Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا نعرف عن "الفطر الأسود" بعد أن أحدث الهلع؟

دول خليجية وعربية تفاعلت مع أنباء انتشار المرض و"الصحة" السعودية تقول "ليس وباءً جديداً"

الفطر الأسود أثار الرعب بعد إعلانه وباء في الهند (أ ف ب)

سواد في البشرة، وألم في الصدر، وسعال مصحوب بالدم، أعراض رصدتها السلطات المسؤولة عن القطاع الصحي في الهند على المتعافين من مرض كورونا، ولمن هم في طور التعافي، لتطالب بإعلان عاجل عن حالة وباء في عدد من ولاياتها للتحذير مما يسمى "الفطر الأسود" القاتل.

وفي الوقت الذي تسللت فيه السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا إلى عدد من الدول العربية منها العراق والأردن والجزائر والمغرب، حسب منظمة الصحة العالمية، لا يزال العديد يشكك في انتشار "الفطر الأسود" ومدى خطورته فيها، ما يؤكد عدم وضوح الرؤية حوله.

تأكيدات ونفي عربي

بعد أن صرح شقيق الفنان الراحل سمير غانم أثناء مراسم الدفن، بأن الفنان قبل وفاته أصيب بالفطر الأسود في عينه اليمنى، مما تسبب في تدهور حالته الصحية بشكل سريع، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الوطن العربي بالجدل حول حقيقة ما جرى، ما دفع وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر رئیس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، محمد عبدالفتاح، إلى المسارعة بالقول إنه لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر الأسود في البلاد لمرضى كورونا، وإن "الفطر ضعیف، ولیس ممیتاً أو قاتلاً، ويوجد في التربة والأسمدة والمواد العضوية المتحللة، ولا يصل للإنسان إلا من خلال مرطبات الأوكسجین والبیئة غیر النظیفة".

لكن رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، أشرف حاتم، أكد رصد عدد من الحالات المصابة بالفطر الأسود لدى عدد من المرضى. وقال، "إن المرض ليس مرتبطاً بالسلالة الهندية، وهو موجود في أي التهاب رئوي حتى قبل كورونا".

وفي الكويت أكد استشاري الأمراض المعدية، غانم الحجيلان، أن المرض موجود في الكويت وجميع الدول، وهو مرض قديم يظهر في "العنايات المركزة" مع المرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية والكورتيزون على فترات طويلة، "حيث ينتهز هذا الفطر الفرصة للانتقال عبر الإبر والمغذيات، والتعامل مع هذا الفطر يكون عن طريق أطباء متخصصين في الأمراض المعدية"، مشيراً إلى أن الإشكالية في علاج هذا النوع من الأعراض هي الحاجة لفترة طويلة من العلاج عبر المضادات الحيوية الملائمة، إذ تدوم فترة العلاج بين 3 أسابيع وأشهر عدة.

ليس وباءً جديداً

من جهته، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، بأنه لم يتم رصد حالات مصابة بالفطر الأسود في المملكة حتى الآن، وذلك في معرض رده على سؤال "اندبندنت عربية" حول تسجيل حالات لـ"الفطر الأسود" في السعودية من عدمه، مبدياً ثقته بأن بلاده لديها القدرة على الكشف والمتابعة عن مثل هذه الأمراض المعدية والوبائية وغيرها، وأن "الفطر" ليس وباءً جديداً أو نوعاً يرتبط بفيروس كورونا، معتبراً ذلك من المفاهيم المغلوطة والخاطئة، "فهو مرض موجود في البيئة والطبيعة والتربة التي حولنا، ولا يعتبر مسبباً للمرض بشكل مباشر إلا في حالة "العدوى الانتهازية".

وأوضح أن تلك الحالة تحدث "عندما يصاب شخص بمرض مزمن ومضاعفات متأخرة، فيسبب ذلك في اضطراب وخلل في مناعة الجسم بشكل كبير جداً، ومن هنا تبدأ العدوى الانتهازية بأن تنتهز فرصة وهن الجسم وتصيبه بمرض إضافي فوق المرض الذي لديه، وتتدهور الحالة الصحية بسبب ذلك".

وأشار العبد العالي إلى أن حالات سجلت في العالم أصيبت بالفطر الأسود، وكانت مصابة بكورونا، وسط تدهور واضح في مناعتهم الصحية، ما جعل عدوى الفطر تجد طريقها إلى أجسادهم.

منع القادمين من الهند

ويتم تداول أنباء في شأن تفشي الفطر الأسود في البحرين، جاء بعضها على لسان استشارية الأمراض المعدية في مجمع السلمانية الطبي وعضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا، جميلة السلمان، إذ قالت الأخيرة، "إن الفطر الأسود تمت ملاحظته في البحرين، ويشتبه أطباء بأن يكون لذلك صلة بالستيرويدات المستخدمة في علاج كوفيد-19، وأن التهاب الفطريات يصيب الأشخاص بغض النظر عن فيروس كورونا الذين لديهم مناعة قليلة بصورة عامة".

وقررت البحرين منع دخول القادمين من الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلاديش ونيبال بسبب تفشي فيروس كورونا هناك.

وحول خطورة الوضع في البحرين على السياح السعوديين ذكر وكيل وزارة الصحة السعودية، عبدالله عسيري، أن "ما يشاع عن إصابات بالفطر الأسود مرتبطة بكوفيد في مملكة البحرين غير صحيح... وللتوضيح، فإن الفطر الأسود موجود في الطبيعة وفي حالات نادرة يتسبب في عدوى انتهازية للمصابين بأمراض شديدة، وليس له علاقة مباشرة بالجائحة".

أخذ اللقاح يمنع الإصابة

بدوره، أوضح مدير الصحة العامة بمجلس الصحة الخليجي، أحمد العمار، العلاقة بين الإصابة بالفطر الأسود، وحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وكشف في مقطع فيديو نشره عبر حسابه في "تويتر" عن أن "الفطر الأسود ليس جديداً، ولم يظهر بسبب فيروس كورونا، بل هو قديم ويصيب مرضاه بسبب نقص المناعة، أو من يتناولون أدوية تسبب نقص المناعة، وهو مرض نادر، وبعض أنواعه خطيرة جداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أنه "ظهر الآن بعد فيروس كورونا، بسبب ظهور حالات كثيرة، خاصة في الهند ذات الإصابات العالية جداً بالفيروس، والتي أدت بالكثيرين إلى المكوث في العناية المركزة بحالات خطيرة، ما يوجد نشاطاً غير محبذ للجهاز المناعي، خاصة بالرئتين".

ولفت إلى أنه بشكل مبسط فإنه بسبب كورونا يقوم الجهاز المناعي في الجسم بمحاربة الرئتين فيلجأ الأطباء لأدوية تخفض المناعة بهدف حمايتهما ولتقليل تدهور الحالة، وبسبب الأمراض المزمنة فقد يجذب المريض ذو المناعة الضعيفة في حالات نادرة الفطر الأسود الموجود بالهواء، ولكنه لا يصيب الأصحاء.

وأشار إلى أنه "ليس معنى ذلك أن كل من يصاب بكورونا ويذهب للعناية المركزة يصاب بالفطر الأسود، وللوقاية منه يجب المحافظة على الصحة، وأخذ اللقاح، بالتالي لن نذهب للعناية المركزة، وأن هذا هو التصرف الصحيح لمنع الإصابة".

ما هو الفطر الأسود؟

وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد تسجل عدوى الفطر الأسود بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وقد يصاب منه الناس بعدة طرق منها استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأوكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

ويقاوم الأصحاء بسبب مناعتهم القوية هذا الداء، أما من يستخدم مثبطات مناعة والكورتيزون لمدة طويلة مثل مصابي كورونا والمتعافين منها قريباً، فإنهم قد يصابون بها، كما حدث في الهند، وقد يُلجأ إلى إزالة عظم الفك أو العين بسبب التعفن الأسود الناتج عنه حتى لا يصل للدماغ مما يسبب للوفاة السريعة.

الإصابة بعد 12 يوماً من الشفاء

تشير المعلومات الصحية إلى أن الإصابة بالفطر الأسود بعد شفاء المصابين من كورونا خلال 12 يوماً معلومة غير دقيقة، فهو يصيب الأشخاص ضعيفي المناعة، سواء الحالات الحرجة من كورونا، أو من يعانون فشلاً في أعضاء الجسم وجهاز المناعة.

يلجأ الأطباء لاستئصال الأنسجة المصابة بالفطر الأسود، خصوصاً في العين، والتي قد تبدأ الإصابة به عادة واستئصال الأنف والفك قبل أن يصل للدماغ لأنه يسبب الوفاة العاجلة.

هذا، وقد ذكرت السلطات المسؤولة عن القطاع الصحي في الهند أنه يجب الإعلان عن حالة وباء في عدد من الولايات بعد ارتفاع عدد الإصابات بـ"الفطر الأسود" القاتل.

وشهدت الأشهر الأخيرة آلاف الإصابات بـ"الفطر الأسود" للمتعافين من كورونا، أو من يتماثلون للشفاء.

ويشتبه الأطباء بأن يكون لذلك صلة بالستيرويدات المستخدمة في علاج كوفيد-19.

ويتعرض مرضى السكري بشكل خاص لخطر الإصابة، ويبدو أنهم يصابون بالمرض بعد 12 إلى 14 يوماً من شفائهم، وفق ما قال أطباء لـ"بي بي سي".

ووجه الوزير الملحق بوزارة الصحة الهندية، لاف أغرافال، رسالة إلى 29 ولاية في الهند، طالباً إعلان حالة الوباء، وذلك كي تتمكن الوزارة من مراقبة ما يحصل في كل ولاية عن كثب، وللسماح بتكامل أكثر للعلاج.

وقال وزير الصحة في ولاية ماهاراشترا، راجيش توب، الأسبوع الماضي، إن هناك 1500 حالة إصابة في الولاية، وهي واحدة من أكثر المناطق تضرراً خلال الموجة الثانية لانتشار كوفيد-19 في الهند.

ونقلت "بي بي سي" عن أحد مستشفيات العاصمة مومباي، دخول 24 حالة إصابة خلال شهرين، مقابل ست إصابات خلال العام الماضي.

وأخبر أطباء "بي بي سي"، أنهم اضطروا لإزالة عظام الفك والعيون، في محاولة لمنع انتشار المرض من الوصول إلى الدماغ، وترك المريض مشوهاً بشكل دائم.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة