Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كأس عالم موسّعة لأندية كرة القدم... مقترح مهدد بمقاطعة كبار أوروبا

24 ناديا بدلا من سبعة في بطولة كل 4 أعوام... رابطة الأندية الأوروبية تعترض لتأثيرها على فترة إراحة اللاعبين... إغراءات مالية تغيّر موقف ريال مدريد

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم. (أ.ف.ب)

أصرت الأندية الأوروبية الكبرى على تأكيد تهديدها بمقاطعة بطولة كأس العالم للأندية في شكلها الجديد، وسط حيرة بسبب عدم توفر المعلومات الكاملة عن النظام الجديد المقترح للبطولة.

أندريا أنييلي رئيس رابطة الأندية الأوروبية علق في تصريحات صحفية "نحن الآن، في هذه اللحظة، غير مستعدين للمشاركة في هذه البطولة".

ما هو النظام الجديد لكأس العالم للأندية؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، في اجتماعه الأخير، عن ملامح النظام الجديد الخاص بكأس العالم للأندية، والذي سيضم 24 نادياً بدلاً من 7 أندية، كما كان الحال سابقاً، على أن تقام البطولة كل 4 أعوام خلال الفترة بين 17 يونيو (حزيران) وحتى 4 يوليو (تموز) بدلاً من بطولة كأس العالم للقارات، وتبدأ في صيف 2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأندية الـ24 المشاركة في البطولة سيتم تقسيمها إلى 8 مجموعات، بحيث تتكون كل مجموعة من 3 أندية، على أن يتأهل متصدّر كل مجموعة إلى ربع النهائي الذي سيكون بنظام خروج المهزوم.

ولم يوضح بيان الفيفا نظام المشاركة والأندية الممثلة لكل قارة، على أن يتم طرح الأمر ومناقشته خلال الفترة المقبلة، وإن كان هناك مقترح، كشفت عنه وكالة "أ.ب."، بأن تضم الأندية المشاركة 8 فرق من قارة أوروبا، و6 من أميركا اللاتينية، و3 من أفريقيا، ومثلها من آسيا، ومثلها من كونكاكاف، بالإضافة إلى فريق يمثل منطقة شمال ووسط أميركا والكاريبي، إلا أن المقترح لم يعتمد رسميا بعد.

اعتراض رابطة الأندية الأوروبية

وجددت الأندية الأوروبية الكبرى، برئاسة أندريا أنييلي، تهديدها بمقاطعة البطولة اعتراضاً على عدم اكتمال النظرة العامة للبطولة.

وخلال تصريحات صحفية قال أنييلي "نحن الآن، في هذه اللحظة، غير مستعدين للمشاركة في هذه البطولة".

وأضاف "نحن من يجب عليهم التخطيط. نحن من نقوم بالصرف. نحتاج للنظرة العامة كاملة من أجل إدارة عملنا".

وكانت رابطة الأندية الأوروبية (إيكا) قد أرسلت خطاب احتجاج إلى السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، حمل توقيع 232 ناديا أوروبيا، من بينهم بدرو لوبيز خيمينيز نائب رئيس نادي ريال مدريد، على الرغم من تغيير ريال مدريد رأيه فيما بعد.

وفي سياق متصل، يرى ألكسندر سيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي "اليويفا" أن كرة القدم يجب أن تحظى بمزيد من الأهمية، بخاصة وأن إجمالي الثروة التي تحصدها كرة القدم في العالم تأتي من أوروبا بنسبة لا تقل عن 75%.

كما لفت "اليويفا" إلى أن هذه البطولة الجديدة ستؤثر سلبيا على فترة الراحة الضرورية للاعبين المحترفين في فترة الصيف.

على الجانب الآخر قال زفونيمير بوبان، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي، إنه يتوقع أن تشارك الأندية الأوروبية في البطولة رغم تهديدات المقاطعة.

دعم مفاجئ من ريال مدريد

نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم دعم الاتحاد الدولي "الفيفا" بشأن قرار توسيع بطولة كأس العالم للأندية لتضم 24 فريقا بدلا من سبعة فرق، عكس حال باقي أندية كبار أوروبا، وأرجعت بعض التقارير تراجع ريال مدريد عن معارضة القرار إلى أن البطولة ستشهد رعاية مادية كبيرة، مما سيضمن للأندية الكبرى المشاركة الحصول على أموال ضخمة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة