق النادي الهولندي مصير نجومه وفريقه خلال الانتقالات الصيفية الحالية. فهل يؤثر رحيل هذه الأسماء في مستوى النادي خلال الموسم المقبل؟

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة