Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"روش" السويسرية تعلن نتائج واعدة لعلاج كورونا

التجارب أظهرت انخفاضاً بنسبة 70 في المئة في حالات الاستشفاء أو الوفيات بين المرضى

أقامت مجموعة "روش" ومختبر "ريجينيرن" شراكة لتطوير العلاج المزدوج وتصنيعه وتوزيعه (أ ف ب)

في خضم سباق اللقاحات ضد فيروس كورونا والسجالات في شأن فاعليتها وإنتاجها وتوزيعها، كشفت مجموعة الأدوية السويسرية "روش"، الثلاثاء، عن نتائج تجارب سريرية واعدة لمزيج تجريبي من العلاج يجمع بين عقاري "كاسيريفيماب" وإنديفيماب".

وقالت المجموعة السويسرية، في بيان، إن البيانات الواردة في دراسة للمرحلة الثالثة من التجارب أظهرت انخفاضاً بنسبة 70 في المئة في حالات الاستشفاء أو الوفيات بين المرضى الذين أصيبوا بالوباء ولم يحتاجوا إلى دخول المستشفى.

وأوضحت "روش" أن البيانات أظهرت أيضاً انخفاضاً في مدة الأعراض بمقدار أربعة أيام، من 14 يوماً إلى 10 أيام.

وتابع المختبر السويسري، في البيان، أن هذا العلاج التجريبي هو المزيج الوحيد من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تحتفظ بفعاليتها ضد النسخ المتحورة من الفيروس.

وسيتم إرسال نتائج هذا الاختبار التجريبي إلى السلطات الصحية وتقديمها للمراجعة من قبل الخبراء الطبيين في أقرب وقت ممكن.

وأقامت مجموعة "روش" ومختبر "ريجينيرن" للمرضى الذين يعالجون في منازلهم، في أغسطس (آب)، شراكة لتطوير هذا العلاج المزدوج وتصنيعه وتوزيعه.

ومنذ بداية الأزمة الصحية، أطلقت المجموعة 8 اختبارات تخص عدوى فيروس كورونا، أحدها يمكن من تمييز "كوفيد-19" عن الإنفلونزا.

أزمة "أسترازينيكا"

وشهدت الأسابيع الماضية ما يمكن تسميته أزمة لقاح "أسترازينيكا"، إذ علّقت دول عدة استخدامه بعد معلومات عن تسببه بجلطات دموية.

وقد انحسرت الأزمة، بعدما أجريت تجارب عدة في هذا الشأن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية، الخميس 18 مارس (آذار)، أن "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا "آمن وفاعل" و"غير مرتبط" بزيادة خطر حصول تجلّطات دموية.

وصرحت مديرة الوكالة إيمر كوك في مؤتمر عبر الفيديو أن "اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: إنه لقاح آمن وفاعل".

وكشفت كوك أن الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية ومقرّها أمستردام، "خلصت أيضاً إلى أن اللقاح غير مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية".

واعتبرت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 17 مارس، أنه "في الوقت الحالي منافع لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، ونوصي بمواصلة حملات التطعيم" باستخدامه.

وكانت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا قالت الخميس، إن الأدلة لا تشير إلى أن لقاح "أسترازينيكا" للوقاية من "كوفيد-19" يسبب جلطات دموية، لكنها أضافت أن تحقيقاً يجرى في نوع نادر جداً، خصوصاً في ما يتعلق بتجلط الدم في أوردة المخ.

ويعاني الاتحاد الأوروبي نقصاً في أعداد اللقاحات، على ملايين الجرعات من اللقاح الذي طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية- السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

المزيد من صحة