Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيلين غاريخو أول امرأة تتولى قيادة مجموعة ألمانية كبرى

الأم لولدين أصبحت رئيسة لمختبرات "ميرك" عن عمر 60 عاماً

شعار مجموعة "ميرك" الألمانية (أ ف ب)

أصبحت مختبرات "ميرك"، خلال الأسبوع الحالي، أول مجموعة ألمانيا كبرى تعين امرأة على رأسها، هي الإسبانية بيلين غاريخو.

وعُينت غاريخو البالغة 60 عاماً، خلفاً لشتيفان أوشمان (63 عاماً)، رئيسة للمجموعة العائلية التي تتمركز في مدينة دارمشتاد جنوب فرانكفورت، ولم يسبق أن قادتها امرأة خلال السنوات الـ 350 لوجودها.

الكفاءة

وتتولى السيدة الأم لولدين والمشجعة لنادي "ريال مدريد" لكرة القدم، قيادة مجموعة متينة مالياً، إذ حققت العام الماضي أرباحاً صافية بلغت حوالى ملياري يورو، وتأتي في طليعة حملة مكافحة وباء "كوفيد-19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والمجموعة جهة مزودة لشركات منتجة للقاحات، مثل تحالف "بايونتيك- فايزر". وقالت غاريخو في نهاية الأسبوع، إنها تريد زيادة الشحنات خلال الأشهر المقبلة.

وقالت غاريخو التي درست الطب، في مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ"، "بالنسبة إليّ الأهم هو ألا أكون آخر امرأة تترأس شركة مدرجة في داكس"، المؤشر الرئيس لبورصة فرانكفورت، بل "ألا أكون الوحيدة".

وأكدت أنها لا تدين سوى للعمل "بجد" طوال حياتها المهنية، واغتنام الفرص "عندما سنحت".

النساء في القيادة

ويشغل عدد قليل من النساء مناصب مهمة في المجموعات الألمانية، غالباً في إدارات الموارد البشرية أو وظائف قانونية، مما لا يسمح لهن بالتقدم للوصول إلى مناصب إدارية عليا.

وكانت غاريخو على رأس قسم الرعاية الصحية في "ميرك"، وقبل انضمامها إلى المجموعة عام 2011 تولت إدارة العمليات الأوروبية لشركة "سانوفي أفينتس" (سانوفي حالياً).

ويقضي مشروع قانون يفترض أن يصوت عليه البرلمان الألماني، بتعيين امرأة واحدة على الأقل في مجالس إدارة الشركات الكبرى التي تضم أكثر من ثلاثة أعضاء.

وسيؤثر هذا النص في 73 شركة، بينها 32 تضم مجالس إدارتها امرأة واحدة على الأقل، بحسب وزارة الأسرة الألمانية.

المزيد من دوليات