Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ميغان ماركل تقدم نظرة على الألفة في أسرتها في قصة "المقعد"

يقدم كتاب الأطفال الأول لدوقة ساسكس رؤية عاطفية للعلاقة التي تجمع بين الأب والابن

"المقعد" مُهدى إلى "الرجل والصبي اللذين يجعلان قلبي ينبض بالحياة" (إندبندنت)

تمر ميغان ماركل حالياً بفترة حافلة بالأحداث، مع ولادة ابنتها ليبيت ديانا، مولودها الثاني من زوجها الأمير هاري، والآن صدور كتابها الأول الموجه للأطفال الذي طال انتظاره.

صدر الكتاب الذي يحمل عنوان "المقعد" The Bench  في الثامن من يونيو (حزيران) 2021 عن دار راندوم هاوس لكتب الأطفال.

القصة مستوحاة من قصيدة كانت ميغان كتبتها لهاري بمناسبة أول عيد أب يشهده الأمير والذي صادف بعد شهر واحد فقط من ولادة ابنهما آرشي. هذا الكتاب الذي يستكشف العلاقة بين الأب والابن من منظور الأم يعكس الطرق المختلفة التي يتم التعبير بها عن الحب في الأسرة المعاصرة، وكذلك كيف تتطور علاقتهما مع نمو الطفل الصغير. ومن غير المفاجئ أن تدور أحداث الحكاية حول المقعد الذي يتشاركان الجلوس عليه معاً.

وعلى الرغم من أن هذا هو الكتاب الأول الموجه للأطفال الذي تؤلفه ميغان، إلا أنها ليست المرة الأولى التي تنشر فيها كتاباتها. فبعد مأساة حريق برج غرينفيل في لندن عام 2018، شاركت في كتاب يحمل عنوان "معاً، كتاب طبخ من مجتمعنا"، وهو عمل خيري تخصص عائداته لمساعدة العائلات المتضررة من الحريق. وبالإضافة إلى دعم مجموعة "ذا هاب كوميونيتي كيتشن" التي تسهم في طبخ الطعام للمجتمعات المحلية، وتأييد النساء اللواتي أنشأن المجموعة ضمن أول مشروع فردي لـ ماركل منذ انضمامها إلى العائلة المالكة، كتبت دوقة ساسكس مقدمة كتاب الوصفات، الذي جمع أكثر من نصف مليون جنيه استرليني لمصلحة الجمعية الخيرية.

يعد كتاب "المقعد" المشروع الأحدث ضمن مجموعة من المشاريع الجديدة التي يشارك فيها دوق ودوقة ساسكس منذ انتقالهما إلى أميركا وتخليهما عن مهماتهما ضمن العائلة المالكة في عام 2020. لكنه لم يكن عملاً غير متوقع إلى حد بعيد، بالنظر إلى محاولة أفراد آخرين في الأسرة الحاكمة أيضاً الكتابة على مر السنين.

فقد امتهنت دوقة يورك سارة فيرغسون تأليف كتب الأطفال، وأصدرت عدداً من العناوين من بينها "الفتاة الصغيرة ذات الشعر الأحمر" Little Red وسلسلة من القصص مستوحاة من شخصية "بادجي الهليكوبتر الصغير" Budgie the Little Helicopter والتي تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني للأطفال في أوائل التسعينيات. وربما لم يكن القدر نفسه من الشهرة من نصيب الكتاب الواقعي الذي نشره الأمير تشارلز عام 2017 تحت عنوان "التغير المناخي (كتاب لخبير الدعاسيق) Climate Change A Ladybird Expert Book"" الذي يشرح التغير المناخي بطريقة مبسطة يمكن إيصالها للأطفال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يعد كتاب "المقعد" لميغان بعيداً كل البعد من كتاب التصوير الفوتوغرافي "حافظ على ثباتك" Hold Still الذي أصدرته دوقة كامبريدج في شهر مايو (أيار)، ويضم 100 صورة التقطها الجمهور أثناء الوباء، مما يخلق صورة لبريطانيا خلال حال الإغلاق، على الرغم من أن "حافظ على ثباتك" لا يضم أي صور التقطتها كيت بنفسها، لكنها قامت باختيار الصور وكتبت المقدمة، على غرار ما فعلته ميغان في كتاب الطبخ الخيري. 

وهنا نلقي نظرة على العمل الأدبي الأول لدوقة ساسكس الصادر عن دار بافن للنشر.

كتاب "المقعد" المُهدى إلى "الرجل والصبي اللذين يجعلان قلبي ينبض بالحياة"، مليء بالإشارات الشخصية إلى أسرة هاري وميغان، فالرسم الموجود في مقدمة الكتاب لرجل ملتح بشعر أحمر وهو يحتضن طفلاً ويجلس إلى جانبه كلبان، يعد أكثر من تشابه عرضي مع الأمير هاري. وفي الصفحات الأخيرة هناك تصوير للأب نفسه وهو يقوم مع ابنه الصغير بإطعام الدجاجات، بينما نرى امرأة ذات شعر داكن تحمل رضيعاً (وهي إشارة بالتأكيد إلى أحدث عضوة في العائلة) تتمشى في الحديقة، الصورة التي تبدو فعلياً وكأننا نلقي نظرة على يوم نموذجي في حياة العائلة في منزلهم في سانتا باربرا.

وجاء في البيان الصحافي المرافق للكتاب، "يمنح "المقعد" القرّاء نافذة على اللحظات الراسخة التي تتم مشاركتها ضمن تركيبة أبوية - ابنية متنوعة، تتمثل في السلام والتفكر والثقة والإيمان والاكتشاف والتعلم والراحة الدائمة".

من الواضح أن القصة المقفّاة نابعة من القلب، ومن المحتمل أن تستميل قلوب الآباء والأجداد ومقدمي الرعاية من خلال عبارات على غرار، "ستحبه. سوف تستمع إليه. ستكون سنداً له". إنه كتاب عاطفي وقد يجعل عيون البالغين تغرورق بالدموع قليلاً، ولكن ما هو حكم الجمهور الذي يستهدفه العمل؟

يصنف موقع "أمازون" الكتاب على أنه مناسب للأطفال بين سن سنة إلى سبع سنوات، ولكن عندما قرأنا الكتاب مع مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين وثماني سنوات، كانت التقويمات متباينة. ففي حين استمتع الأطفال الأكبر سناً بقصة "المقعد"، حين قال أحدهم إنه جعله "يشعر بالسعادة"، فشلت القصة في جذب انتباه الأطفال الأصغر سناً أو إبقائهم منتبهين إليها، ومن المعروف أنها فئة يصعب التعامل معها. 

وكما هو الحال مع أي كتاب مصور، تعتبر الرسوم التوضيحية أساسية، وقد عملت ميغان مع الرسام والفنان الحائز على جوائز كريستيان روبنسون لإضفاء الحيوية على قصتها.

وأوضحت ميغان في بيان صحافي: "وضع كريستيان رسوماً توضيحية جميلة ولطفية بالألوان المائية تجسد الدفء والفرح والراحة للعلاقة بين الآباء والأبناء في كل مشارب الحياة، كان هذا التمثيل مهماً بالنسبة لي بشكل خاص، وعملت أنا وكريستيان عن كثب لتصوير هذه الرابطة الخاصة من خلال رؤية شاملة."

"آمل أن يتردد صدى "المقعد" في كل العائلات، بغض النظر عن تركيبتها، تماماً مثلما يتردد صداها في أسرتي". 

تضفي الرسوم التوضيحية على الكتاب كثيراً من المشاعر، ومن الواضح أنه تم تصميمها بطريقة تجعل شخصيات الكتاب تبدو متنوعة وشمولية قدر الإمكان، بما في ذلك تمتع الآباء بألوان بشرة مختلفة وانتمائهم إلى أديان متعددة ووجود شخص على كرسي متحرك.

من المسلّم به أن جميع قرائنا الصغار أحبوا الصور، الأمر الذي لم يكن ربما الهدف الأساسي من الكتاب، وقد استحوذت تشكيلة المقاعد المرسومة على الغلاف الخلفي والأمامي من الداخل على انتباههم حقاً، وقضوا كثيراً من الوقت في مناقشة أي مقعد هو الأفضل، واتضح أنهم كانوا محتارين بين المقعد الأصفر والأخضر، في حال تودون معرفة ما يفضله الصغار.

يمكنكم شراء الكتاب عبر موقع "أمازون" Amazon.co.uk مقابل 9.98 جنيهاً استرلينياً.

خلاصة تقييم كتاب "المقعد"

مع أنه من غير المحتمل أن يفوز كتاب ميغان المصور الأول بأي جوائز أدبية أو أن يدخل التاريخ كعمل كلاسيكي للأطفال، لكنه عبارة عن حكاية ما قبل النوم لطيفة ومهدئة. وعلى أية حال، فإن اللغة والمشاعر المستخدمة في العمل تبدو وكأنها موجهة أكثر للبالغين الذي يقرؤون الكتاب لأطفالهم. نعتقد أن هناك عنصراً يصبغ الكتاب يجعله هدية مثالية تقدم لمن يحتفلون بعيد الأب للمرة الأولى، ولم يكن من الممكن أن يصدر في وقت أفضل من الآن، إذ يصادف عيد الأب في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية في 20 يونيو، أي بعد أقل من أسبوعين. 

يتوفر كتاب "المقعد" بنسخة ورقية مجلدة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا، كما قامت ميغان بتسجيل النسخة الصوتية من الكتاب بنفسها.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من كتب