Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المبيضين وزيرا للداخلية الأردنية بعد خروقات انتخابية أطاحت بسلفه

شغل المنصب في عامي 2018 و2019 وأدى اليمين الدستورية أمام الملك

شهدت الانتخابات البرلمانية الأردنية خروقات أمنية وأحداث شغب عقب إعلان النتائج (أ ف ب)

أعلن الديوان الملكي الأردني، في بيان، اليوم الأربعاء، تعيين سمير المبيضين وزيراً للداخلية خلفاً لسلفه توفيق الحلالمة، الذي استقال على إثر خروقات أمنية وأحداث شغب أعقبت الانتخابات.

وقال البيان، "وافقت الإرادة الملكية السامية اليوم الأربعاء، وبناءً على تنسيب رئيس الوزراء بشر الخصاونة، على تعيين سمير المبيضين وزيراً للداخلية".

وأدى المبيضين، الذي شغل منصب وزير الداخلية في عامي 2018 و2019، اليمين الدستورية أمام الملك.

وكان العاهل الأردني قد قبل استقالة وزير الداخلية السابق توفيق الحلالمة من منصبه، اعتباراً من 12 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت استقالة الحلالمة بعد شهر من تعيينه، على إثر خروقات أمنية من قِبل أنصار مرشحين وإطلاق النار في عدة مناطق، عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية التي جرت في العاشر من نوفمبر الماضي.

وشُكلت الحكومة الأردنية برئاسة بشر الخصاونة، في 12 من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وشهدت الانتخابات إقبالاً ضعيفاً على التصويت بلغ 29,9 في المئة، ووصلت هذه النسبة في الانتخابات السابقة إلى 36 في المئة.

وعلى الرغم من حظر التجوال الذي فرضته السلطات أربعة أيام انطلاقاً من مساء يوم الانتخاب بهدف منع الاحتفالات التي تلي عادة فرز الأصوات وإعلان النتائج للحد من تفشي فيروس كورونا، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر تجمعات واحتفالات وإطلاق نار بكثافة في بعض المناطق.

كما أغلق غاضبون، بسبب خسارة مرشحيهم، طرقاً، وأحرقوا حاويات نفايات في عدة مناطق، بينما ضبط رجال الأمن عشرات المخالفين ومثيري الشغب، وتعهدت الحكومة محاسبة جميع من خالفوا القانون.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار