Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الفلبيني مهددا كندا: سأعيد لها نفاياتها بحرا وأرميها لديها

يتمحور خلاف البلدين حول أطنان من القمامة شُحنت إلى مانيلا بين عامي 2013 و2014

هدّد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بإعادة شحنة من النفايات إلى كندا (ويكي ميديا)

هدّد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي كندا بإعادة نفايات كانت صدّرتها إلى بلاده سابقاً، والتي باتت تشكّل ملف نزاع بين البلدين.

وقال دوتيرتي، أمام مسؤولين الثلثاء 23 أبريل (نيسان)، إنّه "بالنسبة للقمامة الكندية، أريد إعداد قارب (لها)"، مضيفاً "من الأفضل أن يسحبوا هذا الشيء وإلا فسأعيده بحراً إلى كندا وألقي قمامتهم هناك".

وكانت مانيلا قدّمت مراراً احتجاجات دبلوماسية إلى كندا بسبب أطنان من النفايات شُحنت إلى الفلبين بين عامي 2013 و2014، وردّت كندا بالقول إنّ الشحنة كانت عبارة عن صفقة تجارية لم تدعمها الحكومة.

السفارة الكندية في مانيلا قالت من جهتها إنّ مسؤولين من كلا البلدين يعملون على القضايا المتعلقة بالتخلص من النفايات، بهدف "التوصّل إلى قرار في الوقت المناسب، ولضمان معالجة المواد بطريقة تراعي المسؤولية البيئية".

ويعدّ هذا الملف واحداً من ملفات عديدة وتّرت العلاقة بين مانيلا وأوتاوا، منها إلغاء الرئيس الفلبيني صفقة شراء طائرات هيليكوبتر من كندا بقيمة 233 مليون دولار، العام الماضي، على إثر تخوّف السلطات الكندية من استخدامها لمحاربة الثوار.

وفي ختام قمّة الدول الآسيوية والغربية، التي أقيمت في مانيلا في العام 2017، وبّخ دوتيرتي رئيس وزراء كندا جاستن ترودو لطرحه أسئلة حول حرب الفلبين على المخدّرات.

المزيد من دوليات