Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية ترسل مليون جرعة لقاح كورونا إلى تونس

تأتي المساعدات الطبية بعد يومين من اتصال قيس بن سعيد بالأمير محمد بن سلمان

أرسلت السعودية، يوم الاثنين، مساعدات طبية عاجلة إلى تونس منها مليون جرعة لقاح كورونا وأجهزة ومستلزمات طبية ووقائية، بما يسهم في تجاوز آثار أزمة كورونا، وذلك استجابة لطلب من الرئيس التونسي قيس بن سعيّد، خلال مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية في السعودية (واس) أن "المساعدات تشتمل على تأمين مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، و190 جهاز تنفس صناعي، و319 جهازاً مكثفاً للأكسجين، و150 سريراً طبياً، و50 جهاز مراقبة العلامات الحيوية مع ترولي".

كما تشتمل على أربعة ملايين كمامة طبية، و500 ألف قفاز طبي، و180 جهاز قياس للنبض، و25 مضخة أدوية وريدية، وتسعة أجهزة للصدمات الكهربائية، و15 منظاراً للحنجرة بتقنية الفيديو، وخمسة أجهزة تخطيط القلب (ECG)".

وتأتي هذه المساعدات عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت متحدثة "الصحة" التونسية، نصاف بن علية، أعلنت أن الوضع في البلاد قد وصل حداً "كارثياً"، وأن المنظومة الصحية قد "انهارت وتواجه صعوبات كبرى" في إيجاد أسرَّة للمرضى في المستشفيات المكتظة بالمرضى في الوقت الذي تفتقد فيه أجهزة "الأكسجين".

تأتي هذه التصريحات وسط تحذيرات من انهيار القطاع الصحي في البلاد، في الوقت الذي تحطم فيه الرقم القياسي للوفيات جراء فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الصحية أول من أمس عن تسجيل 194 حالة وفاة بالفيروس في أعلى حصيلة منذ بدء الجائحة. كما ارتفع عدد الإصابات اليومية ليصل إلى أكثر من تسعة آلاف إصابة.

فيما قررت الحكومة فرض حجر صحي "موجه" في إقليم تونس الكبرى، مع منع التنقل بين الولايات في محاولة لكبح انتشار الوباء.

من جهته ثمن الرئيس التونسي عقب مكالمته، الجمعة، 9 يوليو (تموز) الحالي استعداد الرياض "لتمكين تونس كل ما تحتاجه من تلقيحات وتجهيزات طبية وغيرها من المعدات الضرورية لمواجهة جائحة كوفيد-19 في أسرع الأوقات"، كما جاء في بيان صادر عن الرئاسة التونسية. الذي أعرب فيه الرئيس، "عن فائق تقديره وشكره للدعم السعودي في هذا الظرف الوبائي الدقيق".

وكانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق عبر وزير المالية، محمد الجدعان، عن أنها تتفاوض مع مصنعين لتزويد بلدان فقيرة ومنخفضة الدخل كاليمن ودول أفريقيا بلقاحات الوقاية من كورونا. 

وقال الجدعان خلال اجتماع عبر الإنترنت في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في يناير الماضي، "إن اليمن وبعض الدول الأفريقية، على سبيل المثال، لن تتمكن من الحصول على ما يكفي من اللقاحات عبر برنامج كوفاكس" (وهو آلية عالمية لشراء وتوزيع لقاحات "كوفيد-19").

ويهدف برنامج "كوفاكس" إلى مساعدة اليمن على تطعيم 20 في المئة من سكانه الأكثر عرضة للعدوى بلقاحات قدمها مانحون.

وقالت وزارة الصحة السعودية، اليوم، إن إجمالي عدد الجرعات المعطاة للقاح فيروس كورونا قد تجاوز 20 مليوناً أعطيت حتى الآن عبر أكثر من (587) موقعاً للتطعيم في كل مناطق البلاد، التي سجلت أكثر من 1200 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا خلال الأربعة والعشرين ساعة الماضية، فيما بلغ عدد الوفيات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 16 حالة.

المزيد من العالم العربي