Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تقتنص 18.4 في المئة من ذهب الشرق الأوسط

زيادة أسعار المعدن الأصفر 0.13 دولار في القاهرة

أسعار الذهب تسجل ارتفاعا في مصر (أ ف ب)

زاد الطلب على المشغولات الذهبية في مصر بنحو 4 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي، تزامناً مع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في القاهرة بقيمة جنيهين (نحو 0.13 دولار أميركي) في بدء التعاملات الصباحية ليوم الجمعة 30 أبريل (نيسان).

غرام الذهب يسجل 49.70 دولار

وقال المتخصص في شؤون الذهب في مصر، رفيق عباسي، إن أسعار المعدن الثمين شهدت ارتفاعاً في التعاملات الصباحية في محلات الصاغة في القاهرة بمقدار جنيهين، مضيفاً لـ"اندبندنت عربية"، أن سعر غرام الذهب عيار 21 (الأكثر شعبية) ارتفع اليوم إلى 776 جنيهاً (نحو 49.70 دولار) مقابل 774 جنيهاً (نحو 49.58 دولار) في ختام تعاملات الخميس. وأضاف، "سعر غرام الذهب عيار 18 سجل نحو 665 جنيهاً (نحو 42.60 دولار)، بينما سجل الغرام عيار 24 نحو 889 جنيهاً (نحو 56.95 دولار)، في حين ارتفع سعر الجنيه الذهب إلى نحو 6208 جنيهات (نحو 397.69 دولار)".

ارتفاع الطلب على المشغولات بالقاهرة 4 في المئة

وأصدر المجلس العالمي للذهب مساء الخميس، التقرير ربع السنوي الأول عن العام الحالي، إذ رصد ارتفاعاً في الطلب على المشغولات الذهبية في مصر بنسبة 4 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الارتفاع في الطلب الفترة من يناير (كانون الثاني) وحتى نهاية مارس (آذار) الماضي يعد الارتفاع الثالث على التوالي مقارنة بالربعين السابقين له.

ولفت إلى أن الطلب على المشغولات الذهبية في مصر خلال الربع الأول من العام الحالي قفز إلى 7.1 طن مرتفعاً من 6.9 طن، سجلت في الفترة نفسها من عام 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الارتفاع مرتبط بكورونا

وأوضح التقرير العالمي أن مصر تعد ثاني دولة في منطقة الشرق الأوسط تحقق نمواً في الطلب على الذهب، بعد السعودية، على الرغم من التأثيرات الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا. وجاء الطلب بسبب توفر عامل الأمان في الاستثمار بالذهب، بعكس أدوات الادخار والاستثمار الأخرى.

وذكر أن القاهرة اقتنصت 18.4 في المئة من حجم الطلب على الذهب من بين دول الشرق الأوسط في الربع الأول من العام الحالي، والذي بلغ 38.6 طن، مشيراً إلى أن أزمة تفشي الموجة الثالثة من جائحة كورونا في القاهرة أحد أسباب استقرار الطلب على الاستثمار في الذهب كملاذ آمن.

إصابات كورونا

وكانت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، استعرضت خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، الأربعاء الماضي، الموقف الحالي لمعدل الإصابات بفيروس كورونا، والإجراءات التي تتخذها الوزارة للتعامل مع التداعيات السلبية لهذه الجائحة.

وأكدت أن معدل الإصابات الأسبوعية التي تم تسجيلها خلال الأسبوع الوبائي الحالي ارتفع إلى 5845 حالة أسبوعية، مقارنة بـ1248 حالة في الأسبوع الوبائي نفسه من العام الماضي، مشيرة إلى أن ذلك الرقم يمثل خمسة أضعاف تقريباً، منوهة بأن محافظات القاهرة والجيزة والمنيا والفيوم وسوهاج هي أعلى خمس محافظات فيما يتعلق بأعداد الإصابات.

وأشار مجلس الذهب العالمي إلى أنه في الوقت الذي ارتفعفيه الطلب على الذهب في القاهرة، قابله تراجع على مستوى منطقة الشرق الأوسط بنسبة 5 في المئة، مسجلاً 38.6 طن في الربع الأول من 2021 مقارنة بـ40.8 طن في الربع الأول من 2020.

السعودية تحتل المركز الأول بـ7.8 طن ذهب

وقال المجلس العالمي في تقريره إن الطلب على المشغولات الذهبية في السعودية ارتفع خلال الربع الأول بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 7.8 طن من يناير إلى مارس 2021، مقابل 6.7 طن في الفترة نفسها من 2020، بينما سجلت الإمارات تراجعاً في الطلب على الذهب بنسبة 12 في المئة، إذ سجل 9.5 طن في الربع الأول من العام الماضي، ثم انخفض إلى 8.3 طن في الفترة من يناير حتى نهاية مارس من العام الحالي، بينما ارتفع الطلب في الكويت بنسبة 3 في المئة، مسجلاً 3.4 طن من المشغولات الذهبية.